رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق احتفال المسلمين بالمولد النبوي.. الحلوى في مصر.. المواكب في السودان.. الأناشيد الدينية بإيران.. وكرنفالات في ماليزيا

أرشيفية
أرشيفية
أيام قليلة تفصلنا عن احتفالات المسلمين بالمولد النبوي الشريف، الذين اعتادوا عليه علي مدار العصور، وفيما يلي استعراض لتاريخ المسلمين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.


مصر
تعد حلاوة المولد، هي الشكل الأكثر ثباتا في احتفالات المصريين بمناسبة مولد النبي، التي يرجع الاحتفال بها إلى العصر الفاطمي، حيث بدأت بشكل الحلاوة التقليدي ثم تطورت لتصبح عروسة بلاستيكية يكسوها القماش والدانتيل، ثم مثلت حديثا في شكل شخصيات عامة.

كما تخص البيوت المصرية هذا اليوم لتناول الطيور واللحوم لأنه "موسم"، ومن بين مظاهر الاحتفال الحديثة أيضًا تجد أن طائفة كبيرة من المصريين يغيرون نغمات أجراس تليفوناتهم في مولد النبي لتصبح أغنيات دينية، كما أنهم يترددون على حلقات الذكر ودروس السيرة النبوية.

السودان
أما السودان فتخصص أرضا للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة، حيث تنصب الخيام وتتلألأ الأنوار فيها، وترفع الرايات وتسير المواكب الصوفية، يتقدمها رجال الدولة ومشايخ الطرق الصوفية والموسيقى العسكرية، يتبعهم حملة الزِي الصوفي والشارات والإعلام، وصولًا إلى أرض الاحتفال، وتبدأ الدروس وقصائد المديح، وتمتد حتى الليلة الأخيرة، التي تختتم بصلاة الصبح.

وخيم أخرى تعرض وتباع فيها كل ما لذ وطاب وتشتهيه الأنفس من الحلويات التي يتم تجهيزها خصيصًا لهذه الاحتفالية، مع العلم أن هناك أماكن مخصصة لهذه الاحتفالات في كل ولايات السودان يطلق عليها ميادين المولد غالبًا، وتحظى العاصمة الخرطوم بعدد كبير من الميادين التي تقام فيها هذه الاحتفالية وينطبق الأمر نفسه على كل من بحري وأم درمان.

العراق
الاحتفال في العراق مختلف، فهو تحت تهديد السلاح بسبب داعش، ورغم ذلك لم تمنع تهديدات التكفيريين للمسلمين من الاحتفال، فما زالت الاحتفالات مستمرة وإن قلت إلى حد كبير.

وحرم تنظيم "داعش" الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في مدينة الموصل شمال العراق، مدعيا أن "الاحتفال من البدع المحرفة التي دخلت الإسلام"، وما زال العراقيون يحتفلون بالتجمهر، ورفع اللافتات في الشوارع.

ليبيا
كان أول احتفال بمولد النبوي في ليبيا عام 2012 هو الأول، بعد سقوط معمر القذافي حاكم ليبيا السابق، لأنه كان يضع الدين تحت رقابة مشددة خلال حكمه الذي استمر 42 عاما.

وفي أول احتفال نظمت عدد من الطرق الصوفية مسيرة استعراضية في قلب العاصمة الليبية طرابلس مرددين عددًا من الأناشيد الدينية، وما زالت الاحتفالات تنظم حتى الآن،.


إيران
لا يقتصر الاحتفال بالميلاد النبوي على مذهب الشيعة فقط في إيران بل يحتفل أهل السنة أيضا، بجانب إخوانهم الشيعة ويجعلونه يوم عيد، حيث يقومون بالإعداد له منذ بداية شهر ربيع الأول حتى يوم المولد النبوي الشريف ويقومون بالاحتفال عن طريق التجول في المدن وإنشاد الأناشيد الدينية الإسلامية.

ماليزيا
الاحتفال في ماليزيا له روح مختلفة، تتميز مظاهر الاحتفال بكرنفالات تتخللها المواكب الضخمة في الشوارع، وتتزين المنازل والمساجد بالزينات والأنوار، ويتم توزيع الصدقات على الفقراء، ويقدم طلاب المدارس وصلات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم.
Advertisements
الجريدة الرسمية