رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس الجمعية الجغرافية: من السهل لمصر تفجير سد إثيوبيا لكن الآثار ستكون كارثية.. ورصيد مياهنا يكفى عامين والمشكلة بعد جفاف السد العالي | حوار

الدكتور السيد الحسينى
الدكتور السيد الحسينى رئيس الجمعية الجغرافية المصرية
مصر قادرة على حل الأزمة بدون تفجير أو غيره .. والمنطقة المحيطة بالسد فى الأساس سودانية

ليس لدينا خوف من انهيار السد  لكنه سيدمر دولة السودان كاملة ويغرق 20 مليون مواطن بها


السد العالى يحجز المياه التى تصب فى البحر المتوسط .. أما سد النهضة فهدفه حجز مياه تأتي إلى مصر والسودان

هدم سد النهضة لن يؤثر على إثيوبيا نفسها لأن بينه وبينها 145 كيلو متر

عمر نهر النيل 30 مليون عام .. وخُلق قبل البشرية فى المنطقة بأكملها

لا صوت يعلو فى هذه الأيام فوق صوت الأحاديث عن نهر النيل، حصة مصر من المياه وما سيخلفه سد النهضة الإثيوبى على دول المصب وهما مصر والسودان، تصريحات هنا وهناك، وإدانات إقليمية، وأخرى دولية كان آخرها جلسة طارئة فى مجلس الأمن الدولى لبحث تلك الأزمة.

ولكن ورغم كل شيء يظل نهر النيل مصريًا والمكون الأساسى للشخصية المصرية، وهذا ما أكده الدكتور السيد الحسينى رئيس الجمعية الجغرافية المصرية، الذى شدد فى حوار لـ«فيتو» على أن النيل هو ما شكل الهوية والشخصية المصرية منذ القدم وحتى الآن، تحدث أيضا الحسينى عن حصة مصر من نهر النيل وكيف حافظت عليها خلال قرون، وتطرق إلى الأكاذيب الإثيوبية بشأن السد العالى ومقارنته بسد النهضة ، وغير ذلك.. فإلى نص الحوار:

*أفضل ما يمكن أن نبدأ به حديثنا هو عبارة "مصر هبة النيل".. لماذا تصف دائمًا نهر النيل بأنه صانع الحياة فى مصر؟

أقول ذلك دائمًا لأن المصريين القدماء أقاموا على ضفافه أقدم دولة فى التاريخ امتد عمرها نحو سبعة آلاف سنة واكتسب منه المصريون عددا من الخصال والطباع، ولا نجد شعبا بنى على ضفاف الأنهار مثل بناة الحضارة الفرعونية سوى شعب العراق الشقيق الذى أقام حضارته على الرافدين. يسير نهر النيل فى المنتصف وعلى جانبيه الأرض المنبسطة ، ومن هنا تكون وادى النيل والدلتا.

*حدد لنا بالتفصيل قيمة هبوط نهر النيل عن مستوى سطح البحر وكيف كان سطح مصر المنبسط على جانبى النهر سببا فى استقرار الأقاليم المصرية على مر العصور؟

ينحدر سطح مصر المعمورة (الوادى والدلتا) انحدارا طفيفا من الجنوب إلى الشمال، ويتكون من أرض منبسطة على جانبى النهر. يهبط النهر من 83 مترا فوق مستوى سطح البحر عند أسوان إلى نحو 12 متر عند القاهرة، وهذا الانحدار يسمح بجريان النهر صوب المصب وهو البحر المتوسط بانتظام دون تقطع أو عقبات، ولا توجد حواجز أو عوائق ، وطبيعة الجبال تفصل بين أقاليم مصر، وإنما ينبسط السطح ليوفر بيئة صالحة للحركة والانتقال بين ربوع البلاد.

*تقول إن "النيل صنع أرض مصر" أو ما يعرف بالسهل الفيضى ودلتا مصر.. كيف تفسر تلك المقولة؟

 بالطبع صنع أرض مصر (السهل الفيضى والدلتا) وزودها بالمياه ، وطبع المصرى بسمات شخصيته ، طباعه وخلقه ونفسيته ، فالمصرى إنسان لطيف وليس فيه قسوة ، والطبيعة المصرية لم تعرف الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين والعواصف الكاسحة والفيضانات المدمرة.

أيضا كان النيل شريان الحياة للمعمور المصرى من أسوان حتى رشيد ودمياط ، وأبعد نقطة لا تبعد عن النيل سوى بضعة كيلومترات ، فكان النهر شريان الحركة والانتقال من جنوب مصر إلى شمالها والعكس.

*كان يُقال إن عمر نهر النيل 10 ملايين عام.. ما حقيقة هذا الرقم؟

عادة ما كان يُقال إن عمر نهر النيل 10 ملايين عام، ولكن الحقيقة غير ذلك فعمر نهر النيل نحو 30 مليون عام، وهذا تم اكتشافه من خلال دراسات حديثة، وتمت معرفة ذلك من خلال الرواسب المتواجدة على هضبة الحبشة والرواسب البركانية المتواجدة فى الدلتا البركانية أتت من الحبشة من خلال مياه النيل لأن الرواسب البركانية لا تأتي إلا من الحبشة فى هذه المنطقة.

وهذا من خلال الصخور البازلتية التى كانت متواجدة فى تلك المنطقة فى هذه الفترة وهذا يعنى أن نهر النيل من 30 مليون سنة، لذلك خُلق نهر النيل قبل أن تُخلق البشرية فى تلك المنطقة بأكملها.

*حصة مصر من مياه نهر النيل نحو 55 مليار متر مكعب، كيف تأثرت هذه الحصة على مدار تلك السنوات؟

لم تتأثر حصة مصر من مياه النيل من قبل ولقد حافظنا عليها باستمرار ، والآن نحن نخشى أن تذهب من خلال سد النهضة ، المياه يتم تخزينها فى سد أسوان وكل يوم نأخذ 250 مليون متر مكعب للأرض الزراعية والصناعة وسير البواخر وغير ذلك.

ونحن بالفعل لدينا الآن رصيد من المياه يكفى لنحو عام أو عامين من الآن، ولكن بعد ذلك ماذا سنفعل بعد أن يجف السد، فالخطورة فى أن سد النهضة يحجب عنا المياه وفى نفس الوقت لا نعلم هل سيتم فتح المياه مرة أخرى لأن إثيوبيا تريد أن تتحكم هى فى نسبة وحصة المياه.

*بعض خبراء الرى يقولون إن بناء سد النهضة وما يترتب عليه من نقصان وتقليص حصة مصر من مياه النيل سيؤثر على دلتا النيل.. كيف سيكون وجه ذلك التأثير؟

كل مليون متر مكعب يروى ملايين الأفدنة ، 55 ونصف مليار متر مكعب مع 90 مليار متر مكعب مياه جوفية وتحلية مياه البحر وغير ذلك ، نحن بالكاد نقضى حاجتنا من رى الأراضى الزراعية ، والرئيس السيسى مؤخرا يؤكد دائما على ضرورة عدم وجود رى بالغمر، وبدأنا فى ترشيد المياه، نحن حاليا 100 مليون نسمة ، وكانت حصتنا 55 مليار متر مكعب لنحو 10 ملايين نسمة ، فكيف الآن تريد إثيوبيا أن تخفضها ونحن عشرات الأضعاف.

*ولماذا لا تريد إثيوبيا عقد أي اتفاق ملزم رغم أنه من المعروف أن نهر النيل نهر دولى؟

لأنها تريد أن تمسك بصمام نهر النيل، وكأن نهر النيل ملك إثيوبيا فقط، وهذا غير صحيح فهو نهر دولى، ولكنه "غباء" من تلك الدولة، ونحن سهل علينا أن نفجر سد النهضة ولكن الآثار الخاصة به ستكون كارثة ومصيبة، وأعتقد أن مصر قادرة على حل الأزمة بدون تفجير أو غيره ، فضلا عن ذلك فالمنطقة المحيطة بالسد بالأساس سودانية.

*وكيف أصبحت الآن فى يد إثيوبيا؟

يعود هذا الأمر إلى عام 1902 من خلال اتفاقية تم توقيعها بين إمبراطور إثيوبيا وبريطانيا ، تنص على أن يتم إعطاء منطقة السد كمكافأة لإثيوبيا بشرط عدم بناء أية مؤسسات نيلية أو سدود على النيل فى تلك المنطقة ، ولكن إثيوبيا تريد إلغاءها الآن ، الإنجليز أعطوا منطقة سد النهضة كهبة لإثيوبيا مقابل عدم بناء أي سدود على النيل ، ولكن إثيوبيا خرقت تلك الاتفاقية.

*وماذا إذا تم ضرب سد النهضة وهدمه؟

إذا تم ضرب سد النهضة وهدمه لن تُضر مصر جغرافيًا على الإطلاق ، ليس لدينا خوف من انهيار السد ، لكنه للأسف سيدمر دولة السودان كاملة ويغرق أكثر من 20 مليون مواطن فى السودان، لماذا؟ ، لأن منطقة الجزيرة هناك نحو 20 مليون نسمة سيتم تدميرها.

ولكن إذا ذهبنا إلى وادى حلفا وحتى السد العالى فى أسوان ومضيق توشكى فى حوضه الذى يتسع لنحو 150 مليار متر مكعب، يعنى بحجم خزان سد النهضة مرتين، ولا وجود للخوف جغرافيا من هدمه، ولكن الأزمة أو المشكلة ستكون سياسية ودولية ودبلوماسية وكل الدول ستدين هذا التصرف إذا قامت به مصر.

ولكننا سنتعرض للضرر أيضا إذا تم بناء السد، سيحجب عنا المياه فقط ، السد مبنى فى منطقة زلازل على هضبة الحبشة، وإذا تم هدمه لن يؤثر على إثيوبيا نفسها على الإطلاق لأن بينه وبين إثيوبيا نحو 145 كم، "مش هيعمل لهم حاجة أبدا"، لكن ما سيُدمر بالفعل هو دولة السودان بدون شك، فهذا لا يمكن أن يحدث.

*خلال جلسة مجلس الأمن التى عُقدت منذ عدة أيام بشأن أزمة سد النهضة، تحدث وزير الرى الإثيوبى عن أن السد العالى فى أسوان أكبر من سد النهضة ولم يُحدث هذا الجدل حوله.. تعليقك على هذا الأمر؟

بالفعل السد العالى أكبر من سد النهضة، ولكن مياه السد كانت تصب فى البحر المتوسط وبدلا من أن تذهب فى البحر تم حجزها من خلال السد العالى أما سد النهضة فهدفه حجز مياه تأتي إلى مصر والسودان "نحجزها إزاى؟"

بالتأكيد السد العالى أكبر من سد النهضة فهو يتسع لـ90 مليار متر مكعب من المياه ، أما سد النهضة فيتسع لنحو 72 مليار متر مكعب ، ولكن هذه ليست القضية؛ القضية فى أن آخر النيل كانت المياه تذهب للبحر فحرصنا على حجبها حتى لا تضيع، ولكن النهضة أنت تأخذ علنًا حصص مصر والسودان فى مياه النيل! لذلك هناك فروق ومغالطات كثيرة جدًا.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"
Advertisements
الجريدة الرسمية