رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبراء عن أزمة سيستم امتحانات الثانوية: تعرض لـ 4 ملايين هجمة.. السيرفر السحابي الأفضل عالميا.. ونجاح أي منظومة يحتاج لتجارب

امتحانات الصف الثانوي
امتحانات الصف الثانوي الثانوي
أزمة سقوط السيستم لم تقتصر على المصالح الحكومية، ولكن واجهها النظام التعليمي الجديد أيضا، بعد حدوث مشاكل في شبكة الاتصالات أدت إلى فشل بعض طلاب الصف الأول والثاني الثانوي من أداء الامتحان، مما أجبر الوزير بالتأكيد على أن كل من واجه مشاكل السيستم "ناجح".


4 ملايين هجمة
الدكتور رضا الوزيري، خبير تكنولوجيا التعليم وتقنية المعلومات، قال: إن الاختبارات الإلكترونية أو تقديم إستراتيجيات التدريس، تعد تجربة فريدة من نوعها، منوها على أن ضمان نجاح أي منظومة في العالم يحتاج إلى الكثير من المراحل التجريبية، وليس من المنطق نجاح المنظومة في أول تجربة لها، وأي «سيستم تقني» يتم تطبيقه لابد من وجود بعض المشكلات والثغرات به في البداية، لأنه يتم تطبيقه على عينة صغيرة وبعد ذلك يتم تطبيقه على العينة الحقيقية، وهو ما تم في امتحانات السبت، وقد تظهر خلالها أخطاء تقنية يتم معالجتها فيما بعد.

وأضاف «الوزيري»، أن ضمان نجاح أي منظومة في العالم يحتاج العديد من التجارب، ومن الصعب أن تنجح من أول مرة، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة حدثت في السيرفر الرئيسي، لوجود هجمات وصلت إلى 4 ملايين هجمة من داخل مصر وخارجها، الهدف منها إفشال تلك المنظومة، وهذا الأمر هو الذى أدى إلى تعطُّل السيستم.



طيبة 1
وفي نفس السياق، قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لتدريس علوم التكنولوجيا، من المتوقع أن يحدث سقوط للسيستم بسبب زيادة الضغط والتحميل عليه مرة واحدة، لذلك كنت أفضل إجراء أبحاث للطلاب بدلا من الامتحانات الإلكترونية، ولكن من المتوقع أنه بعد انطلاق القمر الصناعي طيبة 1 أن يتم حل كل مشاكل الإنترنت في مصر، يخدم منظومة الانترنت بشكل كامل.

وأكد النهري، أن النيل سات طيبة 1 سيعمل على توفير خدمة الإنترنت في الأماكن التي لا تتواجد بها الخدمة، ثم رفع سرعة الإنترنت تدريجيًا في محافظات الجمهورية كافة.

السيرفر السحابي
وعلى جانب آخر، أوضح أسامة مصطفى خبير تكنولوجيا المعلومات، أنه لا يوجد أي مبرر لسقوط السيستم خلال إجراء امتحانات الثانوية العامة، لأنه من المفترض أن السيستم يمر بمراحل تجريب كافية قبل إطلاقه للمستخدمين، لاختبار الثغرات التي من الممكن أن تحدث عند دخول عدد ضخم من المستخدمين، كما كان من المفترض إجراء load test وافتراض دخول عدد ضخم من المستخدمين والتعرف على توابع ذلك على السيرفر، وعدم تعطله مع كثافة قواعد البيانات عليه.

وأوضح مصطفى، عن وجود سيرفر سحابي يتمدد مع تعدد وزيادة عدد المستخدمين، تعتمد عليه الكثير من الشركات الكبرى العالمية، كان من المفترض الاعتماد عليه في العلمية التعليمية لتفادي كل ما يحدث من عوائق في الوقت الحالي، حيث إنها سيرفرات متطورة بشكل كبير وبتكنولوجيا حديثة تناسب متطلبات العصر من سرعة تداول المعلومات وتحقيق الحماية من الهجمات والأعطال الشائعة، وهذه المميزات تجعلها تنافس السيرفرات العادية.
Advertisements
الجريدة الرسمية