رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حصاد 2020 فى وزارة التخطيط.. متابعة المشروعات القومية أبرز التحديات.. وإطلاق خطة المواطن الاستثمارية أهم الإنجازات

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
قدمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في عام 2020 دورا ملموسا على أرض الواقع وذلك خلال العام الجاري 2020 والتي لوحظ من خلالها حصول الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط على جائزة التميز الحكومي كأفضل وزيرة في العالم العربي.


وتعتبر هذه الجائزة تقديرا للدولة المصرية وجهودها في تطوير كافة المجالات المجتمعية، والسعي نحو دمج كافة شرائح المجتمع في عملية اتخاذ القرار على رأسهم الشباب.

فخلال العام الجاري وجهت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالاهتمام بملف متابعة المشروعات ذات البعد الاجتماعى والبيئى والتأثير المباشر على صحة المواطنين فى ضوء أهداف ومؤشرات إستراتيجية رؤية مصر 2030.

متابعة المشروعات القومية

وطالبت بضرورة الاهتمام بمتابعة المشروعات التي يتم العمل عليها مؤكدة أن دور وزارة التخطيط لا ينتهي عند الاعتمادات المالية لتلك المشروعات بل تحرص الوزارة على متابعة ما تم إنجازه في تلك المشروعات والوقوف عند العوائق والتحديات التي واجهت سير العمل بها وتقديم الدعم اللازم لتذليل تلك العقبات ومواجهة التحديات للوصول إلي تنفيذ تلك الخدمات بالشكل الأمثل.

إطلاق مبادرة المركز التكنولوجي

كما أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية "مبادرة المركز التكنولوجي" المتنقل بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات لتقديم خدمات المحليات للمواطنين، وذلك فى إطار رؤية واهتمام الدولة بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين للتيسير عليهم.

وفكرة المركز التكنولوجي المتنقل تقوم على انتقال المركز المجهز في شكل سيارة مجهزة بأحدث الأجهزة وذلك بهدف توسيع قاعدة المتعاملين معه، كما أنه من المخطط أن يقوم المركز بالانتقال إلى مقار إقامة المواطنين لينهي خدماتهم التى يطلبونها من المحليات فى أماكن تواجدهم فى وقت قياسي؛ وذلك تحقيقًا لسياسة الدولة فى توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين وتحقيق السرعة في إنجاز خدمات المواطنين بأكثر الطرق سهولة وكفاءة، بالإضافة إلى تعظيم موارد الدولة بتشجيع المواطنين على سداد مستحقات الدولة دون تأخير.

وفي إطار التعاون بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والبيئة أثمر عن إطلاق "دليل معايير الاستدامة البيئية في خطة التنمية المستدامة" واعتمده مجلس الوزراء  من أجل ضمان تحقيق الاستدامة البيئية في المشروعات الاستثمارية الممولة من موازنة الدولة وبالأخص التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، والتوسع في أنماط الإنتاج المستدام والإدارة المتكاملة للمخلفات بأنواعها، وتعزيز دور البحث العلمي في مجالات الاستدامة.

وتعتمد هذه المبادرة على التدريب التفاعلي بين الشباب، لذلك سوف يطلق المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة دورة تدريبية TOT تستهدف تدريب نحو 500 شاب وشابة كمرحلة أولى لشباب الجامعات والكشافة. وتتضمن هذه الدورة التدريبية التعريف بمفهوم وأهداف التنمية المستدامة، والاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدائري كآليات لتحقيق التنمية المستدامة، وأولويات التنمية المستدامة في مصر وعلاقتها بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى إتاحة هذه المادة العلمية للتدريس على المنصة التعليمية الرقمية وذلك لسهولة التداول في ظل الوضع الراهن مشيرة إلى تقدم ما يزيد على خمسة آلاف مرشح لهذه المبادرة في غضون أسبوعين، مما يؤكد حرص الشباب المصري على التعلم والمشاركة الفاعلة في جهود التنمية.

إطلاق خطة المواطن الاستثمارية

بجانب أن الوزارة أطلقت "خطة المواطن" لكافة محافظات الجمهورية، للعام المالي 20/2021، وذلك للعام الثاني على التوالي، بهدف تفعيل المشاركة المجتمعية، وإشراك المواطنين في التخطيط والمتابعة. 

حيث تأتي خطة المواطن في إطار الحرص المستمر على ربط عملية التخطيط برؤية مصر 2030، وتوطين أهداف التنمية المستدامة، واستمرارًا للنهج التشاركي الذي تتبناه الوزارة مع كافة شركاء التنمية، بما يرسخ مبادئ الحوكمة والمساءلة، وشفافية الخطة التنموية للدولة .
كما ترتكز على التخطيط المبني على الأدلة، من خلال الاستفادة من قواعد البيانات ومؤشرات قياس الأداء في كافة المجالات التنموية، في محافظات الجمهورية الـ 27، بما يضمن سد الفجوات التنموية بين المحافظات المختلفة.

كما تتضمن الخطة أبرز ملامح خطة التنمية المستدامة للعام المالي 20/2021، على المستوى القومي، وأهم المؤشرات الاقتصادية لكل محافظة المتمثلة في الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل النمو الحقيقي، ومعدل البطالة، عدد المشتغلين وغيرها، فضلًا عن قيمة الاستثمارات العامة المُوجهة للمحافظة في خطة العام المالي 20/2021، وتوزيعها على القطاعات المختلفة، وعدد المشروعات الجاري تنفيذها في كل محافظة.

إطلاق مبادرة سفراء التنمية

بجانب أن الوزارة والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي للوزارة أطلقت  مبادرة سفراء التنمية تحت عنوان "كن سفيرًا" لنشر ثقافة الاستدامة، ودعت الوزارة الشباب من الفئة العمرية ١٨ إلى ٣٥ عاما للتقدم والالتحاق بالمبادرة، لينتهي موعد التقدم في ١٤ من نوفمبر الجاري وذلك بهدف نشر ثقافة الاستدامة بين فئات المجتمع المصري كافة.

كما أن المبادرة تهدف إلى التعريف بمفهوم التنمية المستدامة الشاملة والعادلة، لتأهيل الشباب لتطبيق أسس التنمية الشاملة والمتكاملة في مختلف الأنشطة والمجالات الإنتاجية والخدمية بهدف تحسين مستوى معيشة المواطن المصري.

ودعت وزيرة التخطيط  الشباب بالمشاركة في المبادرة لتأهيلهم ليكونوا مصدرًا رئيسًا لنشر الوعي بالتنمية المستدامة وتطبيق أهدافها كونهم قادة المستقبل والأمل الذي يستند عليه الوطن وشركاء في عملية التنمية.

إطلاق مبادرة نورت بلدك للعائدين من الخارج

كما شاركت الوزارة في إطلاق  مبادرة «نورت بلدك» والتي أطلقتها حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، ممثلة في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبالتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، لا سيما وأن الجائحة تسببت في عودة عدد كبير من العمالة المصرية في الخارج إلى البلاد.

المبادرة الحكومية تهدف لعمل حصر شامل لجميع العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم نتيجة انتشار وباء كوفيد 19، وذلك تمهيدًا لوضع آلية مناسبة في المرحلة القادمة من أجل دمجهم في منظومة العمل المصرية وتوفير عمل مناسب لهم، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باستيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج المتضررة من انتشار فيروس كورونا، والعمل على دمج هذه العمالة بالمشروعات القومية في مختلف المحافظات.

إطلاق حملة ابدأ مستقبلك لطلاب الجامعات

كما أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلة في مشروع رواد 2030، حملتها التوعوية "ابدأ مستقبلك" لطلاب الجامعات، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى وعن طريق نوادى ريادة الأعمال بالجامعة، الحملة تأتى فى إطار حرص وزارة التخطيط على دعم دور ريادة الأعمال، وفى إطار الخطة التي تسعى الحكومة لتنفيذها ببناء قدرات الشباب وتنمية المهارات الريادية لديهم، ومن أجل العمل على إنشاء منظومة متكاملة من المكونات المعرفية والمهارات التدريبية.

دور الوزارة في أزمة كورونا

بجانب أن الوزارة كان لها دور هام في أزمة كورونا حيث ترأست ترأست د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للتعامل مع العمالة غير المنتظمة منذ بداية الازمة، وذلك لمتابعة آخر المستجدات في ملف دعم العمالة.

حيث أطلق مشروع رواد ٢٠٣٠ التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حملة "كبسولة رائد الأعمال" والتي استمرت علي مدار الأسبوع بواقع حلقة يوميًا حيث تأتي في إطار الحملات التي تتبناها الوزارة للتوعية بشأن التعامل مع الأزمة التي يشهدها العالم حاليًا فيما يخص فيروس كورونا المستجد والمعروف علميًا باسم "كوفيد 19"وقدمها مجموعة من المتخصصين في ريادة الأعمال.

كما تلعب وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية دوراً هاماً في دعم ريادة الأعمال وذلك في إطار إشراف الوزارة على عملية تنفيذ رؤية مصر 2030  ودورها التنسيقي بين مختلف شركاء التنمية.

وأطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع مؤسسة "تروس مصر" مبادرة "مصر هتعدى" والتى تهدف إلى تشجيع القطاع الخاص على الإبقاء على العمالة وتوفير فرص عمل جديدة فى ظل مواجهة أزمة كورونا، وذلك بمشاركة عدد كبير من أصحاب ورؤساء الشركات.
Advertisements
الجريدة الرسمية