رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد الأسبوع للقوى العاملة.. حوسبة جميع مكاتب التفتيش قبل الانتقال للعاصمة الإدارية.. وتعيين 22 ألفاً و853 شاباً

 محمد سعفان وزير
محمد سعفان وزير القوي العاملة
شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة - من الإثنين 25  إلى الثلاثاء  2  فبراير الجاري.

وعقدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب اجتماعا برئاسة النائب عادل عبد الفضيل ، استمعت فيه إلى وزير القوى العاملة محمد سعفان، بشأن البيان الذي ألقاه أمام المجلس بجلسته العامة يوم الإثنين  قبل الماضي عن موقف وزارته من تنفيذ برنامج الحكومة، وذلك بحضور النائبين سولاف درويش، والسيد مهني، وكيلي اللجنة، وتحدث أمام اللجنة كل من النواب: عبد الفتاح محمد ، ومنيرة عبد الحليم ، وسيد نصر، وأحمد عاشور، وإحسان شوقي.


وأكدت اللجنة أنها ستعد تقريرا بشأن بيان وزير القوى العاملة يتضمن ملاحظاتها وتوصياتها وردود الوزير على ملاحظات النواب لتقديمها لهيئة مكتب البرلمان.

سعفان أمام لجنة القوي العاملة بمجلس النواب 
ورد الوزير أمام اللجنة علي استفسارات النواب في بعض الموضوعات الخاصة بالوزارة ، كاشفا عن أن لدي الوزارة ومديرياتها علي مستوى 27 محافظة  1286 مفتشاً للعمل والسلامة والصحة المهنية ، يقومون بالتفتيش على ما يزيد على 3 ملايين منشأة وفقاً لخطط شهرية لكل مفتش، فضلا عن الحملات التفتيشية على المنشآت كثيفة العمالة، أو  التي يتم  التفتيش عليها بناء على شكوى، كما يتم إعادة التفتيش على المنشآت لضمان إزالة الملاحظات.



وأشار إلي أن كل مديرية تقوم بتوفير وسيلة انتقال للمفتشين وفقاً للإمكانيات المتاحة أو توفير بدل نقدي للانتقال، وفي حالات التفتيش الليلي على ورديات الليل يصرف للمفتشين مكافأة نظير التفتيش الليلي.

تسلم 210 عقد لذوي الهمم
كما شهد الحصاد تسلم وزير القوى العاملة ، 210 عقود عمل لذوي الهمم والعزيمة مقدمة من بعض شركات القطاع الخاص بالعاشر من رمضان بالشرقية ، وفرتها  مديرية القوي العاملة بمحافظة الشرقية، في إطار اهتمام  الوزارة بهذه الفئة علي مستوى المديريات بالمحافظات ، واستيفاء نسبة الـ 5% المقررة لهم.

اجتماع بمجلس جامعة الزقازيق 
وعقد مجلس جامعة الزقازيق ، اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة ، وبحضور وزير القوي العاملة محمد سعفان ، والدكاترة غادة شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وعبدالمنعم نافع المشرف علي قطاع التعليم والطلاب وأحمد عبد الستار أمين عام الجامعة ، والسادة عمداء الكليات ، وعدد من وكلاء الكليات .




إجازة عيد الشرطة 
وكانت وزارة القوي العاملة، أصدرت منشورا لمديريات القوي العاملة بالمحافظات أكدت فيه أنه تقرر أن يكون يوم الخميس الموافق 28 يناير 2021 إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، وذلك بمناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، وذلك بدلأً من يوم الإثنين الموافق 25 يناير 2021.

تعيين 22 ألف شاب 
وامتد حصاد الأسبوع ليشمل تعيين 22 ألفاً و 853  شاباً  ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بلغت  2.5 مليون جنيه ، والتفتيش على 4688 منشأة لتطبيق أحكام القانون ، فضلاً عن إستخراج  10 آلاف و 53 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 10 آلاف و 53 عامل بمحافظات شمال سيناء والإسكندرية وجنوب سيناء والشرقية والمنوفية والقليوبية والإسماعيلية والقاهرة .




مصر بكم أجمل 
كما تم تنفيذ البرنامج الأول من المرحلة الثانية من مبادرة "مصر بكم أجمل" ، بمراعاة كافة إجراءات السلامة والصحة والتدابير الوقائية لجائحة كورونا ، وذلك بمديرية القوى العاملة بالإسماعيلية، وذلك بتدريب ٢٥ شاباً وفتاة من مختلف الإعاقات ودرجاتها ، باختلاف المؤهلات الدراسية، وذلك بتعزيز الاستفادة من كافة الطاقات من ذوى القدرات الخاصة، وذلك تمهيدا لاستلامها العمل.

وفي إطار الـ 14 وحدة تدريب متنقلة التي أطلقها وزير القوى العاملة محمد سعفان في  قرى ونجوع محافظات الجيزة، وبورسعيد ،  والبحر الأحمر، والغربية، والمنوفية ، والشرقية ، وبني سويف، ودمياط، والإسماعيلية ، وجنوب سيناء.

وبدأت بمنطقة توشكي بمدينة الطور، بمحافظة جنوب سيناء وحدة التدريب المتنقلة،  التدريب على مهن الخياطة، والسباكة، والكهرباء، وذلك ضمن المرحلة الرابعة  من مبادرة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واختتمت فعاليات ورشة عمل رفع كفاءة مسئولي الموارد البشرية بالقطاع الخاص التي نظمتها مديرية القوى العاملة بالإسكندرية بالتعاون مع برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET  EGYPT، والممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبى، بالتعاون مع وزارتي القوى العاملة، والتربية والتعليم والتعليم الفني في إطار أنشطة مبادرة "إشتغل فني"، وشملت ٢٧ منشأة  ممثل من كل منها متدرب لتنمية مهاراتهم وقدراتهم وتأهيلهم للانطلاق في سوق العمل .

وشمل الحصاد ، تلقى وزير القوى العاملة، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فى إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا"، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتى قد تتأثر من بعض الإجراءات التى تتخذها بعض الدول فى هذا الخصوص.

كما تلقى الوزير تقريراً آخر بخصوص  تعميم بشأن حكم فترة الحجر الصحي للموظف المصاب بكورونا أو المخالط  ، وقالت الملحق العمالى حنان شاهين رئيس مكتب  التمثيل العمالي بأبوظبي: إن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أصدرت تعميماً موجها لكافة الوزارات والجهات الاتحادية، بشأن حكم فترة الحجر الصحي لموظف الحكومة الاتحادية المصاب بكورونا أو المخالط.

وتلقى الوزير ، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بالرياض، بالمملكة العربية السعودية فى إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت. خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا"، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتى قد تتأثر من بعض الإجراءات التى تتخذها بعض الدول فى هذا الخصوص.

كما نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة ، في التفاوض لعدة أشهر مع شركة نما للملاحة  البحرية لصرف مستحقات العمالة المصرية التى تم الاستغناء عنها وأثمرت المفاوضات مستحقات عاملين بإجمالي 302 ألف و319 ريالا سعوديا ، بما يوازي مليون و254 ألفا و623 جنيها مصريا تقريبا، مع وعد بصرف باقى مستحقات العمالة الباقية .

ونجح ايضا في تسوية الشكوى المقدمة من العامل المصري "محمد.ح.م.ح" وصرف مستحقاته، التي تقدم بشكوى بشأنها، وبلغت 139 ألفاً و454 ريالا سعوديا، أي ما يوازي 578 ألفاً و734 جنيهاً مصرياً تقريبا.
الجريدة الرسمية