رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حصاد احتفالات "الكريسماس" في زمن الكورونا.. 70 مطعمًا لم تستقبل روادًا برأس السنة.. ورصد 5 مخالفات لتعليمات مجلس الوزراء.. 4 فنادق تعمل بمرسى علم و68 مغلقًا.. وضوابط خاصة لحفلات العشاء

احتفالات رأس السنة
احتفالات رأس السنة
لأول مرة غابت الاحتفالات بأعياد رأس السنة "الكريسماس" عن فنادق القاهرة، بسبب الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة المصرية لحماية المصريين من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث أصدر مجلس الوزراء قرارًا يمنع إقامة الاحتفالات والحفلات بالفنادق المنشآت السياحية والتي ينتج عنها تجمعات كبيرة من المواطنين.


مخالفة 5 منشآت سياحية 
وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن رصد 5 مطاعم مخالفة قامت بتقديم الشيشة ووُجد بها تكدس تشغيل وفقرات موسيقية دون ترخيص، بالإضافة إلى منشأة فندقية واحدة بها تكدس بأحد مطاعمها بمحافظة القاهرة، ويجري اتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم. 

اللجان السرية 
وشملت الوزارة لجان سرية للمرور والتفتيش على هذه المنشآت واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالف منها، وذلك في ضوء قرارات رئاسة مجلس الوزراء بشأن عدم إقامة أي حفلات أو فعاليات خلال رأس السنة الميلادية، وفي إطار حرص وزارة السياحة والآثار على المتابعة والتأكد بصفة مستمرة من التزام المنشآت الفندقية والسياحية بتطبيق القرارات وضوابط السلامة الصحية.

وأكد عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية أنه تم إيفاد لجان للمرور على معظم المناطق الرئيسية بمحافظة القاهرة الكبرى حيث تم المرور على 40 فندقا و86 مطعما سياحيا، لافتا إلى أن هذه اللجان وجدت أن من بينهم 39 فندقا و11 مطعما سياحيا كانت ملتزمة بضوابط التشغيل، في حين أن هناك ٧٠ مطعما لم تستقبل أي رواد بها.

تعليمات مجلس الوزراء 
وأكد مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية، علي استمرارية عمل هذه اللجان السرية، إلى جانب استمرار متابعة مواقع التواصل الاجتماعي لأية منشأة تعلن عن وجود حفلات أو فعاليات أو أي طريقة تشغيل تخالف قرارات مجلس الوزراء الحالية أو وزارة السياحة والآثار.

إغلاق فنادق مرسى علم 
وأكد الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو مجلس ادارة جمعية مستثمري مرسى علم، أن أكثر من ٩٥٪؜ من الفنادق العاملة في مدينة مرسي علم أغلقت أبوابها بسبب الآثار الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث يوجد في مرسى علم ٧٢ قرية سياحية وفندق يعمل منها ٤ فقط، مؤكدا أن المنشآت السياحية والفندقية وخاصة في مدينة مرسي علم تواجه العديد من التحديات منها آلية حصول الفنادق على مستحقاتهم لدى الشركات السياحية المصرية المستجلبة للسياحة الخارجية وتسوية مستحقات تلك الشركات لدى الفنادق.

المبادرات الحكومية 
وشدد عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري مرسي علم علي ضرورة معاملة مدينة مرسى علم  معاملة خاصةً لأنها منطقة لها بعد جغرافي ذو طبيعة خاصةً وتوفير التمويلات اللازمة من البنوك طبقا للمبادرات السياحية مع تيسير الاشتراطات حتى تتمكن الفنادق من عمليات الإحلال والتجديد واستكمال المنشآت في ظل ظروف كورونا.

وطالب بتأجيل المستحقات الحكومية على السياحة ومساعدة الفنادق في الحصول على مستحقاتها المتأخرة لدى منظمي رحلات السياحة وتقديم مبادرات وعروض قوية بالتنسيق بين المستثمرين والحكومة لتنشيط السياحة الداخلية مع تنظيم رحلات طيران بأسعار مناسبة وتوفير عدد مناسب من الرحلات أسبوعيا.

تحديات السياحة 
وأوضح أن السياحة في مرسى علم تواجه العديد من التحديات منها الرسوم والاشتراطات المفروضة على التراخيص وتعدد الجهات الرقابية على السياحة من بيئة وكهرباء وحماية شواطئ وغيرها حتى أنه أصبح غير مسموح بإعادة دهان الشماسي على الشاطئ بدون موافقة حماية الشواطئ، مؤكدا أن هناك عدد من الفنادق تتبع سياسة ضرب الأسعار، مما يؤثر بالسلب على السياحة، مطالبا بإيجاد تشريع يجرم المضاربة في الأسعار الذي يضر كل الناس ويفيد منظمي الرحلات بالخارج فقط.

مديونيات الفنادق 
وتابع: ٩٠٪؜ من الفنادق في مرسى علم تعتمد على السولار لتوليد الكهرباء وبالتالي لا توجد مديونيات متأخرة على الفنادق، خاصة أن السولار يتم دفعه مباشرة خاصة أن تكلفة الميجا الواحدة من الكهرباء تتراوح ما بين  ٢٥٠ إلى ٣٠٠ ألف شهريا وهو أمر صعب تحمله حاليا ولابد من ايجاد حل لتكلفة توصيل الكهرباء المقررة حاليا التي يتحمل فيها الفندق الواحد قرابة ٣.٥ مليون جنيه للميجا الواحدة من الكهرباء، مشددا علي اهمية وقوف الدولة بجانب مدينة مرسى علم عن طريق منح تيسيرات وإعفاءات من المستحقات الحكومية أو تأجيلها بدون فوائد حتى تستطيع الاستمرار والعمل حيث انها توفر فرص عمل كبيرة وتحقق رقما كبيرا في الاقتصاد القومي.

ضوابط إقامة حفلات العشاء 
وأعلنت مصادر مطلعة وزارة السياحة والآثار عن ضوابط السماح للمطاعم والكافيتريات بتنظيم حفلات العشاء خلال احتفالات رأس السنة مع مراعاة الضوابط والإجراءات الاحترازية لحماية المواطنين من خطر الإصابة بفيروس كورونا. 

وأضافت المصادر أن الضوابط تتمثل في إقامة حفل عشاء مع موسيقى خفيفة بدون أي فقرات حية تعطي مظهر الحفلات التي تم منعها وفقا لقرارات مجلس الوزراء مع تشديد الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وعلى الأخص نسبة الإشغال 50% وعدم تجاوز المواعيد المقررة تحت أي عذر حتى لو كان عدم انتهاء الضيف من وجبته أو أنه في انتظار سداد حسابة أو أية أعذار أخرى.

الرقابة الحكومية 
وأشارت المصادر أنه سيتم وجود مفتشين تابعين لجميع الجهات المسئولة في الدولة مثل وزارة السياحة والآثار والضرائب بمختلف أنواعها والمصنفات والجمارك وشرطة السياحة وغيرها.

وعممت غرفة المنشآت السياحية منشورًا على المطاعم السياحية والكافتيريات بحظر إقامة أي حفلات خلال احتفالات رأس السنة ينتج عنها تجمعات كبيرة للحماية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة.

عقوبات مخالفة التعليمات 
وتوعدت غرفة المنشآت السياحية بتوقيع عقوبات مشددة على المطاعم والكافتيريات المخالفة والتي قد تصل إلى إلغاء الترخيص، حيث ستقوم وزارة السياحة والآثار بتسيير لجان سرية لمتابعة قرار منع إقامة الاحتفالات.
Advertisements
الجريدة الرسمية