رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ثلاثي أعضاء مجلس إدارة اتحاد الجمباز في صالون «فيتو»: أنقذوا اللعبة من الانهيار

فيتو

  • وزير الرياضة يحاربنا.. وعمرو السعيد يدير الاتحاد من الخارج بمزاجه
  • الاتحاد الدولي لا يعترف إلا بنا.. ورئيسة الاتحاد الحالية تخالف القانون بشركة الملابس
  • علي إبراهيم الأصلح لرئاسة الاتحاد.. ونخشى على «السيسي» من ترشحه للرئاسة
"الجمباز المصرى في أسوء أحواله"، هذا هو حال اللعبة بعد أن كثرت المشكلات داخل اتحاد الجمباز منذ أن أجريت الانتخابات في 24 سبتمبر 2013، وشهد الاتحاد خلافات غير منقطعة بين أعضاء الاتحاد، حتى وصلت إلى الاتحاد الدولي الذي هدد بتجميد نشاط اللعبة في مصر إذا لم ينه أعضاء المجلس خلافاتهم، والوصول للائحة داخلية للاتحاد تطابق الميثاق الأوليمبي.

فقد استضاف صالون «فيتو» الرياضى ثلاثى أعضاء مجلس إدارة اتحاد الجمباز "خالد حسنى، منال الشلقاني، مريم سمير" للحديث عن مشاكل الاتحاد، وكيفية حلها.

*متى بدأت مشكلة اتحاد الجمباز؟
أكد الثنائي منال الشلقانى ومريم سمير أنه في بداية الأمر وقبل إجراء الانتخابات يوم 21 سبتمبر من عام 2012 قامت وزارة الرياضة باستبعاد كلً من "عمرو السعيد" و"وجدى أبو المعاطى" من السباق على منصب الرئيس بسبب قضية شيكات بدون رصيد على الأول، وعقوبة من الاتحاد الدولى على الثانى، وقرر وزير الرياضة حينها "العامرى فاروق" إجراء الانتخابات على منصب الأعضاء.

*وعمَ أسفرت الانتخابات؟
أسفرت عن فوز 5 أعضاء وهم، منال الشلقانى، مريم سمير، خالد حسنى، نهى عبد الوهاب، وأحمد طلعت ربيع، وهذه الأسماء كانت كلها داخل قائمة عمرو السعيد في بداية ترشحه للانتحابات قبل أن تقوم الوزارة باستبعاده.

*وما سبب استقالة أحمد طلعت ربيع والتي جاءت بعد وقت قليل من نجاحه في الانتخابات؟
تقدم أحمد طلعت ربيع باستقالته من المجلس في شهر يناير عام 2013، وذلك بعد أن أوضح أن الاستقالة جاءت بسبب عدم رضائه عن سياسة المجلس الحالى واختيار المجلس لـ "على إبراهيم" العضو المعين ليقوم بأعمال رئيس الاتحاد بدلًا منه.

*متى تم تعيين الأعضاء وما هي أسباب التعيين؟
أصدر وزير الرياضة "العامرى فاروق" قرارا بتعيين ثلاثة أعضاء في الاتحاد وهم، على إبراهيم، عاطف يوسف، وزكى مصطفى بعد الانتخابات بشهر واحد، وجاء قرار الوزير بناءً على ترشيحات أرسلها مجلس الإدارة إليه.

*ولماذا جاء اختيار الأعضاء الثلاثة من نادي القاهرة والمعروف بولائه لكم؟
ترشيحاتنا للأعضاء جاءت بناءً على تاريخهم في الجمباز وليس لعلاقات شخصية كما اتهمنا البعض، كما أن كلا من نهى عبد الوهاب وأحمد طلعت قاما بترشيح ثلاثة أعضاء ورفضتهم الوزارة نظرًا لعدم ارتباطهم بالجمباز.

*لماذا حولتم الإطاحة بـ "نهى عبد الوهاب" خارج المجلس بعد استقالة "ربيع"؟
نهى عبد الوهاب ارتكبت عددًا من الأخطاء خلال فترة تواجدها بالمجلس، يأتى أهمها التعدى باللفظ خلال إقامة تجارب بنادي وادى دجلة وجاء ذلك أثناء تواجد أولياء أمور اللاعبات وهو ما أثار الفوضى داخل الصالة، وطبقا للوائح يتم تعليق عضوية العضو المخالف لحين عرض أمره على الجمعية العمومية للبت في أمره وهو ما حدث.

*هل كان ذلك السبب الوحيد؟
لا، أصدر الاتحاد الدولى للجمباز قرارا بإيقاف عضوية نهى في اللجنة الفنية بسبب تورطها في تسريب اختبارات إحدى الدورات التدريبية وأرسل العقوبة للمجلس، وهناك مادة باللائحة تنص على إسقاط عضوية أي عضو يقوم الاتحاد الدولى بتعليق نشاطه أو إيقافه.


*وما أسباب الأزمة التي يعانى منها الاتحاد في الوقت الحالى؟
أزمات الاتحاد كلها جاءت بسبب تدخلات وزير الرياضة "طاهر أبو زيد" في شئون الاتحاد وانتخاباته، وهو السبب وراء إرسال الاتحاد الدولى خطابا يفيد يتعليق النشاط في حال استمرار تدخلات الوزير في شئون الاتحاد.

*ماذا تقصدىن بتدخلات وزير الرياضة؟
في بداية الأمر حدد الاتحاد موعد إجراء الجمعية العمومية يوم 24 سبتمبر وذلك لإجراء انتخابات رئاسة الاتحاد، وقبل ذلك قام المجلس بإرسال ملاحظاته على المترشحين وهم عمرو السعيد، وجدى أبو المعاطى، ولمياء صقر.

*وماذا تضمنت الملاحظات؟
تضمنت استبعاد كلً من عمرو السعيد نتيجة صدور أحكام ضده في قضايا تخص شيكات بدون رصيد، ولمياء صقر لأسباب تتعلق بحصولها على الجنسية الفرنسية، وقبول ترشح وجدى أبو المعاطى بسبب انقضاء فترة العقوبة التى وقعت عليه من جانب الاتحاد الدولى.

*وما هو قرار الوزير في الملاحظات؟
رفض الوزير استبعاد أي من المرشحين وأرسل خطابا إلى الاتحاد يتضمن إجراء الانتخابات على الرئاسة في وجود جميع المرشحين، وذلك قبل أن يقوم عمرو السعيد أحد المرشحين بالانسحاب من الانتحابات.

*وماذا حدث بعد ذلك؟
تلقى الاتحاد خطابات من بعض الأندية تطالب بتأجيل الجمعية العمومية نتيجة بطلان الإجراءات، وهو ما استجاب له الاتحاد وقرر تأجيل الجمعية وإعادة إجراءات الدعوة لها من جديد وحتى لتفادى الطعن في صحة الانتخابات.

*وكيف تعاملت الوزارة مع قرار الاتحاد؟
في البداية قام الاتحاد بإرسال خطاب إلى اللجنة الأوليمبية يتضمن قرار تأجيل الجمعية العمومية وخطابا مماثلا إلى الوزارة، وفوجئ الاتحاد بقيام وزارة الرياضة بإرسال خطابات إلى الأندية يفيد بعقد الجمعية العمومية والانتخابات في موعدها دون تأجيل وذلك رغمَا عن مجلس إدارة الاتحاد.

*وكيف سارت الإجراءات في الجمعية العمومية؟
تمت الجمعية العمومية أمام مقر الاتحاد، حيث كان الموظفون انصرفوا وأغلقوا الأبواب كما قامت اللجنة الأوليمبية بإلغاء حجز القاعة التي كان مقررا أن تستضيف الجمعية، وأسفرت الانتخابات التي أشرفت عليها الوزارة في غياب أعضاء مجلس الإدارة عن فوز لمياء صقر بعد انسحاب وجدى أبو المعاطى نتيجة اعتراضه على تدخل وزارة الرياضة.

*وماذا كان موقف الاتحاد من إجراءات الجمعية العمومية؟
قام الاتحاد الشرعى بمخاطبة اللجنة الأوليمبية والاتحاد الدولى بشأن تدخلات وزارة الرياضة في الشأن الداخلى من خلال الإصرار على عقد جمعية عمومية رغم قرار تأجيلها، وهو ما قام على إثره الاتحاد الدولى بإرسال خطاب يفيد بعدم الاعتراف بكلً من لمياء صقر رئيسة الاتحاد وتامر بركة في العضوية.

*هل صدر قرار نهائى من الاتحاد الدولى بشأن الأزمة؟
قام مسئولو الاتحاد الدولى بإرسال خطابات إلى جميع الاتحادات يفيد بحظر التعامل مع المجلس الحالى برئاسة "لمياء صقر" وعدم الاعتراف إلا بالأعضاء المنتخبين في عمومية سبتمبر 2012، ومن المقرر أن يقوم الاتحاد الدولى بإصدار قرار نهائى خلال الساعات القليلة المقبلة.

*قامت وزارة الرياضة بتعيين ثلاثة أعضاء جدد.. فما تعليقك؟
نعم، بالفعل قام مسئولو الوزارة بتعيين ثلاثة أعضاء جدد وهم، وائل السرنجاوى وهو عضو مجلس إدارة نادي الزهور السابق وحضر الجمعية العمومية الأخيرة ممثلًا عن ناديه، بالإضافة إلى سامية ربيع ووليد شوقي، وذلك رغبة من الوزير في ترجيح كافة لمياء صقر وتامر بركة، رغم أن اللائحة لم تجبر الوزير على تعيين أعضاء.

*ماذا تقصدى بهذه الكلمات؟
أقصد أن المجلس لم يرشح أعضاء إلى الوزارة وأن الوزير قام بتعيين الأعضاء بناءً على رغباته الشخصية واستكمالًا لتدخلاته السافرة في شئون الاتحاد، وهو ما يعد مخالفة صارخة للائحة.

*لماذا لم تسعوا لإيجاد حلول وسط مع الاتحاد؟
قمنا بعقد اجتماع مع تامر بركة عضو المجلس واستمر لمدة 8 ساعات ولكن بدون فائدة، حيث طلب مننا التنازل عن جميع القضايا التي قمنا بإقامتها ضد الوزير وذلك دون مقابل وهو ما رفضناه بشدة.

*وماذا عن اللائحة التي طلب الاتحاد الدولى إعدادها منكم؟
قمنا بإعداد لائحة جديدة تحد من تدخلات وزير الرياضة وأرسلناها إلى اللجنة الأوليمبية لمراجعتها والموافقة عليها، وهو ما حدث بالفعل حيث قامت اللجنة بعد ذلك لإرسالها إلى الاتحاد الدولى.

*لماذا لم تقومى بتسليم ختم الاتحاد إلى المدير التنفيذى الجديد؟
مريم سمير: ختم الاتحاد في عهدتى وذلك نظرًا لقيامى بأعمال مدير الاتحاد، وفى حال تسليمه سأتعرض لعقوبات من الاتحاد الدولى نتيجة عدم اعترافه برئيس الاتحاد الحالى، كما أننى تلقيت اتصالا من إحدى الشخصيات المهمة ونصحنى بعدم تسليم الختم في الوقت الحالى والانتظار لحين نظر الدعوى في المحكمة وتسليمه وقتها.

*وماذا عن البطولة الأفريقية المقرر لها بجنوب أفريقيا مارس المقبل؟
مريم سمير: قمنا بإبلاغ الاتحاد بأن آخر موعد لتسجيل البطولة هو 24 يناير الجاري، وأخطرناهم بضرورة إرسال قائمة اللاعبين إلى مريم سمير وذلك تمهيدًا لأن ترسلهم إلى الاتحاد الأفريقى وتحويل مبلغ الاشتراك إلى الاتحاد الأفريقى مباشرة.

*وماذا حدث بعد ذلك؟
قام الاتحاد بإرسال قائمة اللاعبين المشاركين في البطولة وقمنا بإرسالها إلى الاتحاد الأفريقى وخاطبناهم بضرورة مد مهلة تلقى الأسماء وذلك بسبب المشاكل التي يعانى منها الاتحاد والخلافات القائمة بين الأعضاء وهو ما يؤثر على انتظام العمل في محاولة منا لإنقاذ مشاركة اللاعبين في البطولة.

*في رأيك من المتسبب في كل هذه المشاكل؟
تدخلات وزير الرياضة تقف خلف كل المشاكل التي يعانى منها الاتحاد، ويجب على الوزارة إلغاء نتيجة الجمعية العمومية الأخيرة وإقالة الأعضاء التي قامت الوزارة بتعيينهم وذلك تجنبًا لصدور قرار بالإيقاف.

* ما هو موقف الجمباز المصرى في الفترة الحالية؟
الجمباز في مصر حاليا في أسوأ حياته منذ أن نشأت اللعبة في مصر، سواء من الناحية الإدارية والفنية، خاصة أن عدم الاستقرار الإدارى يؤثر بالسلب على مستوى إعداد وتجهيز اللاعبين.
خالد حسنى: أتمنى أن يكون على إبراهيم عضو مجلس إدارة الاتحاد السابق رئيسا لاتحاد الجمباز، واتفقتا مريم سمير ومنال الشلقانى معه في الرأى، لأنه صاحب بصمة فنية، بالإضافة إلى أن الاتحاد شهد في عهده تسديد كل مديونيات الاتحاد.

*ماذا عن شركة الملابس الموردة للاتحاد؟
منال الشلقانى: الشركة التي تورد الملابس للاتحاد هي شركة فرنسية وتملكها رئيسة الاتحاد الحالية لمياء صقر، وهذا مخالف للوائح والقوانين، بالإضافة إلى أن الاتحاد كان متعاقدا مع هذه الشركة منذ رئاسة عمرو السعيد للاتحاد، وكان ينبغى عند وصول لمياء صقر لرئاسة الاتحاد إبرام تعاقد جديد مع شركة ملابس أخرى عن طريق عمل مناقصة.

* هل تؤيدين ترشح الفريق السيسى للرئاسة؟
منال الشلقانى: أقدر الفريق السيسى كثيرا، وأنه أنقذ مصر من حكم الإخوان، لكننى أخشى عليه من الترشح للرئاسة، على الرغم من أنه الوحيد الذي يصلح لرئاسة مصر حاليا.

*ولماذا تخشين على ترشح الفريق السيسى للرئاسة؟
لأن مصر تعانى كثيرا من ظروف اقتصادية سيئة وأحوال معيشية متدنية، بالإضافة إلى انتشار عنصر البطالة وعدم وجود عدالة اجتماعية، مما يقف حائلا أمام الفريق السيسى لأن تلك العوامل من الممكن أن تؤثر في شعبيته الجارفة لأنه من الصعب التغلب عليها في مدة زمنية قليلة، والشعب المصرى ليس عنده صبر أن يتحمل أكثر مما مضى.
Advertisements
الجريدة الرسمية