رئيس التحرير
عصام كامل

تطوير مراكز شباب القليوبية بنظام الـB.O.T.. وفرت على الدولة 75 مليون جنيه.. الانتهاء من 35 مركزا والموافقة على 50 مشروعا

الشباب والرياضة بالقليوبية
الشباب والرياضة بالقليوبية

حظيت محافظة القليوبية بمشاركة متميزة من قبل مشروع وزارة الشباب والرياضة لتحويل مراكز الشباب الى نظام الـ bot حيث تم تحويل 35 مركز باستثمارات  75 مليون جنيه خلفت ورائها أيضا مكاسب عقارية بملكية عدد من المحال التجارية وقاعات الأفراح والكافتيريات وحمامات السباحة . 


ونظام الـ bot هو تولي مستثمر من القطاع الخاص بعد الترخيص له من الدولة أو الجهة الحكومية المختصة بتشييد وبناء أي من مشروعات البنية الأساسية كإنشاء مطار أو محطة لتوليد الكهرباء من موارده الخاصة على أن يتولى تشغيله وإدارته بعد الانتهاء منه لمدة امتياز معينة تتراوح عادة ما بين 30 أو 40 سنة وخلالها يتولى تشغيل المشروع بحيث يحصل من خلاله على التكاليف التي تحملها بالإضافة إلى تحقيق أرباح من خلال العوائد والرسوم التي يدفعها مستخدمو هذا المشروع وبعد انتهاء مدة الامتياز يتم نقل المشروع بعناصره إلى الدولة ومن ثم فإن نظام B.O.T يعني وجود آلية تمويلية إنشاء البنى الأساسية في مجتمع ما بعيداً عن موارد الدولة.




من جانبه أشار الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية أنه تم دفع الايجار الشهري لحمامات السباحة بتكلفة ٥ مليون جنيه بعدها تؤول الملكية  الي المركز  وتنعكس في شكل  أنشطة لتطوير المكان.

وأضاف أنه تم الانتهاء من  ٣٥ مشروع وفرت ٨٠ مليون جنيه وتم أخذ الموافقة  علي ٥٠ مشروع  جديد موضحا أنه  يتحكم  في الأمر المساحة الكبيرة التي قد لا تتوافر في  بعض الأماكن مشيرا الى ان الاستثمار بصدد انشاء مول تجاري علي واجه لمركز شباب سنديون بتكلفة ٢٠ مليون جنيه .



وأكمل وكيل الوزارة أن آخر تلك الإنجازات ما حدث من إدارة شباب شبرا الخيمة بالقليوبية بعد تطويرها.

جاء ذلك بحضور ايمان عبد الجابر  وكيل الوزارة رئيس الادارة المركزية لمراكز الشباب نائبا عن الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  وطارق ندى مدير الإدارة المركزية لمراكز  الشباب  والدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية .

شهدت عملية التطوير إعادة إنشاء ملعب النجيل الصناعي وصالة تنس الطاولة وغرف خلع الملابس والحمامات والمبنى الإداري والمدخل وصالة الجيم وكذلك النادي الاجتماعي  بتكلفة 2 مليون جنية من إيرادات المركز لخدمة أهالي شبرا البلد . 

كما تفقد الحضور الملعب الاستثماري بنظام حق الانتفاع bot وقاعة زمردة للافراح الملحقة بالمركز  . 

وتوجه الصبروط في كلمته بالشكر للقائمين على تطوير مراكز الشباب موجها الشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة لرعايته للتطوير الإنشائي بمراكز الشباب لخدمة الأعضاء مؤكدا دعمه لجميع الأفكار التي من شأنها النهوض بمراكز الشباب والأنشطة الشبابية بالقليوبية . 

وحضر الافتتاح  وليد الفرماوي وكيل المديرية للرياضة و محمد عبد المؤمن وكيل المديرية للشباب وأشرف خير مدير إدارة شباب شبرا وخالد جلال مدير مركز الشباب ورئيس واعضاء مجلس إدارة المركز وعدد من القيادات المحلية وأهالي شبرا البلد.

في وقت سابق اعلنت  مديرية  الشباب والرياضة بالقليوبية أن إجمالي عدد المشروعات الإستثمارية بمراكز الشباب بلغ ٣٥ مشروع إستثماري بنظام حق الانتفاع bot بقيمة انشائية  تقدر بنحو 75 مليون و 150 الف جنية المشروعات بين انشاء حمامات سباحة وملاعب(خماسي و سباعي ) ومحلات وصالات افراح وأنشطة وكافتيريا.  

أوضح بيان للمديرية انه جري البدء في طرح الاماكن غير المستغلة بمراكز الشباب للاستثمار بنظام حق الانتفاع BOT حيث أولت لجنة الاستثمار بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية اهتماما كبيرا بالطرح الاستثماري لتحقيق نقلة نوعية وحضارية بمراكز الشباب. 
 
أشار البيان الى أن المشروعات الاستثمارية توفر الدخل الثابت لمراكز الشباب الذي يساعدها في تنفيذ أنشطة رياضية وثقافية اكثر كما يرفع عن كاهل الدولة عبء تطوير المراكز وزياده الايرادات.  





وأوضح أن القليوبية إنتهت من تنفيذ 20 مشروع وجاري تنفيذ 15 مشروع جديد  ، ولا زالت تسعى مراكز الشباب الى طرح المزيد من المشروعات الاستثمارية التي تسهم في تطوير مراكز الشباب على مستوى المحافظة




الجريدة الرسمية