رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بلاغ يتهم سلمى الشيمي "فتاة سقارة" بتشويه الحضارة الفرعونية.. مصدر أمني: لم يصدر قرار بضبطها.. وخبير قانوني يوضح موقفها

سلمى الشيمى
سلمى الشيمى
تقدم أشرف فرحات المحامى، ببلاغ للمستشار حمادة الصاوي النائب العام، ضد عارضة الأزياء سلمى الشيمى ، يطالب فيه بالتحقيق معها، وإحالتها لمحاكمة عاجلة ، لاتهامها بتشويه الحضارة وإهانتها لتاريخنا الفرعوني العظيم، لقيامها بالتصوير بملابس فرعونية مثيرة ومزعجة بمنطقة سقارة الأثرية والمعروفة إعلاميا بفتاة سيشن سقارة.




وقال فرحات ببلاغه: خرجت علينا المشكو في حقها بعدة صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال حسابها المتاح للعامة بالفيس بوك والمعنون باسم Salma Elshimy وهي بملابس فرعونية تظهر بصورة مثيرة ومزعجة في منطقة سقارة.

وتبين من خلال المتابعة إن الصور حقيقية بالفعل للمشكو في حقها التي تعمل عارضة أزياء على حد وصفها لنفسها عبر حساباتها الأمر الذي أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.



وطالب البلاغ بإحالة من سمح لها بالتقاط تلك الصور بالمنطقة وبهذه الكيفية إلى النيابة العامة لاتخاذ شؤونها نحو التحقيق معهم لما ارتكبته بمعرفتهم من نشر تلك الصور التي أثارت رواد مواقع التواصل الاجتماعى فقد شنوا هجوما على واقعة التصوير المثيرة معتبرين أن ذلك تشويها لأماكن أثرية عظيمة يأتى إليها الزائرون من جميع أنحاء العالم، وجاءت معظم التعليقات تنادى بضرورة معاقبة كل من تسبب وسهل تصوير هذا العمل.




وقال مصدر أمني، إن التصوير في الأماكن السياحية غير ممنوع وله ضوابط من بينها الدخول بتذكرة لتلك المواقع.

وأضاف المصدر أنه لم يصدر أي قرار بضبط وإحضار الموديل سلمى الشيمي، بعد تداول صور لها عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تشير إلى قيامها بعمل فوتوسيشن بمنطقة الهرم، مشيرًا إلى أنها ليست جريمة جنائية، ولكنها مخالفة إدارية متعلقة بالسياحة والآثار.

وأشار إلى أنه بعد فحص الكاميرات تبين أنها دخلت منطقة الهرم مرتدية عباءة سوداء.

وكان الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، احال واقعة قيام سلمى الشيمى بالتصوير داخل أحد المواقع الأثرية، مرتدية ملابس ذات طابع فرعوني، والتقاط الصور ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، إلى النيابة للتحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة.





من جانبه قال أيمن محفوظ المحامي إن البلاغات التي تقدم بها بعض الزملاء وقبلها إحالة الواقعة للنيابة بشأن ضد سلمى الشيمى والملقبة على الانستجرام salma.elshimy.officiall، والتي تطالب بالتحقيق معها، وإحالتها لمحاكمة عاجلة، لاتهامها بتشويه للحضارة وإهانة لتاريخنا الفرعوني العظيم، لقيامها بالتصوير بملابس فرعونية مثيرة ومزعجة بمنطقة سقارة الأثرية.

وأضاف محفوظ أن واقعة الفتاة التي صورت نفسها أمام الآثار المصرية بملابس فرعونية رأها البعض تسئ إلى سمعة مصر والبعض الآخر اعتبرها بقصد الدعاية وصور عادية فمن غير المتصور أن يكون تصوير العوام أنفسهم أمام الآثار بشكل معين ويكون كل من صور نفسه أمام الآثار يكون معاقبا على جريمة فلم ينص القانون على شكل معين لتصوير أمام الآثار والملابس التي صورت الفتاة نفسها لا يمكن وصفها بشكل مطلق بأنها منافية للآداب فالخلاصة أنه لا يوجد قانون يجرم تصرف تلك الفتاة لأن لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص.

واستكمل "محفوظ" وإن كانت ما فعلته يمثل مخالفة للاستغلال الآثار بشكل الدعاية التجارية دون ترخيص من الجهة الإدارية وتلك ليست أكثر من مخالفة وعقوبتها الغرامة وذلك لأن الدعاية لم تكن إلا لشخص الفتاه دون الترويج لمنتج ما بشكل تجاري واتوقع أن سلطات التحقيق سوف تحفظ الأوراق لعدم وجود جريمة في فعل تلك الفتاة أو قصد جنائي لاي جريمة، معاقب قانونا عليها.
Advertisements
الجريدة الرسمية