رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد 7 سنوات من خضوعه للتطوير بتكلفة 3 مليارات جنيه.. "كفر شكر" أول مستشفى حكومي بداخله جاكوزي.. وبه قسم للأشعة و230 سريرا | صور

مستشفي كفر شكر المركزي
مستشفي كفر شكر المركزي
شهدت محافظة القليوبية اليوم خطوة هامة في تطوير الملف الصحي من خلال افتتاح مستشفى كفر شكر المركزي، والتي تخضع للتطوير منذ  7 سنوات وتحديدا عام 2014م منذ عهد محافظ القليوبية الأسبق المهندس محمد عبد الظاهر ويلية اللواء رضا فرحات ثم اللواء عمرو عبد المنعم ويليه اللواء محمود عشماوي ثم الدكتور علاء مرزوق وافتتحها اللواء عبد الحميد الهجان.



خضع المستشفى للتطوير ضمن خطة وضعتها الدولة للنهوض بحال الصحة بمحافظة القليوبية عبر 18 مشروع 5 مستشفيات مركزي و12 وحدة صحية ومركز طبي وتطوير مستشفى بنها التعليمي بتكلفة حوالى 3 مليارات جنيه  منهم مستشفي كفر شكر المركزي والتي  تم الانتهاء من المبنى وجاري الفرش واستلام الاجهزة ومن بين الأقسام المميزة للمستشفى قسم العلاج الطبيعي والذي تتفرد به المستشفى وبه أنواع علاج طبيعي مختلفة منها " الجاكوزي " المستخدم في علاج المرضى. 


الأزمة 
شهدت المستشفى خلال فترة التطوير عددا من  الأزمات منها تراكم أموال المقاول المسئول وبعدها ازمة المياه الجوفية التي زحفت أسفل المستشفى وتمكن المحافظ من التنسيق مع الشركة المنفذة لعمل مواتير لشفط المياه أولا بأول وإصلاح أثرها.



أوضح اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية أن مستشفى كفر شكر المركزى التى تم افتتاحها تجريبيا اليوم وتم الانتهاء من المبانى بنسبة 100% وتم تجهيز 230 سريرا و18 سرير عناية مركزة.


وأشار المحافظ إلى أن المستشفى تتميز بوجود قسم الأشعة وجهاز الأشعة المقطعية وجهاز الأشعة السينية، فضلا عن قسم العلاج الطبيعى والمخازن وغرفة مولد الكهرباء الاحتياطى والتأكد من عزله جيدا لمنع الضوضاء، مبنى الاستقبال وغرف العمليات وغرف الغسيل الكلوى ومبنى الطوارئ والعيادات الخارجية، مضيفا أن المستشفى تتميز بوجود وحدة رعاية الأطفال بعد الخروج من الحضانة، وجراحات المخ والأعصاب وخدمة مناظير الجهاز الهضمى والعلاج الطبيعى بأحدث الأساليب والأجهزة الطبية وسيتم تشغيل المستشفى فى غضون أسبوعين.


وأضاف المحافظ أن قطاع الصحة بالمحافظة سيشهد طفرة ونقلة متميزة خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن المحافظة يوجد بها (24) مستشفى حكومى، (195) وحدة صحية ومركز طبى، (53) مستشفى خاص بإجمالى 4689 سرير، بالإضافة إلى مستشفى جامعى ببنها، مكونة من 3 مبانى وبها 887 سرير، كما يوجد ع 64 نقطة إسعاف و105 سيارة مؤكدا أنه جار تنفيذ 18 مشروع (5 مستشفيات مركزى و12 وحدة صحية ومركز طبى وتطوير مستشفى بنها التعليمى بتكلفة حوالى 3 مليار جنيه.


جاكوزى
وأشار الدكتور أحمد سيف مدير مستشفى كفر شكر المركزى أنه تم الانتهاء من فرش المستشفى بنسبة 40% مشيرا إلى أن المستشفى مصصمه لاحتواء تخصصات متفرده عن المستشفيات الحكومية الأخرى منها قسم الجلدية الذى يحتوى على جراحات الليزر والحقن وأيضا وحدة متخصصة للرعاية المركزة للأطفال من بعد سن الحضانه " أي بعد 28 يوما من الميلاد " وهو ثان قسم على مستوى المحافظة بعد حميت بنها بالإضافة إلى وحدة المناظير الخاصة بالجهاز الهضمى اللعوى والسفلى وتعد أول وحدة متخصصة على مستوى محافظة القليوبية.




وأضاف أن المستشفى تتميز بوجود قسم متكامل للعلاج الطبيعى يقع على مساحة 600 متر تقريبا كقسم منفصل عن باقى أجزاء المستشفى يشمل العلاج بالشمع والالتراسونك والجاكوزى وبه مكان لحقن الركب والمفاصل وصرف خاص للجاكوزى ومكانه موجود بالفعل وتم عمل توصيلات الصرف الخاصة به ولو محطة خارجية لضخ المياه وفى انتظار توريد الأجهزة له فى غضون أسبوعين مشيرا إلى أن "الجاكوزى " له استخدامات وفوائد طبية فى العلاج الطبيعى بعد "الجيمانيزيوم" يحتاج المريض لتحسين أداء الأوعية الدموية وهو ما يفعله " الجاكوزى "ويأتى بثماره طبيا".




واستطرد أنه تم الانتهاء من توريد أجهزة التنفس الصناعى بقسم العناية المركزة والمكان جاهز للمشاركة فى جائحة كورونا وخاصة أنه تم الانتهاء من تجهيز استقبال القسم وتركيب تانك الأكسجين مشيرا إلى أنه صندوق تحيا مصر يستعد لتوريد ماكينات الغسيل الكلوى والحضانات.

فيما شهد اليوم اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية أعمال توصيل الأكسجين إلى تنك مستشفى كفر شكر المركزى بعد الانتهاء من أعمال التطوير التى كانت تتم بالمستشفى منذ سنوات وذلك لراحة وخدمة المرضى بحضور اللواء هشام رفعت رئيس مركز ومدينة كفر شكر والدكتور خالد عبد النبى وكيل وزارة الصحة بالقليوبية وعددا من القيادات الشعبية والتنفيذية وعددا من نواب البرلمان.


وأكد اللواء عبد الحميد الهجان أن المستشفى سعة 14 سرير عناية مركزة و68 سرير داخلى و42 ماكينة غسيل كلوى و28 حضانة أطفال مبتسرين وغرف أشعة مقطعية وعادية والموجات فوق الصوتية وأجهزة تحاليل ومزودة بكافة الإمكانات الصحية والطبية المتطورة مشيرا إلى أن تنك أكسجين المستشفى سعة 10000 لتر.





جدير بالذكر أن تكلفة المستشفى تبلغ 220 مليون جنيه، تطوير شامل واستحداث مبانى، وتشتمل المستشفى على 42 حضانة للأطفال المبتسرين، و14 سریر عناية مركزة، وقسم استقبال وطوارئ، وقسم عمليات، وقسم مناظير، وقسم الكلى ويحتوى على 42 ماكينة للغسيل الكلوى، إلى جانب العيادات الخارجية للتخصصات الطبية المختلفة، وأقسام الأشعة ومنها الأشعة العادية والموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية، والمعامل بأنواعها المختلفة وبنك الدم، وأجنحة إقامة مختلفة منها المجانى والاقتصادى والفندقي.





وكانت لجنة من وزارة الصحة قد زارت للمستشفى فى وقت سابق بغرض تجهيزه وتركيب جهاز الأشعة المقطعية ومعمل الكيمياء بالتحاليل الطبية وفتح العيادات الخارجية.

Advertisements
الجريدة الرسمية