رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد ظهوره في الاختيار 2.. حكاية الإرهابي همام عطية مؤسس تنظيم أجناد مصر

مسلسل الاختيار 2
مسلسل الاختيار 2
في أحداث الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار 2، برز اسم الإرهابي همام عطية الذى كان يجمع الشباب فى اعتصام رابعة العدوية عام 2013، لتأسيس تنظيم ما يسمى أجناد مصر لاستهداف مؤسسات الدولة وإسقاطها ونشر الفوضى. 


وخلال السطور التالية نستعرض قصة الإرهابي الأخطر همام عطية الذي لقى مصرعه في تبادل إطلاق النيران مع قوات الشرطة، في منطقة الطوابق بفيصل عام 2015.

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى عام ٢٠١٥، أن همام عطية قائد "أجناد مصر" سبق وأن سافر إلى أفغانستان وتلقى تدريبات هناك على استخدام كافة أنواع الأسلحة وإعداد القنابل والمتفجرات المختلفة من مواد بسيطة ومتوفرة في الأسواق.

محمد الظواهري

وبعد عودة "همام" إلى مصر إبان حكم جماعة الإخوان الإرهابية، انضم إلى معسكرات التدريب الموجودة في سيناء والتي أشرف عليها محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة.

وبعد ثورة 30 يونيو وإسقاط حكم مرسي وجماعته انضم همام إلى جماعة أنصار بيت المقدس، وانتقل عبر الأنفاق إلى قطاع غزة وهناك تلقى تدريبات متطورة على كيفية تفجير القنابل والعبوات الناسفة عن بعد باستخدام الموبايل، وعندما عاد إلى مصر مرة أخرى تلقى تعليمات من جماعة الإخوان الإرهابية بالانفصال عن تنظيم بيت المقدس وتأسيس تنظيم منفصل تحت مسمى "أجناد مصر" ونجح بالفعل في استقطاب عدد من العناصر المتطرفة الموالية للجماعة الإرهابية وأعضاء من حركة حازمون مكونًا عناصر التنظيم الجديد.

بطاقات مزورة

وتمكن الإرهابي همام عطية أثناء تواجده في قطاع غزة، من استخراج عدة بطاقات رقم قومي بأسماء وهُويات مختلفة باستخدام ماكينة طبع بطاقات الرقم القومي التي تمت سرقتها في إحدى عملياتهم بالعريش، وأنه استعان بتلك البطاقات المزورة للهروب من رجال الشرطة، وكان يستخدم كل فترة اسم وبطاقة مختلفة للتخفي عن أعين رجال الأمن.

30 عملية

وكشفت التحقيقات بأن زعيم أجناد مصر كان يتلقى تعليماته من القيادات الوسطى في جماعة الإخوان الإرهابية وتمكن من تنفيذ أكثر من 30 عملية استهدفت رجال الجيش والشرطة خصوصًا في القاهرة الكبرى ووجه بحري وسيناء.

وعن كيفية حصوله على التمويل، أوضحت التحقيقات أن الإرهابى كان يتلقي الأموال عن طريق أنفاق غزة وعبر الحدود الليبية والحدود الجنوبية مع السودان.

وزارة الداخلية 

وفى عام ٢٠١٥، قال اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية، آنذاك الوقت إن الإرهابى همام عطية كان عضوًا بأنصار بيت المقدس وانشق عنها في 2013.

وأضاف أن عطية ارتكب 26 حادثًا إرهابيًا بالتنسيق مع تنظيم أجناد مصر، مشيرًا إلى أنه تم ضبط عشرات القنابل والأسلحة ومبلغ 76 ألف جنيه بحوزته.

وتابع بأن معلومات الأمن الوطني أكدت أن همام عمل تحت اسمين حركيين "فوزى وحسام"، مضيفًا أن الحرب على الإرهاب مستمرة وبكل قوة.

وأشار إلى أن همام كان مطلوبًا في عدد من القضايا أشهرها قضية القيادي الجهادي نبيل المغربى، مضيفًا أن تنظيم "أجناد مصر" لم ينته بمقتل همام، ولكن مقتله يؤثر على التنظيم بشكل كبير.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الداخلية فى 4 أبريل 2015، أن الإرهابي همام عطية، قامت الأجهزة الأمنية بتصفيته  هو مؤسس وقائد تنظيم «أجناد مصر».

وأشار عبد اللطيف، إلى أن التنظيم التكفيري، خرج منه عدد كبير من الجماعات الإرهابية، موضحًا أن المتهم أشرف على 36 تفجيرًا ضد المدنيين، ورجال الشرطة، والجيش، كان أشهرها تفجير دار القضاء العالى.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية عثرت بحوزة المتهم على 70 ألف جنيه، وعدد كبير من العبوات الناسفة.

مقتل مؤسس اجناد مصر 

وفي منطقة الطوابق بحي فيصل بمحافظة الجيزة، كتبت وزارة الداخلية نهاية الإرهابي همام محمد عطية عندما، اقتحمت قوات الأمن إحدى الشقق التي يتخذها مخزنًا ومصنعًا ومقرًا ومركزًا لعملياته الغادرة، وبعد تبادل لإطلاق النار، لم يقو على البقاء طويلًا، فلفظ أنفاسه بعد أن اخترقت إحدى الرصاصات جدار قلبه.

السجل الجنائى لـ"همام عطية" 

ما يقرب من عامين، ويعيث تنظيم "أجناد مصر" ومؤسسه وأنصاره الفساد في طول مصر وعرضها، تاركاً سيناء لشريك الإرهاب الأكبر، جماعة أنصار بيت المقدس، ليجد " همام في قتل الأبرياء ما يشغل فراغه والمطلوب من قبل أجهزة الأمن في مصر ومكافحة الإرهاب الدولي بقائمة من التهم منها تأسيس تنظيم إرهابي وارتكاب أعمال قتل وعنف وتخريب، ورغم تتبعه ومحاولة القبض عليه منذ عامين، فإن زعيم "أنصار مصر" كان يتخذ من القاهرة الكبرى مقرًا لعملياته ومحلًا لإقامته.

والمحن تحريات الأمن الوطنى بأن همام محمد عطية زعيم تنظيم أجناد مصر، المتهم في عدة قضايا من بينها اغتيال قيادات شرطة، وتفجير عبوات ناسفة بالقرب من القصر الرئاسي واستهداف رجال القوات المسلحة، وتفجير جامعة القاهرة، وبعد عملياته الإرهابية كان يعلن عن تبني التنظيم لتك العمليات.

وكشفت التحريات الأمن الوطنى بأن مؤسس تنظيم جماعة "أجناد مصر" الإرهابية مقيم بمدينة الأحرار بمنطقة المرج على أطراف العاصمة.

Advertisements
الجريدة الرسمية