رئيس التحرير
عصام كامل

بعد رابع جولة.. "فيتو" تقدم قراءة في 96 مباراة بتصفيات أفريقيا.. 220 هدفا لـ48 منتخبا و10 بلا هزيمة.. والجزائر الأكثر تهديفا

منتخب مصر وتوجو
منتخب مصر وتوجو
انتهت مباريات الجولة الرابعة من منافسات التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم 2021 بالكاميرون، حيث يخوض 48 منتخبا هذه التصفيات مقسمين على 12 مجموعة كل مجموعة 4 منتخبات ويصعد أول وثاني كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات باستثناء مجموعة الكاميرون التي يصعد منها منتخب واحد فقط على اعتبار أن الكاميرون صاحب الأرض والتنظيم للبطولة ليتأهل في نهاية المشوار 24 منتخبا يخوضون منافسات البطولة العام المقبل .


وعقب مباريات الجولة الرابعة حسمت منتخبات السنغال والجزائر ومالي الصعود للنهائيات مع منتخب الكاميرون وتبقى الجولتين الخامسة والسادسة لحسم مصير باقي المنتخبات .

وبقراءة دقيقة للعديد من المواقف والأرقام الخاصة بهذه التصفيات عقب انتهاء الجولة الرابعة يتضح الآتي:

** جميع المنتخبات في جميع المباريات التي أقيمت حتى الآن في مشوار التصفيات وعددها 96مباراة هي عدد الجولات الأربعة لـ 12 مجموعة أحرزت 220 هدف أي بنسبة 2.29هدف في كل مباراة.

**منتخب السنغال الذي يلعب في المجموعة التاسعة هو الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة برصيد 12 نقطة من خلال الفوز في المباريات الأربعة التي خاضها حيث يلعب معه منتخبات الكونغو وغينيا بيساو وسوزايلاند .


** منتخب الجزائر هو الأكثر إحرازا للأهداف برصيد 11 هدف في 4 مباريات حيث يلعب معه زيمبابوي وبوتسوانا وزامبيا.

اظهار أخبار متعلقة



** منتخبا ساو تاومي والنيجير هما الأكثر تلقيا للأهداف في مرماهم برصيد 21 هدف للمنتخبين حيث دخل مرمى ساو تاومي 11 هدف والنيجير 10 أهداف .. ويلعب الأول في المجموعة الثالثة بينما يلعب النيجر في المجموعة الحادية عشر .


** المنتخبات العربية مصر والمغرب وتونس أصبحت على بعد خطوة واحدة من التأهل لتصدرها المجموعات السابعة والثانية والعاشرة على التوالي بينما تضاءلت فرصة المنتخب الليبي الذي يقبع في المجموعة العاشرة برصيد 3 نقاط فقط وتجددت آمال المنتخب السوداني بعد الفوز على غانا في المباراة الأخيرة وأصبح رصيده 5 نقاط .


** المجموعة الحادية عشر التي تضم منتخبات ساحل العاج ومدغشقر وإثيوبيا والنيجر هي الأكثر إحرازا للأهداف في الجولات الأربعة التي أقيمت حتى الآن برصيد 22 هدف وبعدها تأتي المجموعة العاشرة والثانية عشر برصيد 21 هدفا.


** المنتخبات التي لم تخسر أي مباراة حتى الآن تضم 10 منتخبات هي : مالي وغينيا وبوركينافاسو والمغرب والكاميرون ومصر والجزائر والسنغال وتونس ونيجيريا .

** المنتخبات التي لم تحقق أي فوز 10 منتخبات هي : ساوتاومي وأنغولا وجزر الرأس الأخضر وروندا وكينيا وتوجو وسوازيلاند والنيجير وسيراليون وليسوتو .

** منتخب جزر الرأس الأخضر الذي يلعب في المجموعة السادسة مع الكاميرون وموزمبيق ورواندا هو المنتخب الوحيد الذي حقق 4 تعادلات في المباريات الأربعة التي خاضها حتى الآن.

اظهار أخبار متعلقة




** المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات غانا وجنوب افريقيا والسودان وساوتوامي هي المجموعة الوحيدة من بين 12 مجموعة التي لم يتحقق فيها أي تعادل في أي مباراة حيث انتهت جميع المباريات فيها بنتيجة الفوز .

** يتصدر قائمة الهدافين في التصفيات حتى الجولة الرابعة لاعب منتخب نيجيريا فيكتور أوسيمهن برصيد 4 أهداف ويتساوى بعده 9 لاعبين برصيد 3 أهداف وهم : فانون أبو بكر من الكاميرون وبغداد بونجاح من الجزائر وإف دبيدهيو من السنغال وأليس أيوي من نيجيريا وسيف الدين خاوي من تونس ووهبي خازري من تونس ونكيزا من بورندي وبيرس ناو من جنوب افريقيا وحكيم زياش من المغرب .












الجريدة الرسمية