رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تصادم قطارين بقرية الصوامع بسوهاج.. تحركات برلمانية عاجلة للجنة النقل.. نواب يتوعدون المقصرين: حياة المصريين خط أحمر

مجلس النواب
مجلس النواب
تحركات برلمانية سريعة قام بها أعضاء مجلس النواب، عقب وقوع حادث تصادم قطاري سوهاج ظهر اليوم.

قال النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: إن اللجنة تتابع بشكل دقيق حادث التصادم بين قطارين الذى وقع في محافظة سوهاج، ظهر اليوم، من خلال التواصل مع الجهات المسئولة ونواب المحافظة للتعرف على كل التفاصيل.


وأضاف قرقر في تصريح له: علينا ألا نستبق الأحداث، لتحديد ملابسات الحادث، وحجم خسائره، وتحديد أسباب الحادث والمسئول عنه، وبالتالي يتم محاسبته.

وتابع وكيل لجنة النقل، أن اللجنة تنتظر كافة التفاصيل من الحكومة بشأن الحادث، لتقوم بدورها في مناقشة ملابسات الحادث بناء على المعلومات الرسمية التي ستحصل عليها.

وأكد أنه سيكون هناك اجتماع عاجل للجنة النقل لبحث ملابسات الحادث.

وأشار وكيل لجنة النقل بالبرلمان إلى أن منظومة النقل في مصر تشهد تطورا كبيرا، ولاسيما قطاع السكة الحديد، الذى شهد تحسنا في الفترة الأخيرة.

 
ووجه قرقر خالص التعازي لأسر ضحايا الحادث الأليم وتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

ومن جانبها، أعربت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن اهتمامها بحالة المصابين بحادث تصادم قطاري سوهاج، متمنية لهم الشفاء العاجل.

وأكدت في بيان لها اليوم أنها مستمرة في مراقبة الأداء الحكومي في التعامل مع الحادث وتداعياته، وكذلك الكشف عن كافة الحقائق في التحقيقات بشفافية ونزاهة.


الأدوات الرقابية

 وأكدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن كافة الأدوات الرقابية لنواب التنسيقية بمجلس النواب سيتم استخدامها لمحاسبة المتسببين في الحادث، فحياة المصريين خط أحمر ولا مجال لأي تهاون أو تقصير.

ودعت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جموع الشعب المصري العظيم لحملة واسعة للتبرع بالدم لصالح مصابي حادث القطار.

وتقدمت بخالص العزاء والمواساة لأسرة الضحايا وتمنت الشفاء العاجل للمصابين

نواب سوهاج

حرص أعضاء مجلس النواب عن محافظة سوهاج، على التواجد في موقع حادث تصادم قطاري سوهاج، للمساعدة في عملية نقل الضحايا َالمصابين.

وقال النائب إبراهيم خليفة، إنه انتقل الى موقع الحادث لمتابعة الأحداث والمساعدة في نقل الضحايا والمصابين.

وقال طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، 
إنه تم تشكيل وفد من  أعضاء المجلس بدائرة سوهاج للتوجه إلى موقع الحادث لمتابعة مجريات الأمور. 

لجنة تقصي حقائق

طالب النائب عاطف مغاورى عضو مجلس النواب، بتشكيل لجنة تقصى حقائق لدراسة وبحث أسباب وملابسات حادث تصادم قطارين في سوهاج، ظهر اليوم، لاستبيان مواضع الخلل في المنظومة وتحديد مسئولية العنصر البشرى. 

وقال مغاورى في تصريح خاص: لا أحد ينكر الطفرة التي شهدتها منظومة النقل والسكة الحديد مؤخرا، كما أن الحوادث أمر يحدث في كل دول العالم، وبالتالي علينا أن نتوقف عن البكاء ونعالج الخلل. 

وأضاف مغاورى: علينا ألا ننظر لوزير النقل على انه وزير السكة الحديد فقط، بل هو وزير قطاعات النقل بأكملها، وله بها إنجازات، ولابد من تغيير فكرة أو مقولة ان السكة الحديد هي مقبرة الوزراء مثلما كان يقال من قبل. 

ودعا لتشكيل لجنة تقصى حقائق لتحديد المسئولية والمحاسبة وفقا لذلك. 


وشهدت قرية الصوامع بمحافظة سوهاج، ظهر اليوم، حادث تصادم قطاري ركاب؛ ما أدى إلى انقلاب عدد من العربات وسقوط العديد من الضحايا والمصابين.


وزيرة الصحة تتحرك
وكشف الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، عن وفاة 36 مواطناً وإصابة 91 آخرين، كما أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ٣٦ سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء، وهي: "سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة".



وأشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، توجهت إلى محافظة سوهاج لمتابعة الحالة الصحية للمصابين، والتأكد من تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية لهم، كما شكلت الوزيرة غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم أي إمدادات ومستلزمات طبية، فضلاً عن توفير فرق طبية من كافة التخصصات الطبية لتقديم سبل الدعم اللازم للمصابين.




التبرع بالدم 

وأشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة تناشد جميع المواطنين للتبرع بالدم لمصابي حادث تصادم قطاري سوهاج.  



كما تقدمت وزيرة الصحة والسكان بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا، داعيةًالله أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.



كما تم على الفور تفعيل غرفة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، للوقوف على الوضع في موقع الحادث أولا بأول مع المسئولين، والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية.


النائب العام 

كما أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بالتحقيق العاجل في حادث اصطدام قطارين بالقرب من محطة طهطا بسوهاج، وقد انتقل فريق من النيابة العامة لمباشرة إجراءات التحقيق.

Advertisements
الجريدة الرسمية