رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بسام راضي: مشروعات عملاقة ترى النور بقيادة السيسي.. نقل المومياوات يجسد التاريخ العظيم للفراعنة.. وعلى المصريين أن يفخروا ببلدهم

السفير بسام راضي
السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية
أكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مصر دائما ما تتصدر المشهد العالمي بتاريخها العريق وبأبنائها وبعظمة التاريخ وبأمجادها.

موكب نقل المومياوات الملكية

وأضاف السفير بسام راضي لراديو مصر على هامش احتفال موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة أن الحدث اليوم يجسد مدى التاريخ العظيم التى تزخر به مصر وعلى كافة المواطنين والمصريين أن يفخروا بهذا التاريخ العظيم الممتد لآلاف السنين ويعكس عظمة ومكانة مصر من فجر التاريخ.

مصر عنوان التاريخ فى العالم كله

وبمناسبة الحدث روي المتحدث الرئاسي واقعة رائعة خلال شغله منصب نائب سفير مصر بطوكيو أن إحدى المدارس قامت بزيارة السفارة خلال برنامج نظمته المدرسة اليابانية لطلابها حيث تراوح أعمار الطلاب ما بين 6 و7 سنوات حاملين كتب التاريخ وغلاف كتاب التاريخ باليابان يحمل صور الأهرامات وأبو الهول، مشيرا إلى أن ذلك يحمل دلالة كبيرة أن الآثار المصرية ومصر عنوان التاريخ فى العالم كله.

فريد واستثنائي

وأوضح السفير بسام راضي أن الحدث اليوم فريد واستثنائي ويتابعه العالم كله والخبراء والمختصون بهذا المجال، مؤكدا أنه ليس مجرد نقل سلوك مصر في المومياوات وحدث ثقافي وأثري فقط لكنه مواكب لعملية التطوير الشاملة لهذا القطاع مشيرا إلى أن المقر الذي سيتم نقل فيه المومياوات متحف الحضارة بعين الصيرة منطقة مصر القديمة شهد تطويرا كبيرا جدا سواء بالمتحف أو بحيرة عين الحياة أو منطقة القاهرة التاريخية كلها.

عمليات التطوير

وأكد السفير بسام راضي أن ذلك يتواكب ويتناغم مع كافة عمليات التطوير التى شملت كل ربوع مصر.

وتابع متحدث الرئاسة أن عملية نقل اليوم خضعت لفترة دراسة كبيرة جدا امتدت لثلاث سنوات سابقة خضعت الآثار والمومياوات إلى عملية دقيقة جدا للفحص والأشعة المقطعية عالية المستوى حتى يتم النقل بشكل آمن وفيه سلامة لكل قطعة من القطع.

متحف الحضارة

وقال السفير بسام راضي إن العملية امتدت من عام 2017 إلى اليوم مشيرا إلى أن متحف الحضارة جار إنشاؤه منذ الثمانينات وتعثر بسبب بعض الأمور الأدارية وما شابه ذلك شأنه شأن بعض المشاريع التى تعثرت وترى النور اليوم بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتتكامل افتتاح متحف الحضارة وقريبا إن شاء الله افتتاح المتحف المصري الكبير

مكانة مصر

 وأضاف السفير بسام راضي أنه حدث تاريخ وعظيم بكل ما تحمله الجملة من معاني عميقة وهيخرج بشكل حضاري وهيرسخ مكانة مصر المعروفة لدى العالم.. مصر وحضارتها وجدت وجاء بعدها التاريخ.

مشروع عملاق

وأوضح المتحدث الرئاسي أن تنفيذ عدة مشروعات تم الإسراع بها وخرجت للنور بسبب توجيهات الرئيس السيسي والمتابعة الرئاسية اليومية لكل تلك المشروعات وكل مشروع يعد مشروع عملاق وهذا يعد من أحد المشاريع والمتعلقة بتطوير المنطقة كلها تطوير شامل للمحاور والطرق والكباري كما أن بحيرة عين الصيرة تم رفع كفاءتها حيث أصبح الموقع سياحي على أعلى مستوي به كل الجوانب البيئية والصحية والخدمية إضافة كبيرة لمنطقة الفسطاط والقاهرة التاريخية فضلا عن ميدان التحرير أصبح بعد التطوير يضاهي أفضل الميادين العالمية.

المتحف المصرى

وتشهد مصر اليوم السبت، حدثا فريدا تتطلع لرؤيته جميع دول العالم، وهو موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة.

يذكر أن عدد المومياوات والتوابيت التى سيتم نقلها يبلغ 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثانى، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستى الأول، والملكة حتشبسوت ، والملكة ميرت آمو، وسيتزامن مع موكب المومياوات الملكية افتتاح القاعة المركزية وقاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومى للحضارة المصرية فى نفس اليوم وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.
Advertisements
الجريدة الرسمية