رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انطلاق القمة الأفريقية الـ34 اليوم افتراضيا بسبب كورونا.. شعارها "الفنون والثقافة والتراث" روافع لبناء أفريقيا التي نريد

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تنطلق اليوم القمة الأفريقية في نسختها الـ 34، والتي تعقد هذا العام 2021 في ظروف استثنائية جراء جائحة كورونا، تحت شعار "الفنون والثقافة والتراث: روافع لـبناء أفريقيا التي نريد"، كأهم قطاعات حيوية وأكثرها تأثيرا بجائحة كورونا التي ألقت بظلالها على كل القطاعات بالعالم أجمع.


وأبرز المعلومات عن القمة الأفريقية الـ 34

- يعقد اجتماع مكتب القمة الأفريقية، عبر خاصية الفيديو كونفرانس برئاسة سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا و رئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية، ورؤساء دول أعضاء المكتب وهي، مصر ، وكينيا ، والكونجو الديمقراطية ، ومالي أو من ناب عنهم وحضر الاجتماع موسى فقيه محمد رئيس المفوضية، ورؤساء المنظمات الإقليمية الأفريقية، و د. جون نكنجاسونج مدير مراكز إفريقيا للأمراض والأوبئة التابع للاتحاد.

- تعقد القمة افتراضيًا عن طريق خاصية الفيديو كونفرانس "أونلاين " لأول مرة بسبب توصيات تطبيق قواعد الإجراءات الاحترازية للوقاية الصحية من انتشار فيروس كورونا كما يتم اعتماد التصويت الإلكتروني "أونلاين" ليتم استخدامه فى الانتخابات المرتقبة خلال أعمال المجلس التنفيذى للقمة وتعقد اجتماعات القمة فى قاعة نيلسون مانديلا، أكبر قاعات مبني منظمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بإثيوبيا.

-  تشهد الدورة الـ34 للقمة انتخابات المرشحين لمفوضية الاتحاد الأفريقي لأربع سنوات قادمة كما تجرى الانتخابات علي المناصب الرئيسية بالاتحاد الأفريقي: رئيس المفوضية ونائبه، ومناصب ست مفوضين للاتحاد كما تخضع الانتخابات لأول مرة إلي القواعد الجديدة التي أقرها رؤساء الدول لإصلاح هياكل الاتحاد.

- تشهد القمة الأفريقية تسلم الرئيس فليكس تشيسكيدى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رئاسة الاتحاد الأفريقي في دورته القادمة خلفا للرئيس سيريل رامافوسا رئيس جنوب إفريقيا كما يتنافس ٢٥ مرشحًا على الست مناصب الرئيسية بالاتحاد التي ستجري  خلال اجتماعات المجلس التنفيذي لشغل منصب مفوض.

- المكتب القانونى للاتحاد الأفريقي استبعد أربعة مرشحين لمناصب المفوضيين لعدم استكمالهم الإجراءات القانونية للتقديم وتطبيق قواعد الإصلاح الهيكلي للمنظمة خلال انتخابات الاتحاد الإفريقي لأول مرة فضلا عن انتخاب وتعيين ستة أعضاء في اللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته من ١٢ مرشحا متقدما.

- انتخاب وتعيين أربعة قضاة في المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب كما تم اختيار السفيرة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي مشرفا عاما علي انتخابات مفوضية القمة الإفريقية 34 القادمةً.

- يحق لكافة الدول الأعضاء بالاتحاد التصويت فى الانتخابات ولا توجد أى دولة عضوة بالاتحاد خاضعة لعقوبات كما أن منطقة غرب إفريقيا تسحب كل مرشحيها من انتخابات مفوضي الاتحاد الإفريقي وغانا سحبت ترشيح مرشحتها على منصب نائب رئيس المفوضية.
Advertisements
الجريدة الرسمية