رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتفاضة حزبية ضد الهجمات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.. التجمع يطالب العالم بالتصدي لجرائم الاحتلال.. الوفد يدعو لحماية الفلسطينيين

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أثارت الهجمات الإسرائيلية فى المسجد الأقصى حالة من الغضب فى الأحزاب السياسية، وأعرب الجميع عن رفضه لهذه الهجمات والاعتداء على المصلين والمقدسين والتى تخالف كل التقاليد والأعراف الدولية.



الوفد 

أعرب المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، وكيل أول مجلس الشيوخ، عن إدانته واستنكاره الشديدين لاقتحام القوات الإسرائيلية، المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المقدسيين والمصلين.

الشعب الفلسطيني 

أضاف: ندين الهجمات الشرسة التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، والتي تخالف كل التقاليد والأعراف الدولية، وتجافي مبادئ مستقرة توافق عليها المجتمع الدولي ومواثيق الأمم المتحدة.

المجتمع الدولي 

وناشد المجتمع العالمي والمنظمات الدولية، بضرورة العمل للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، للوصول إلى حل الدولتين، بما يحافظ على الشرعية الدولية والحقوق المشروعة للفلسطينيين.

الأمم المتحدة 

كما طالب المجتمع الدولي بسرعة التحرك، وأن تقوم الأمم المتحدة بدورها، لوقف أي اعتداءات وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية.

وطالب بوقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان المعظم، أو تحاول النيل من الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها، أو أي تغيير للوضع التاريخي والقانوني القائم.

الشعب الفلسطيني 

أعرب "أبوشقة" عن الرفض الكامل لأي ممارسات غير قانونية تستهدف النيل من الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفلسطيني، لا سيما تلك المتعلقة باستمرار سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، لما تمثله من انتهاك للقانون الدولي، وتقويض لفرص التوصل إلى حل الدولتين، وتهديد لركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.

الحركة الوطنية 

انتقد الدكتور أحمد رؤوف مستشار رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية للشئون السياسية والتنظيمية الانتهاكات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني الأعزل صاحب الأرض الذي ينكل به منذ أكثر من 100 عام بعد أن حصل الكيان الصهيوني على وعد بلفور المشئوم.

الكيان الصهيوني

أكد الدكتور أحمد رؤوف في بيان له أن الكيان الصهيوني الغاصب يحاول تغيير ديمغرافية الأراضي المحتلة وطمس الهوية على مدار عقود طويلة وما يحدث في حي الشيخ جراح الآن ليس بجديد عليهم فقد حدث غير زي مرة وفي كل مرة تزداد خسة ودناءة.

المجتمع الدولي

انتقد مستشار رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية للشئون السياسية والتنظيمية صمت المجتمع الدولي بكل مؤسساته على التجاوزات الإسرائيلية، وتساءل الحزب لماذا لا يتم إجبار دولة الاحتلال على الانسحاب من كافة الأراضي المحتلة في حرب 1967، عملا بقرار مجلس الأمن رقم 242 الذي دعا إلى ذلك.

وتابع: لماذا دائما التحركات الدولية لا تنفذ إلا على الدول العربية ومن ينسي مخطط تدمير العراق الشقيق الذي تم لخدمة الحركة الصهيونية، مطالبا المؤسسات الدولية بتحكيم ضمائرهم مرة واحدة والنظر لعدالة قضية الشعب الفلسطيني بعين الإنصاف حتى ينعم العالم بالهدوء والسلام. 

التجمع

طالب حزب التجمع برئاسة النائب سيد عبد العال رئيس الحزب وعضو مجلس الشيوخ المجتمع الدولي بالتصدي لجرائم الاحتلال الإسرائيلي في القدس التى لا تتوقف بالاستيلاء على الاراضى الفلسطنية واخلاء المنازل.

جريمة مكتملة 

اكد الحزب فى بيان لة اننا امام جريمة مكتملة الأركان لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء عائلات فلسطينية من منازلها في أحياء الشيخ جراح وسلوان في القدس الشرقية ، استمرارا للمخطط الصهيوني بتهويد مدينة القدس، والتصفية الواقعية لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة  وعاصمتها القدس.

طالب حزب التجمع المؤسسات الأممية و المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته بالتصدي الحازم والواضح للممارسات غير القانونية التي تستهدف النيل من الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفلسطيني، واستمرار سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها.

مصادرة الاراضى 

أضاف النائب سيد عبد العال رئيس الحزب وعضو مجلس الشيوخ ان مصادرة الأراضي أو التهجير القسري للفلسطينيين، يمثل  انتهاك صريح للقانون الدولي، ويمثل جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وفقا لمبادئ وأحكام المحكمة الجنائية الدولية وهو ما يعرقل إمكانية الوصول لحل لصراع العربي الإسرائيلي، ويزيد الأجواء اشتعالا في المنطقة، ويدعم فرص نمو الأفكار المتطرفة التي تهدد السلام في كافة أنحاء العالم . 

حماة الوطن 

كما ادان حزب حماة الوطن  الانتهاك الصارخ والسافر والهمجي لاقتحام المسجد الأقصي  والاعتداء على المصلين و التهجير القسري لأهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة وكذلك استمرار سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال  الحزب أن هذه الأفعال تعد انتهاكًا صارخًا لأحكام القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان
 
الشعب الفلسطيني 

رفض  الحزب كافة محاولات الجانب الإسرائيلي التغول على حقوق الشعب الفلسطيني  مشددا على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي وحماية المدنيين واحترام قدسية المسجد الأقصى وعدم السعي إلى مزيد من التصعيد وما يترتب عليه من أحداث ستزيد من قتامة المشهد الفلسطيني الإسرائيلي.

القانون الدولى

أكد الحزب علي ضرورة تحمل السلطات الإسرائيلية لمسئوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية.

وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان  أو الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها وتغيّر من الوضع التاريخي والقانوني القائم.

طالب حزب حماة الوطن  المجتمع الدولي  والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية وفي مقدمتها هيئة الأمم المتحدة القيام بمسؤوليتها في إدانة ماتقوم به قوة الاحتلال في فلسطين وتحميل هذه القوة العدوانية المسؤولية الدولية ومحاكمة قادتها عن الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان. 

Advertisements
الجريدة الرسمية