رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

امتحان موحد للأطباء حديثي التخرج للحصول على رخصة مزاولة المهنة.. نواب: يحمي المريض وينهض بالخدمات الصحية.. ويجعل الطبيب دائم الاطلاع

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان
امتحان موحد للأطباء حديثي التخرج.. أصبح السبيل الوحيد للأطباء الجدد للحصول على رخصة مزاولة المهنة لأول مرة فى مصر، وهذا  الأمر يهدف الى التأكد من كفاءة الطبيب، ومهاراته في التعامل مع المرضى، في سبيل النهوض بمهنة الطب.


يحق للطالب دخول الامتحان 3 مرات، وفي حالة عدم النجاح في أي منهم، سيكون الطبيب ملزم بخوض 6 شهور إضافية امتياز، ولن يتم السماح بأن يمد الطبيب يده على المريض دون التأكد من كفاءته.

خطوة إيجابية 

في البداية، قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان ووزير الصحة السابق: إن إجراء امتحان موحد لخريجى كليات الطب للحصول على ترخيص بمزاولة المهنة خطوة إيجابية، الهدف منها تنظيم مزاولة المهنة من جديد، وبالتالى الأمر تنظيمى خاصة وأن البرلمان السابق عدل قانون مزاولة مهنة الطب، بحيث يكون هناك امتحان موحد لمزاولة مهنة الطب، وبالفعل تم منذ أسبوعين .

وأكد فى تصريح لـ"فيتو" على ضرورة أن يطبق هذا الامتحان على كل الفرق الصحية وليس الأطباء فقط، لأنه فى كل دول العالم رخصة مزاولة المهنة تجدد من 3 إلى 5 سنوات، ويحدث نوع من التقييم أو الامتحان.

وتابع: هذه الخطوة من شأنها مساعدة الأطباء للوقوف على كل جديد فى مجال الطب وطرق العلاج بهدف تحقيق أفضل خدمة للمواطن المصرى وهذا ليس له علاقة بسد العجز فى المستشفيات الحكومية

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: إن إجراء امتحان موحد لحديثى التخرج بالطب للحصول على ترخيص مزاولة المهنة هو قانون تعليم إلزامي يطبق على الدفعة التى تتخرج من كليات الطب بهدف توحيد مستوى الأطباء بما يعود بالمصلحة على المريض. 

تجديد الترخيص

وأكد النائب، أن الامتحان عملى وهذا يجعل الخريج حريصًا على متابعة كل جديد والقراءة والاطلاع على الأبحاث، وهل الامتحان يجرى كل 5 سنوات كاختبار للأطباء لتجديد الترخيص، وبالتالى هى خطوة إيجابية تمثل إضافة لمهنة الطب فى مجال الرعاية الصحية. 

الامتحان عملي

وتابع: الامتحان العملي سيزيد من قيمة خريج الطب ويثقل خبراته وبالتالى ستكون فرص العمل أمامه كبيرة فى الداخل وهذا من شأنه سد العجز فى المستشفيات الحكومية والحد من هجرة شبابنا من الأطباء ويضمن له عيشة كريمة ودخل مناسب. 

صالح المهنة

وأضافت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: إن تطبيق قانون الامتحان الموحد لحديثى الخريجين بكليات الطب الهدف منه إلزام الخريجين بالتدريب الحقيقى والعملى بالمهنة ومتابعة كل تطور جديد يطرأ عليها بدلا من العمل عامين كامتياز للحصول على ترخيص مزاولة المهنة يصبح الامتحان موحدا 

امتحان أون لاين

وأكدت، أن هناك لجنة عليا للامتحان تضم وزيرة الصحة ووزير التعليم العالي وعمداء كليات الطب وأطباء القوات المسلحة، وسيكون الامتحان أون لاين، وسيتم توزيع حديثى التخرج حسب التخصص عكس ما كان يجرى فى الماضى من امتياز لمدة عام وهذا النظام سيكون جيدا وسيجعل الطبيب يركز فى تخصصه فقط مما يزيد من قدراته المهنية.

تطوير المهارات
وأشارت إلى أن تطبيق هذا الأمر سيتيح الفرصة للأطباء تطوير مهاراتهم العلمية ومواكبة كل ما هو جديد فى مجال تخصصهم لكن تبقى مشكلة تحسين أوضاع الأطباء المالية من خلال توفير دخل يضمن لهم عيشة كريمة بدلا من الهجرة للخارج لضمان عيشة كريمة

رخصة مزاولة المهنة
يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، قالت إنه لأول مرة في تاريخ الطب بمصر سيتم عقد امتحان موحد للأطباء حديثي التخرج للحصول على رخصة مزاولة المهنة.

وأكدت زايد، خلال إلقاء بيانها أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن الطبيب سيعاد ترخيصه كل 5 سنوات.

وأوضحت أن منظومة الاختبارات ستكون إلكترونية بالتعاون مع بنك المعرفة، موضحة أنه تم تصميم 40 امتحانًا للتدريب منذ شهر أكتوبر الماضي، بواقع 10 امتحانات شهريا لمدة 4 شهور للتدريب على الامتحانات، كما تم عمل امتحانات تجريبية لاختبار قدرة النظام على الدخول كل الأطباء فى نفس الوقت.
Advertisements
الجريدة الرسمية