رئيس التحرير
عصام كامل

المصالحة تقترب.. القمة 41 تحمل رسالة عودة قطر لأحضان الخليج.. فتح الحدود بين السعودية وقطر.. وبن سلمان: قمة موحدة للصف:

مجلس التعاون الخليجي
مجلس التعاون الخليجي
تتباين الآراء والتوقعات من الدورة الـ41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون التي تستضيفها السعودية في مدينة العلا التي اختيرت مقراً لانعقادها غدا الثلاثاء.

وتبذل الكويت جهوداً معتبرة لتحقيق اختراق في الأزمة الخليجية، التي اندلعت منذ فرضت الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة حصاراً على الدوحة منذ يونيو 2017.

وأبدت الدوحة ترحيباً لمبادرة الكويت مباشرة بعد إعلان الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية، بياناً حول جهود المصالحة التي سبق أن قادها أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ويبذلها حالياً خليفته الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بدعم أمريكي، لحل الأزمة.

اتفاقية فتح الأجواء
وعلى غرار ذلك  أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر إنه تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر.

ولفتت وكالة الانباء الكويتية "كونا" على أن الاتفاق بين السعودية وقطر يبدأ اعتبارا من مساء اليوم.

وأعلن الشيخ أحمد الناصر، أن الأمير أجرى اتصالا بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتم التأكيد خلال الاتصال على لم الشمل والبدء بصفحة مشرقة.

 أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مساء اليوم الإثنين أن قمة مجلس التعاون غدا ستكون قمة جامعة للكلمة وموحدة للصف.

وقال ولي العهد السعودي: "سياسة المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية".

 مجلس التعاون يرحب بالاتفاقية
وخلال اليومين الماضيين، كلف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمين عام مجلس التعاون الخليجي بتوجيه دعوة إلى قادة دول المجلس لحضور القمة الخليجية الـ41 ومن بين المدعوين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وهي القمة التي كان مقرر لها أن تنعقد في البحرين، ولكن تم نقلها إلى الرياض، كنوع من التمهيد للمصالحة، حسبما رأت صحف خليجية، على اعتبار أن التقاليد والأعراف الخليجية تعتبر بمكانة المملكة القيادية بالخليج، وذهاب أمير دولة قطر إليها يعني اعترافا متجددا بهذه المكانة، وربما هذه الخطوة هي أحد أبرز “لتفاهمات” التي جرى التوصل إليها عبر الوسيط الكويتي.
 ومن جانبه رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، مساء اليوم الإثنين، بفتح الأجواء والحدود بين السعودية وقطر.

 أمير قطر على رأس الوفد المشارك
 وفي نبأ عاجل لها أكدت قناة "العربية" أن أمير قطر تميم بن حمد سيشارك فى القمة الخليجية المنعقدة فى السعودية.

 تويتر يشتعل ومسئول أمريكي يعلق

 وبدورهم نشر مغردون عبر تويتر صورا تشير إلى رأب الصدع الخليجي من خلال المصالحة الخليجية مع قطر، مع تصدر "المصالحة الخليجية" والقمة الخليجية 41 "تريند تويتر".

من ناحية أخري، أكد مسئول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه تم التوصل إلى انفراجة في الأزمة  بين قطر والسعودية وبلدان أخرى، مؤكدا أنه سيتم التوقيع يوم الثلاثاء على اتفاق لإنهاء الخلاف.

وأوضح المسئول أنه بموجب الاتفاق ستنهي الدول الأربع  المقاطعة قطر على أن تتخلى قطر في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالمقاطعة.

وأفاد بأن مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر ساعد في التفاوض على الاتفاق وسيحضر مراسم التوقيع مع اثنين من المسؤولين الآخرين.
الجريدة الرسمية