Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

المشاركون في عروض الجمعة البيضاء.. 70% نصيب محلات الملابس .. عروض على الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بنسبة ٢٥%

ملفات وحوارات 0175_White_Friday_Is_Almost_Here_en-1-1000x550
الجمعة البيضاء

آية عودة

ساعات ويبدأ مهرجان التسوق المعروف بـ"الجمعة البيضاء" الذي بحث عنه المواطنون على مواقع البحث خلال الأيام الماضية بسبب توفر التخفيضات على كافة السلع في هذا اليوم "البلاك فرايداي".

تنشيط حركة التجارة 

وفي هذا السياق أكدت وزارة التموين أن "الجمعة البيضاء" تأتي لتفعيل وتنشيط حركة التجارة الداخلية بالأسواق بإطلاق مبادرات وفعاليات غير تقليدية لدعم المواطن وتقديم له السلع بتخفيضات مناسبة من ناحية، وتنشيط الأسواق وحركة البيع من ناحية أخرى، وأشارت إلى تقديم كثير من التجار تخفيضات.

وأكدت وزارة التموين على تكثيف الحملات الرقابية خلال أيام الجمعة البيضاء، لمتابعة العمليات والتأكد من جدية التخفيضات وتحرير المخالفات لأصحاب التخفيضات الوهمية، مشيرة إلى أن العروض والتخفيضات تصل إلى 70% لبعض المنتجات.


الملابس

ومن جانبه، أكد عمرو حسن رئيس شعبة الملابس بالغرفة التجارية بالقاهرة أن جميع محلات الملابس مشاركة في عروض الجمعة البيضاء، موضحا أن العروض ستصل في بعض المحلات لـ70%، مشددا على أن الشعبة أكدت على ضرورة جدية العروض وعدم التلاعب من أى تاجر نظرا لما شددت عليه وزارة التموين والتجارة بفرض غرامات على المستخدمين للعروض الوهمية .

وأضاف حسن أن الرقابة التي تفرضها وزارة التموين على العروض الوهمية كبيرة جدا ولذلك من المتوقع ان يلتزم الجميع بما يقدمه من عروض أو لا يشارك في العروض حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية وفرض غرامة عليه.

الأدوات المنزلية

فيما أكد فتحى الطحاوى نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة أن المحلات المشاركة في عروض الجمعة البيضاء، أو البلاك فراى داى ستكون في الأغلب في المحلات الكبيرة والمتواجدة في المولات الكبرى وأن المحلات الصغيرة في الغالب لن تشارك إلا قليلا منها.

الأجهزة الكهربائية

وأضاف الطحاوى أن المستهلك لابد أن يكون لديه الوعى الكافى لكى يميز بين العروض الوهمية والعروض الصحيحة، مشيرًا إلى أن العروض المتاحة في قطاع الأجهزة الكهربائية ستتراوح بين 20 – 25 %، وأن هذه هي النسبة المعقولة للقطاع واى زيادة في هذه النسبة يجب التدقيق للتأكد من صحتها.

ونصح نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية المستهلك بضرورة مراجعة تاريخ إنتاج الهواتف المحمولة بالتحديد نظرًا لأنها مرتبطة بالصلاحية والتي يجب ألا يمر أكثر من عام عليها، أما فيما يخص الأجهزة الكهربائية فيجب التأكد من الضمان الخاص بها ومكوناتها والحصول على الفواتير الخاصة وتجربة الجهاز قبل الشراء.

جهاز حماية المستهلك

ومن جانبه، أعلن جهاز حماية المستهلك، أنه يحذر كل الموردين (المصنعين والبائعين ومقدمي الخدمات)، من استخدام عروض وإعلانات خادعة للترويج عن تخفيضات وهمية لجذب المستهلكين في ضوء ما يسمى بتخفيضات الجمعة البيضاء في مصر والعالم العربي، تنفيذا لمقتضيات القانون رقم 181 لسنة 2018 بشأن حماية المستهلك، وتعزيزا لدور الجهاز في تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق، وضمانًا لحقوق المستهلكين في مجال التعاقد عن بُعد على الخدمات والسلع.

واكد رئيس الجهاز خلال إجتماعه مع السادة مديري الإدارات المعنيه ومسئولي الأفرع الإقليمة للجهاز عن طريق  zoom  علي العمل على مراقبة الاسواق خلال تلك الفترة للتأكد من صحة العروض المعلن عنها للمستهلكين والتأكد من عدم تضمينها اية بيانات أو ادعاءات كاذبة حول وجود تخفيضات باسعار المنتجات المعلن عنها، وكذلك سيتم التحقق من الاسعار قبل وبعد التخفيضات من واقع سجلات وفواتير السلاسل والمحال المشتركة في عروض تخفيضات الجمعة البيضاء .

وأكد رئيس الجهاز على أن الجهاز سيتصدى لمخالفات الاعلان المضلل التي قد يرتكبها بعض الموردين استغلالاً لموسم تخفيضات الجمعة البيضاء في ضوء نص الماده (9) من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 والتى تلزم المورد والمعلن بتجنب أي سلوك خادع ينصب على عدد من العناصر منها الاعلان عن وجود تخفيضات على السعر على خلاف الحقيقة بما يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك وقوعه في خلط أو غلط، مشدداً على ان عقوبة الاعلان المضلل تصل إلى الغرامة بمبلغ لا يقل عن 50 الف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements