رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اللواء ماهر: الغرامات على المقاطعين شأن يخص "العليا للانتخابات"

فيتو

  • منسقون للطوابير داخل اللجان وشرطة نسائية لمساعدة السيدات
  • وضعنا اللمسات النهائية في 13899 لجنة
كشف اللواء سيد ماهر، مساعد وزير الداخلية، مدير إدارة الانتخابات، في حوار خاص لـ"فيتو"، عن الانتهاء من اللمسات الأخيرة للتجهيزات للانتخابات الرئاسية والمشهد الديمقراطى الذي تشهده البلاد في الساعات القليلة القادمة، مؤكدا أن اللجنة العليا للانتخابات قامت بالوحدات والمجمعات الانتخابية الملائمة بجميع المحافظات، مؤكدًا أن عدد المجمعات بلغ 1112 مجمعًا انتخابيًا، وتشمل عدة لجان فرعية ووحدات انتخابية بلغ عددها 13899، وإلى نص الحوار:

- بداية حدثنا عن دوركم في الاستعدادات المرتقبة خلال الساعات القليلة القادمة؟

أؤكد لك أننا أعددنا المقار والمجمعات الانتخابية وتم اختيارها، والمجمع الانتخابى يكون في مدرسة أو وحدة صحية، ويتم اختيار المركز على أسس إنشائية وأسس أمنية ، على سبيل المثال ألا يكون المبني آيلا للسقوط وله حرم 200 متر، وراعينا الظروف الأمنية مثل العائلات التي بينهم ثأر مثل الهلايل والدابودية، فقمنا بوضع لجان منفصلة حتى لا تحدث مشاكل، وراعينا أصحاب الخصومات الثأرية كما راعينا طبيعة المجتمعات مثل فصل الرجال عن السيدات في الصعيد، كما راعينا الشئون الإدارية من كراسٍ ووسائل اتصالات وانتقالات داخل تلك المراكز واللجان، وقمنا بتسكين المراكز الانتخابية.

- ما معني تسكين المراكز الانتخابية؟
راعينا البعد الجغرافى والمكانى لكل من لهم حق التصويت؛ فمثلا من يسكن في جنوب الجيزة لا يمكن أن يكون مقره الانتخابي في شمال الجيزة، ولابد أن تكون اللجان قريبة من محل سكن المواطنين.

- كم عدد المجمعات الانتخابية على مستوى الجمهورية؟
112 مركزًا انتخابيًا، وهذه المراكز تشمل وحدات انتخابية، ولجانًا فرعية بلغ عددها 13899 وحدة انتخابية.

- كم عدد المواطنين الذين لهم حق التصويت؟
53 مليونًا 909 آلاف و306 مواطنين لهم حق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم.

- هل قمتم بتنقية كشوف الناخبين بدقة حتى لا يدلى مواطن مرتين بصوته؟
بالتأكيد.. فقد قمنا بالتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية بتنقية كشوف الناخبين حتى لا تتكرر أسماء المواطنين أو يدلون بأصواتهم مرتين.

- ما وضع الحاصلين على الجنسية المصرية في الانتخابات؟
القانون ينص على أن كل من يتجاوز 5 سنوات في الحصول على الجنسية المصرية، له حق التصويت ومن هم أقل من ذلك لا يمكن لهم الإدلاء بأصواتهم.

- من ليس لهم الحق في التصويت؟
رجال الشرطة والجيش ومن صدر بحقهم أحكام قضائية نهائية، وزودتنا النيابة العامة تفصيليًا بأسماء هؤلاء، وأيضًا المعاقون ذهنيا، ووزارة الصحة أعطتنا قائمة بأسمائهم، والحاصلون على الجنسية المصرية دون 5 سنوات.

- ما الضمان لعدم تزوير الانتخابات وعدم إدلاء عناصر الجيش والشرطة بأصواتهم ؟
هناك عدة وسائل تضمن عدم تزوير الانتخابات سأوضحها لك تفصيليا:
أولا: لسنا مدرجين كرجال شرطة في القوائم الانتخابية كما هو الحال لرجال الجيش
ثانيا: تم وضع مندوب لكل مرشح داخل اللجنة الانتخابية
ثالثا: لكل مرشح مندوب يبيت أمام اللجنة وداخل المراكز والمجمعات الانتخابية بعد غلق الصناديق.
رابعا: الصندوق شفاف ويتم عرضه وهو فارغ ثم يتم غلقه بـ5 أقفال بلاستيكية ولكل قفل رقم، وعقب ذلك يتم تحرير محاضر بعد عملية الاقتراع ويتم قفل الصندوق بقفل خامس بعد الانتهاء وهذا القفل لايمكن فتحه إلا بالكسر.

- كم تكلفة الانتخابات الرئاسية في مصر؟
في الحقيقة ليس لدى أرقام دقيقة، ويسأل عن ذلك اللجنة العليا للانتخابات، ولكن ما أعلمه جيدا أن مصر عضو في الأمم المتحدة، ومنظمة الـundb قامت بإمدادنا بصناديق الاقتراع.

- هل الحبر الفسفوري ضار بالصحة.
راعينا المواصفات القياسية ويتم تصنيعه داخليًا بمعرفة مصلحة الكيمياء ولا نقوم باستيراده.

- ما هي حقيقة تطبيق الغرامات على عدم المشاركين في الانتخابات.؟
يرجع هذا للجنة العليا للانتخابات.

- هل وضعتم في حسبانكم حلا لمشكلة ومواجهة انقطاع التيار الكهربي؟
هناك تنسيق تام بين مديريات الأمن والمحافظات المختلفة وسيتم تجهيز مولدات كهربائية في حالة أي انقطاع كهربي.

- ماذا عن التأمينات الأمنية ومواجهة الإرهاب في الانتخابات؟
قمنا باستعدادات أمنية كبيرة، وقام خبراء المفرقعات بتعقيم وتمشيط المقار الانتخابية والاستعانة بالكلاب البوليسية، ويتأهب خبراء المفرقعات وجميع أجهزة الأمن أثناء الكرنفال الانتخابي.

- هل هناك تسهيلات لكبار السن والمعاقين.؟
جهزنا شماسات لكبار السن وذوى الحاجات الخاصة، وقامت وزارة الداخلية بتخصيص ضابطات شرطة لمساعدة السيدات ولأول مرة دفعت اللجنة العليا للانتخابات بما يسمى بمنسق الطابور، وسيكون في كل لجنة فرعية وهو الذي يتم استخدامه في الانتخابات، كما أن هناك أفراد شرطة تم تخصيصهم يرتدون بذلات شرطة لمساعدة كبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة.

- جماعة الإخوان هل من المتوقع أن تحاول تعكير صفو الكرنفال الانتخابى فى رأيكم؟
لن نسمح لأي فصيل أو تيار أو جهة على وجه الأرض، أن يعكر صفو العرس الديمقراطى ولا يقدر أحد على ذلك، وهناك تنسيق بين الشرطة والقوات المسلحة.

- بالنسبة لنقل الصناديق ما الضامن لعدم التلاعب فيها أثناء النقل ؟
الصناديق لن تنقل من اللجان والفرز سيكون داخل اللجنة، ويتم تحرير محاضر بذلك والاستمارات الفارغة سيتم وضعها داخل أكياس وإرسالها بعد تحرير محاضر بها للجنة العليا للانتخابات.

- أين طبعت استمارات الناخبين؟
طبعت بمطابع الشرطة، وتسليمها يكون للجنة العليا للانتخابات.

- حدثنا عن خطة تأمين الداخلية وأعداد القوات المشاركة؟
سيكون تأمين رجال الشرطة خارج اللجان فقط ولا يسمح لأي رجل شرطة بدخول اللجنة إلا باستدعاء من القاضى أو المستشار رئيس اللجنة، أما عن الأعداد فهي كافية للتأمين.

- رسالتك الأخيرة للمواطنين في الانتخابات ؟
انزلوا وشاركوا في الانتخابات وهناك تأمين كامل وتام وكافٍ منذ لحظة خروجك من المنزل ودخولك اللجنة وعودتك مرة أخرى، وأعطوا صورة مشرفة وحضارية لمصر بالمشاركة الإيجابية لبناء مستقبل البلد.
Advertisements
الجريدة الرسمية