رئيس التحرير
عصام كامل

"القومي للبحوث" يكشف مستجدات تطوير لقاح كورونا.. تقييم شركات الأدوية المنتجة لعينات اللقاح الأولية.. وإنتاج 4 علاجات للفيروس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أعلن الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث عن آخر مستجدات فريق العمل البحثي المكلف بتطوير لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، مشيرا إلى أنه منذ بداية الجائحة والإعلان عن ظهور فيروس كورونا المستجد في الصين في ديسمبر 2019 تم تشكيل فريق عمل برئاسة الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمي للفيروسات وعمق هذا الفريق على أبحاثه لإنتاج فاكسين مضاد لفيروس كورونا المستجد، حيث تم اجتياز المراحل الأولية للتعرف على الفيروس والتتابع الجيني له من عزلات مصرية.


وأضاف هاشم أنه تم تقسيم العمل على ثلاث فرق بحثية، الفريق الأول يعمل على التوصل لإنتاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) حيث تم التوصل إلى 4 أنواع من اللقاحات المضادة للفيروس، واحد هذه اللقاحات الأربعة وصل إلى مرحلة التجارب الإكلينيكية، وتم تقديم ملف كامل إلى هيئة الدواء المصرية وقد أجازت الجزء البحثي الخاص بالمركز وتقوم الهيئة الآن بتقييم إحدى الشركات التي سوف تقوم بإنتاج العينات الأولية (عينات الإنتاج القياسية) للبدء في المرحلة الأولى من التجارب السريرية على المتطوعين.

وأكد رئيس المركز القومي للبحوث أنه لم يصدر من المركز أي بيانات عن موعد أو حجم إنتاج اللقاح، وأن ما ذكر في بعض وسائل الإعلام من أن المركز سينتج 5000 جرعة أولية غير صحيح ، حيث أن المركز ليس جهة إنتاج، وأن من يتولى ذلك هي الشركة التي ستوافق عليها هيئة الدواء لإنتاج العينات الأولية.

ولفت هاشم إلى أن مجموعة العمل الثانية فكانت تعمل على تطوير وانتاج علاجات للفيروس وقد تم التوصل إلى 4 مواد مستخلصة من مصادر طبيعية، وهي الآن في مرحلة التجارب الإكلينيكية مع إحدى الجهات التابعة للقوات المسلحة.

اما المجموعة الثالثة فيتعلق عملها بتقدير الأجسام المضادة في عينات الدم الواردة للمركز من جميع المستشفيات الجامعية الحكومية، وكذلك تطوير المجموعات التشخيصية الخاصة بالتعرف على فيروس كورونا المستجد وقد تمكن الفريق من إنتاجها، مؤكدا على التزام المركز بجميع المعايير الدولية في كل خطوات إنتاج اللقاح.
الجريدة الرسمية