رئيس التحرير
عصام كامل

الصداع النصفي ومخاطره.. تُسببه الأصوات العالية والأضواء الساطعة.. ولكنه تحذير من أمراض القلب وتجلط الدم والسكتات الدماغية

الصداع النصفي
الصداع النصفي
عندي شوية صداع.. جملة معتادة نكررها يومياً دون أن ندرك عواقبها، فالكثير لا يعي مخاطر الصداع النصفي، ويعتقد أن المسكنات تقضي على هذا العرض، ولكن الأصعب أنه قد يؤدي للوفاة.


فقد شاب يدعى دانيال مورجان 19 عاماً، من كرادلي هيث، ويست ميدلاندز، حياته إثر معاناته من الصداع النصفي، وتبين أن حالته قاتلة.

واستدعى الأمر نقله للمستشفى والتي مكث بها لمدة يومين، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة بها، بعدما تبين أن الصداع تسبب له في إصابته بنزيف في المخ، وفق ميرور البريطانية.



أسباب الصداع النصفي

يسبق الإصابة بالصداع النصفي علامات تحذيرية حسية، مثل زيادة الحساسية للضوء والصوت، ظهور ومضات من الضوء، وخز في الذراعين والساقين والغثيان والقيء، الألم المروع الذي يحدثه الصداع النصفي يمكن أن يستمر لساعات أو حتى أيام.

وترجع الإصابة بالصداع النصفي لعدة أسباب، منها الإكثار من تناول الأطعمة المالحة أو الأطعمة القديمة، مثل الجبن والسلامي، والأطعمة التي تتم معالجتها بشكل كبير، وشرب الكحول أو الكافيين، وأيضاً التحفيز الحسى.

قد تؤدي الأضواء الساطعة بشكل غير عادي أو الأصوات العالية أو الروائح القوية إلى حدوث صداع نصفي؛ والمصابيح الشمسية، والشمس الساطعة، والعطور، والطلاء، ودخان السجائر، كلها عوامل شائعة.

التغيرات الهرمونية من أكثر الأعراض شيوعاً لحدوث الصداع الشائع للنساء، وذلك أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، بسبب تغير مستويات هرمون الاستروجين خلال هذه الفترة التى يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفى، وأيضا بعض الأدوية تصيب بالصداع النصفي، مثل أدوية تحديد النسل وعلاجات استبدال الهرمونات.

الضغط العصبى والبدنى، فالإجهاد العقلي المستمر فى العمل والمنزل يمكن أن يسبب الصداع النصفي، وأيضا تغييرات دورة النوم، والتغيرات المناخية.

أعراض الصداع النصفي

يشعر المصاب بالصداع النصفي بوجود ألم معتدل إلى شديد، وعادة ما تقتصر على جانب واحد من الرأس، ولكن يمكن أن يحدث على جانبي الرأس، ويحدث خفقان ونبض فى الرأس، ويزداد الألم أثناء ممارسة النشاط البدني، والرغبة في القئ، وزيادة الحساسية للضوء والصوت.

وبعض الناس يعانون من أعراض أخرى مثل التعرق، والتغيرات في درجات الحرارة، وآلام في المعدة، والإسهال، لذلك دائما ما ينصح الحصول على قسط كاف من النوم، والحد من التوتر، وشرب الكثير من الماء والسوائل.

الوفاة

أما عن مخاطر الصداع النصفي، فقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وجلطات الدم والسكتة الدماغية، وفق ما حذرت منه دراسة أمريكية-دنماركية.

وأشارت الدراسة -التي أجراها باحثون من مستشفى جامعة آرهوس الدنماركية وجامعة ستانفورد الأمريكية ونشرتها دورية "بريتيش ميديكال جورنال"- إلى أن مرض الصداع النصفي يشكل عامل خطر وقوي لمعظم أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية لدى الرجال والنساء على حد سواء، موضحة أنه "قد يكون سببا للموت في بعض الحالات".

كما أظهرت دراسة طبية أمريكية حديثة، أن الصداع النصفي هو ثاني أخطر الأمراض بعد ارتفاع ضغط الدم، التي تفتك بحياة النساء وتؤدي إلى الوفاة؛ حيث وجد باحثون أمريكيون أن الصداع النصفي الشديد يسبب السكتات الدماغية والأزمات القلبية المفاجئة التي تؤدي إلى الوفاة على الفور.

وقال الباحثون: "الصداع النصفي يرافقه حدوث مشاكل في رؤية الأضواء الساطعة، ولكنه مؤشر قوي أيضا على حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية أكثر من السمنة، وداء السكري، والتدخين أو التاريخ المرضى العائلي".
الجريدة الرسمية