رئيس التحرير
عصام كامل

السيسي يتفقد المجرى الملاحي لقناة السويس.. يفتتح مشروعات جديدة.. ويؤكد: موارد القناة كافية لإتمام مشروعات التطوير.. والقطاع الخاص مدعو للمشاركة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية وافتتح الرئيس عددا من المشروعات التابعة للهيئة.  

كما افتتح الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس المجموعة الأولى بمحطة مياه بورسعيد.  


وافتتح الرئيس أيضا محطة إرشاد الفردان ومشروعات مباني للعاملين بالهيئة، والمقر الجديد لإدارة الأنفاق والكبارى بمدينة الإسماعيلية الجديدة.

كما شهد الرئيس السيسي رفع العلم المصري على الكراكة مهاب مميش كما استمع إلى عرض تفصيلي لعمل الكراكة وأهميتها. 

وشاهد الرئيس السيسي فيلما تسجيليا بعنوان "قناة السويس تحديات وإنجازات" حيث استعرض الفيلم قوة مصر وعبقرية الزمان والمكان والتطور التاريخي لشريان الملاحة العالمية قناة السويس. 

واستعرض الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس جهود نجاح تعويم سفينة "إيفرجيفين"، بالإضافة إلى نتائج التحقيقات ومستجدات المفاوضات مع ملاك السفينة بالنسبة للتعويضات الناجمة عن وقف حركة الملاحة في القناة، وعمليات الإنقاذ والتعويم والإصلاحات لجوانب القناة. 

كما استعرض خطط تطوير المجرى الملاحي للقناة خلال الفترة المقبلة فضلاً عن تعزيز جهود دعم قدرات قطاع الانقاذ الخاص بالهيئة من قاطرات وأجهزة ومعدات، مع زيادة برامج التدريب. 

وأكد رئيس هيئة قناة السويس دعمه غير المحدود لتطوير هيئة قناة السويس. 

كما سلم الفريق أسامة ربيع هدية تذكارية عبارة عن كتاب الله للرئيس السيسي. 

ووجه الرئيس السيسى، التحية والتقدير والاحترام والتهنئة للشعب المصرى وهيئة قناة السويس، وقال الرئيس: "كل سنة وانتم طيبين وربنا يعيد علينا الأيام بخير بمناسبة العيد كل سنة ومصر والعالم كله بخير وسلام". 

وقال الرئيس السيسى، إن هيئة قناة السويس سوف تنطلق من أجل تطوير القناة بشكل كامل. 

وتابع الرئيس :"أتصور أن موارد القناة كافية لإتمام مشروعات التطوير". 

وقال الرئيس السيسى، إن الهدف من زيارته اليوم لهيئة قناة السويس هو التأكد على أن قناة السويس بكفاءتها، تعمل ليس فقط كمجرى ملاحى ولكن أيضا شركات قناة السويس فى جميع الأنشطة وتقديم التهنئة على الجهد المبذول والذى سيبذل. 

وأضاف الرئيس "هيئة قناة السويس هيئة عملاقة كبيرة ولها رؤية فى المرفق والمحافظة عليه وتطويره بما يتلاءم مع تطور حركة التجارة فى العالم.. عمل تحسين لحركة المجرى الملاحى فى الجزء الجنوبى اللى حصل فيه مشكلة السفينة الجانحة فى آخر 50 كيلو حتى خليج السويس.. كنت أتمنى أن اللى يعمل الشغل كله الهيئة.. عندنا كراكات كتيرة وعملاقة وفيه كراكة ستصل فى شهر 8".

وقال :"يمكن الاستعانة ببعض الشركات.. لكن الأفضل أن تكون المدة أقل.. مش عاوز أحشد موارد ضخمة لعملية التوسعة.. مش هقول إن إحنا مش فى عجلة بس هنتحرك ونشتغل فى التكريك".

كما حرص الرئيس السيسى، على توجيه الشكر لعطاء الشعب المصرى خلال شهر رمضان الكريم.

 وقال الرئيس: "الدراما فى شهر رمضان تناولت قضايا كثيرة جدا مرت علينا كلنا.. التحية والتقدير والاحترام لأسر الشهداء والمصابين.. ومكنشى واصل تماما للناس تضحيات الشهداء والمصابين".

وأضاف الرئيس السيسى "اللى تلقى النار والرصاص والعبوات الناسفة هم أبناء مصر من الجيش والشرطة.. تلقوه بالنيابة عن أو بدلا من شعب مصر". 

كما وجه الرئيس السيسي الدعوة للقطاع الخاص للمشاركة في المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا. 

 وقال الرئيس السيسي:" القطاع الخاص مرحب بيه وجزء أصيل من الوطن فى المشاركة بالمشروعات اللى احنا بنعملها".

واضاف الرئيس:" أسطول الصيد الجديد والذى يضم 100 مركب هو نواة لاسطول صيد يخرج للمياه الدولية".

وأشار الرئيس الى أن تكلفة المركب تصل إلى 20 مليون جنيه أى أن تكلفة المشروع تصل إلى 2 مليار جنيه. 

وأوضح الرئيس أن طاقم المركب الواحد يصل من 8 إلى 14 شخصا، وأن المركب مجهزة بأن تعمل فى المياه الإقليمية والدولية وبها رادار وأجهزة اتصال ومصنع ثلج ومحطة تحلية مياه صغيرة.

وقال الرئيس السيسي، إن القطاع الخاص مدعو للمشاركة في مثل هذه المشروعات قائلا:" أحنا خلصنا مشوار كبير في الموضوع ده ومستعدين تبقوا موجودين في شركة لإدارة هذا الأمر بشكل أو بآخر بالتعاون مع الجهات المعنية بقول كده ليه.. لأننا بنحاول نحسن من طرق الصيد بتعاتنا التى تعتمد على مراكب صغيرة وفرص قليلة قياسا بالجديدة.. بقول قطعنا الشوط الكبير وممكن تقول المركب غالية، لكن مقارنة بمثيلتها المصنعة في دول أجنبية أرخص بكتير.. إحنا لما نيجي نعمل حاجة بنعملها لتحقيق المواصفات المطلوبة".

وجاءت أبرز رسائل الرئيس :
- تطوير هيئة قناة السويس يتلازم مع تطور حركة التجارة فى العالم 

- التحية والتقدير للشعب المصري وهيئة العاملين بقناة السويس .

- موارد هيئة قناة السويس قادرة على القيام بأعمال تطوير وتوسعة المجري الملاحي

-  قلق المصريين إزاء قضية سد النهضة مشروع ولا بد من الثقة في الدولة

- مسار التفاوض في قضية سد النهضة يحتاج للصبر والتأني ولا داعي للعجل

- مصر لن تقبل بالمساس بحقوقها المائية

- الدراما فى شهر رمضان تناولت قضايا كثيرة جدا مرت علينا كلنا.. التحية والتقدير والاحترام لأسر الشهداء والمصابين ".

- "اللى تلقى النار والرصاص والعبوات الناسفة هم أبناء مصر من الجيش والشرطة.. تلقوه بالنيابة عن أو بدلا من شعب مصر". 
الجريدة الرسمية