رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السيسي من بورسعيد: المشروعات الجديدة من أجل المصريين.. تغيير شكل الريف خلال 3 سنوات.. والزيادة السكانية أهم تحدي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد وعدداً من المشروعات الأخرى.

وقال الرئيس السيسي إن عرض رئيس الوزراء يؤكد الفكر والجهد الذى تعمل به الدولة ونحقق به كل يوم تقدم بفضل الله.


واشار إلى أن مشروع الـ 1500 قرية سوف يتم من خلال تطوير مراكز كاملة بالقرى الموجودة والتوابع حتى تكون متطورة بشكل كامل".

وأضاف الرئيس السيسى أن تطوير القرى لا يتوقف على هيئة المجتمعات العمرانية أو وزارة الكهرباء فقط.. نحتاج إلى حشد كل الطاقة وليس فقط المجتمع المدنى أو الحكومة ولكن نحتاج إلى المواطنين أيضا.. القرى التي سوف نعمل فيها سوف يكون لها شكل تانى خالص.. توفير الصرف الصحى بشكل كامل.. وشبكة طرق كاملة.. وبقدر الإمكان ووفق متطلبات الناس.. المحاور والطرق الرئيسية داخل القرى أو التي ترتبط ببعضها سوف يتم رصفها بشكل كامل .. وتطوير مياه الشرب.. كل المنشات الحكومية.. مع كافة الخدمات الأخرى".

وأضاف الرئيس السيسى ان هذه المشروعات سوف تساهم فى توفير فرص عمل للمقاولين المحليين داخل هذه المراكز.. والاستفادة من الصناعة المحلية وهذا الأمر في الاعتبار لتحسين وتشجيع الاقتصاد المصرى في ظل ظروف كورونا.. من خلال التعاقد على توريد أسلاك الكهرباء والكابلات ومحولات الكهرباء.. وكل ما يتم إنتاجه داخل الدولة.. سوف يتم الحصول عليه من المصانع المصرية.. وفق حجم الطلب.. لرفع كفاءة هذه القرى.. وهندفع المقدمات. 

وقال الرئيس السيسى إن الدولة تعمل حاليا على تحسين قطاع الكهرباء بعدما تم حل المشكلة وغيره من القطاعات قائلا: "احنا مش بنبيع الوهم للناس.. والوهم ده منعرفوش.. وبعد حل المسألة.. بنطور ونحسن.. والرقم الكبير لتجاوز المشكلة"

كما استعرض الرئيس السيسى عددا من المشروعات الجديدة التي تنفذها الدولة في مجال السكة الحديد قائلآ: "النقاش مقبول ونحترمه ونقدره.. قطاع السكة الحديد حاليا حوالى 10 آلاف كيلو.. وعلينا النظر إلىهذا القطاع قبل تطويره.

وأضاف الرئيس السيسى الدولة لم تترك هذا القطاع.. تم البدء فى ميكنة وكهربة الخطوط.. وتطوير المحطات والمعدات مثل الجرارات والعربات وغيرها.. ومع ظروف كورونا .. ومع نهاية 2021 لن نجد عربة على السكة الحديد قديمة"

وأكد الرئيس السيسى إن الدولة المصرية تنفذ المشروعات الجديدة من أجل المصريين

 وقال الرئيس السيسي  "بسمع بقى.. فين التعليم من التطوير.. احنا مش سايبين حاجة.. وشغالين في كل حاجة.. ولما تسالونى عن التعليم.. أنا أسألكم عن تحديد النسل".

وأضاف الرئيس السيسى لدولة تعمل في تطوير مجال التعليم بشكل متوازن مع كل حل المشاكل والقضايا الأخرى.. ومع بداية الفترة كان يتقال ركز مع التعليم.. وهل ينفع نصرف كل الموارد على التعليم فقط.. نعمل على كل القطاعات.. والدولة المصرية وفق ظروفها تحتاج إلى العمل فى كل القطاعات.. لو طالبتنى كل شئ هطالبك بشئ واحد.. "النمو السكانى اخباره ايه".

كما أكد الرئيس السيسى إن الريف سيتغير شكله في خلال 3 سنوات بشكل كبير.

وقال الرئيس السيسي : إن شاء الله هندخل الريف في خلال 3 سنوات وهنخرج منه حاجة تانية خالص.. مصر تانية".

وأضاف الرئيس السيسى أن أكبر رقم تتكلفه المشروعات في قطاع الصرف الصحى

وقال الرئيس السيسي: ننشئ محطات معالجة ثنائية وثلاثية طبقا للموقف.. ولا يمكن يبقى فيه صرف يلقى الترع والمصارف مرة تانية إحنا بنخطط لعملنا وماشيين بتدرج متوازن جدا".

وأضاف الرئيس أول مشكلة كانت بتقابل لناس كانت في قطاع الكهرباء والطاقة.. وعلشان نرفع كفاءة القطاع ده بنتجاوز 1000 مليار جنيه.. المصانع كانت بتقفل بسبب الكهرباء والمستشفيات كانت بتقول فيه خطورة على حياة الأطفال في الحضانات.. والنهاردة عندنا كهرباء زيادة ونقدر نصدر لدول الجوار".

وتابع  الرئيس: إحنا ماسبناش قطاع إلا واشتغلنا فيه.. وان عندنا مشكلة في مصر والناس كلها قالت مش ممكن حد يقدر لكن ربنا قدرنا.. واللى بيشتغل في مصر شركات مصرية ولو كان ده اتعمل بشركات أجنبية كنا هنتكلف كتير لأنه كان هيبقى بالدولار مش بالجنيه.

كما أكد الرئيس السيسى أن القطار السريع المتوقع إنشاءه من مدينة 6 أكتوبر وحتى محافظة أسوان سيوفر الوقت بشكل كبير على المواطنين

وقال الرئيس السيسي  أنا بعمل ده علشان لأهلى فى مصر.. اللى نسبة كبيرة منهم على الخط بيركبوه بدل ما المواطن يبات فى القطار.. القطر الجديد هياخد من أكتوبر لأسوان فى 4 ساعات".

وأضاف الرئيس السيسى أن هناك لجنة عليا فى مجلس الوزراء تراجع كل الإجراءات المالية للمشروعات، قائلا: اللجنة العليا تناقش كل قرض بناخده.. يعنى مفيش حاجة بتتعمل وخلاص.. وفيه برلمان بيراقبنا ويشوف إحنا بنعمل ايه.. يعنى منقدرش نتجاوز".

وأكد الرئيس أن مشروع قطاع السخنة – الإسكندرية – العلمين.. تقدمت إليه مناقصات بقيمة 19.5 مليار دولار ورقم آخر بـ10 مليار دولار لإنشاء خط بطول 450 كيلو متر بس.. قلتهم مش هعمله بالرقم ده.. والرقم اللى قلناه بفضل الله سبحانه وتعالى ربنا حققه.. ووصلنا لإنشاء 2000 كيلو متر بتكلفة 350 مليار جنيه".

وقال الرئيس :هناك شركات فى مصر كتير نمت وكبرت من الشغل اللى إحنا عملناه خلال الـ6 سنوات اللى فاتوا ولسه إحنا شغالين.. وبالنسبة لخطوط السكك الحديد اللى بنعملها هو هدف كبير.. وإحنا شغالين وبنعمل لأهلنا فى مصر".

كما أكد الرئيس السيسى إن الزيادة السكانية داخل الدولة المصرية قضية كبيرة تحتاج إلى الاهتمام من كافة قطاعات الدولة. 

 وقال الرئيس السيسي: دى قضية كبيرة.. وتحتاج إلى تكاتف جميع الجهات داخل الدولة سواء أجهزة الحكومة..  

وأضاف الرئيس السيسى أن الدولة فيها جهد جبار وإنجازات ربنا سبحانه وتعالى موقفنا فيها.. مش قادرين نوصلكم حجم العمل.. انا عاوز ارفع مستوى المواطنين.. كل المواطنين.. بس دايما النمو السكانى والزيادة لا يعطينا الفرصة لهذا الأمر.. الهدف ان المعدلات مش بتزيد وتتراجع بسبب زيادة معدل النمو السكانى بشكل كبير ودون توزان".

وقال الرئيس الرئيس السيسى: فى الافتتاحات السابقة عرض المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء حجم الإنجازات داخل الدولة.. كان لدينا 4 ملايين مواطن و4 ملايين فدان.. أصبح لدينا 100 مليون مواطن.. ولكن ليس لديك 100 فدان".

وأكد الرئيس السيسى أن الدولة تتعامل بشفافية في مختلف القضايا.

وقال الرئيس السيسي: مشكلة الزيادة السكانية أو غيرها.. التعامل بشفافية ونعرض عليكم كل شيء .. والافتتاحات تكون فرصة للاطلاع على هذه المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مختلف الجهود".  

وأضاف الرئيس السيسى أن المشروع القومى لتطوير القرى يهدف إلى الحفاظ عليها وتطويرها بشكل كامل وكذلك الحفاظ على الترع، مطالبا من قادة الجيش والأفرع المشاركة في هذا المشروع المهم".

وقال الرئيس السيسى: الهدف خلال 3 سنوات بشكل بفضل الله أنه يتم حل مشكلة الريف المصرى.. والمرحلة الأولى عندنا 1500 قرية و11 ألف 

وقال الرئيس من فضلك انتبه والتوابع  مناطق عشوائية عبارة عن منازل صغيرة بجوارها بعضها.. وخلال 3 سنوات يتم حل كل مشاكل الكهرباء مرة واحدة.. ونعمل على تحسين كفاءة الكهرباء في الريف".

وأكد الرئيس السيسى إنه في خلال 3 سنوات سيتم حل كل مشكلات الريف

 واوضح الرئيس السيسي خطوط الكهرباء الممدودة فوق المنازل اللى معمولة غلط، هنشيلها وهنخليها أرضى.. وهنحسن كفاءة شبكة الكهرباء في الريف".

وأضاف الرئيس السيسى أنه ينبغى أن يكون الجميع في مصر يد واحدة للارتقاء بالدولة. 

 وقال الرئيس: لازم نكون كلنا إيد واحدة.. الحكومة والشعب والمجتمع المدنى وكل المسئولين وحتى الشرطة المدنية في القرى".

واضاف الرئيس السيسي: خلال شهر يناير هنعمل مركزين ضمن تطوير القرى.. وإطلاق المشروع بالكامل هيكون في الشهر المقبل.. وهنلاقى الهيئة الهندسية وهيئة المجتمعات.. حجم المعدات طالع متنظم بشكل واضح جدا وكل مركز هيدخلوه يعملوه شغله".

ووجه الرئيس كلامه إلى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قائلا:  أشوف 26 مركز زي الكتاب ما بيقول.. والدكتور مصطفى مدبولى هو المسئول عن الـ24 مركز التانيين".

وأكد الرئيس السيسى إن العالم ينظر إلى مصر بسبب التعامل مع أزمة كورونا باندهاش

وقال الرئيس السيسي: ماتندهشوش.. كلها جنود لله سبحانه وتعالى.. وربنا لا يسلط علينا جنوده".

وأكد الرئيس السيسى، أن الدولة تتعامل بشفافية في مختلف القضايا قائلا: "مشكلة الزيادة السكانية أو غيرها.. التعامل بشفافية ونعرض عليكم كل شيء .. والافتتاحات تكون فرصة للاطلاع على هذه المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مختلف الجهود".  

وأضاف الرئيس السيسى ، أن المشروع القومى لتطوير القرى يهدف إلى الحفاظ عليها وتطويرها بشكل كامل وكذلك الحفاظ على الترع، مطالبا من قادة الجيش والأفرع المشاركة في هذا المشروع المهم".

وأكد الرئيس السيسي أن تطوير قطاع اللحوم والألبان يتم وفق أعلى المعايير والمواصفات.

وقال الرئيس السيسي : نسعي لتحقيق اعلى المعايير العالمية في منتجات الأسماك.

وقال الرئيس السيسي إن الدولة تعمل على تطوير مراكز تجميع الألبان بحيث تكون مطابقة للمواصفات العالمية، واضاف: "من حق المصريين أن تكون كل حاجاتهم مطابقة للمواصفات العالمية".

وتابع الرئيس أن تكلفة الشهادة بهذه المراكز الخاصة بالألبان والتي تصل إلى 50 ألف جنيه يتم توفيرها للوصول إلى العالمية.

وقال الرئيس:  نسعي لتوفير لكل مواطن مصرى وطفل لبن جيد جدا ومنتج جيدا جدا سواء بشكل مباشر أو في أدوات أخرى من الأجبان وغيرها.

واكد الرئيس السيسي ان الدولة تسعي لاستعادة معدلات إنتاج البحيرات من الثروة السمكية .

وقال الرئيس السيسي : نحشد كل الطاقات المطلوبة للانتهاء من تطوير بحيرة المنزلة.

وافتتح الرئيس السيسي اليوم السبت مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد".

 ومشروع الفيروز في شرق بورسعيد يعتبر الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى. 
 
ويساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بانشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى. 
 
وافتتح الرئيس أيضاً بالفيديو كونفرنس عددا آخر من المشروعات الخاصة بإنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر والعين السخنة، بالإضافة الى مشروعات للالبان والإنتاج الحيواني بالنوبارية والفيوم
Advertisements
الجريدة الرسمية