رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السطو المسلح وسرقة المساكن أبرز الجرائم الجنائية.. أجهزة الأمن تكشف ملابسات الوقائع.. وخبير قانوني: من 3 لـ 15 سنة عقوبة الجناة

قوات الأمن _ أرشيفية
قوات الأمن _ أرشيفية

شهدت عدد من المحافظات وقائع سطو مسلح على المحال والسيارات والمواطنين لسرقته أموالهم بالإضافة إلى نشاط العناصر الإجرامية فى سرقة المساكن زاد بشكل ملحوظ بخلاف تراجعه الفترة الماضية .

 

أجهزة الأمن بدورها تلقت بلاغات بشأن الوقائع وشكل قطاع الأمن العام برئاسة اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية فرق بحث ضمت البحث الجنائى بمديريات الأمن المعنية ومفتشى قطاع الأمن العام والتى أسفرت عن تحديد هوية عدد من الجناه وضبطهم فيما مازال آخرين هاربين يكثف الجهود لضبطهم.

من أبرز الوقائع تلقى قسم شرطة ثان الغردقة بمديرية أمن البحر الأحمر بلاغا  من مالك أحد الملاهى الليلية– مقيم بدائرة القسم، باكتشافه سرقة " الخزينة الحديدية وبداخلها مبلغ 37 ألف جنيه – هاتفين محمول خاصين بالعاملين - جهاز DVR  خاص بالكاميرات".

وتم تشكيل فريق بحث جنائى برئاسة قطاع الأمن العام وبمشاركة أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن البحر الأحمر أسفرت جهوده عن أن وراء إرتكاب الواقعة  4 عاطلين – جميعهم مقيمين بمنطقة حلوان. 

وعقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة اللازمة أمكن ضبطهم، وبمواجهتهم إعترفوا تفصيلياً بإرتكابهم الواقعة ، وأقر إثنين من المتهمين أنه نظراً لسابقة عملهما لدى المبلغ وعدم قيامه بدفع راتب شهرى لهما عقدا العزم على سرقة الخزينة من الحائط بإستخدام عتلة حديدية.

وفى سبيل تنفيذ مخططهما إستعانا بالمتهمان الآخران وقاموا بسرقة الخزينة وتوجهوا لإحدى المناطق الصحراوية بدائرة القسم ، وتمكنوا من فتح الخزينة والإستيلاء على المبلغ المالى الموجود بداخلها وإقتسامه فيما بينهم ، وتم بإرشاده ضبط ( الخزينة – الأداء المستخدمة – مبلغ مالى –  هاتفين محمول المستولى عليهما) وأضافوا بإنفاقهم باقى المبلغ المستولى عليه .

وفى ذات السياق، تبذل أجهزة الأمن بقطاع الأمن العام ومباحث القليوبية، جهود مكثفه لضبط مرتكبى واقعة السطو المسلح على سيارة نقل أموال بالقليوبية.


وأوضحت التحقيقات قيام مجموعة اجرامية مسلحة بقطع الطريق لاجبار سائق السيارة على الوقوف إلا أن شجاعة السائق وحرصه على المحافظة على المال العام جعلته لم يرضخ للتهديدات الموجهة اليه من المجرمين وقام بالقيادة بأقصي سرعه الا ان المسلحين قاموا بإطلاق الرصاص الحي على السيارة مما ادى الى اصابته بطلق ناري في الكتف وإصابة مساعد الشرطة المرافق للسيارة بطلق ناري في الكتف والبطن وظل السائق مسرعاً بالسيارة حتى وصل إلى أول نقطة التقاء لتسليم النقدية وقام العاملين بطلب سيارة إسعاف لنقلهم لأقرب مستشفى .

وكان اللواء فخر الدين العربي مدير أمن القليوبية تلقى إخطارا من العميد خالد المحمدي مدير المباحث بشأن محاولة سطو مسلح على سيارة نقل أموال تابعة للبريد بمنطقة مساكن الرملة ببنها، وإطلاق أعيرة نارية على مستقلى سيارة نقل الاموال مما اسفر عن اصابة السائق وشرطى وتم نقلهما الى المستشفى .

وكلف اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية بتشكيل فريق بحث من مباحث القليوبية ومفتشى قطاع الامن العام لكشف ملابسات الواقعة وتحديد هوية الجناه وضبطهم تمهيداً لتقديمهم لجهات التحقيق .


واستمع فريق التحقيق الى أقوال شهود العيان والمصابين وفحص كاميرات المراقبة على الطرق وتحديد نوع السلاح المستخدم فى الواقعة وتوصلت التحقيقات الى معلومات هامة فى الواقعة تساعد لكشف هوية الجناه.

وفى سياق آخر تلقى قسم شرطة رأس غارب بلاغا من سائق بإحدى الشركات، ونجله - مُقيمان بدائرة قسم شرطة الخليفة بالقاهرة أنه حال توقفهما بسيارة نقل بمقطورة قيادة السائق والتابعة للشركة عمله مُحملة بحجر جيرى بمنطقة الكيلو 60 طريق "الزعفرانة _ بنى سويف "الجديد ، لإصلاح أحد الإطارات، فوجئا بتوقف سيارة ملاكى (بدون لوحات معدنية) يستقلها خمسة أشخاص مجهولين بحوزة أحدهم (بندقية آلية) قاموا بتهديدهما وإجبارهما على فصل المقطورة عن السيارة وإستولوا على السيارة وإقتادوهما بالسيارة الملاكى ثم تخلوا عنهما بالكيلو 80 بذات الطريق .

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث جنائى بمشاركة قطاع الأمن العام ومشاركة إدارة البحث الجنائى بالبحر الأحمر أسفرت جهوده عن ضبط السيارة المُستولى عليها بدون حمولتها بأحد المدقات بمنطقة الكيلو 70 بذات الطريق.

كما توصلت تحريات فريق البحث إلى تحديد مرتكبى الواقعة  5 أشخاص– لثلاثة منهم معلومات جنائية - جميعهم مُقيمين بدائرة مركزى شرطة أطفيح والصف بالجيزة .

وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافهم بعدة مأموريات بمشاركة قطاع الأمن العام أسفرت عن ضبط أحدهم وبحوزته بندقية آلية و 10 طلقات نارية من ذات العيار ، وبمواجهته إعترف تفصيلياً بارتكابه الواقعة بالاشتراك مع باقى المتهمين على النحو المشار إليه وقيامهم عقب ذلك بالتوجه بالسيارة إلى إحدى المدقات "مكان العثور عليها" وتخلوا عن حمولتها وتركوها بالمكان لحين التصرف فيها بالبيع وهربوا إلا أنه تم ضبطها.

على جانب آخر، تلقى مركز شرطة أجا بلاغا من 3 عاملين بشركة لإستيراد النسيج، أنه أثناء إستقلالهم سيارة نقل خاصة بالشركة عملهم وبحوزتهم مبالغ مالية "عملات أجنبية ومحلية"  وسيرهم بدائرة المركز لتوريدها لأحد البنوك وتوقفهم بالطريق فوجئوا بدراجة نارية يستقلها مجهولون قاموا بتهديدهم بسلاح أبيض وإستولوا منهم على السيارة وبداخلها المبالغ المالية.

وتم تشكيل فريق بحث جنائى برئاسة قطاع الأمن العام ومشاركة إدارة البحث الجنائى بالدقهلية توصلت جهوده إلى أن وراء إرتكاب الواقعة 6 أشخاص من بينهم إثنين من المبلغين ومندوب مبيعات وعامل سابق بذات الشركة.

وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافهم بالإشتراك مع إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الغربية وضبطهم.

وبمواجهتهم إعترفوا تفصيلياً بإرتكابهم الواقعة وقرر أحدهم "لسابقة عمله بالشركة" وعلمه بنقل مبالغ مالية بسيارتها عقد العزم على سرقتها وفى سبيل تنفيذ مخططه إستعان بباقى المتهمين وأعد الأسلحة البيضاء المستخدمة، وذلك من خلال الإتفاق المُسبق مع الإثنين المُبلغين، وإستولوا على السيارة وبداخلها المبالغ المالية وتخلصوا من السيارة بتركها بدائرة مركز شرطة بلطيم بنطاق محافظة كفرالشيخ وفروا هاربين.

وتم بإرشاد المتهمين ضبط "مبالغ مالية عملات أجنبية ومحلية - والسيارة المُستولى عليها- الدراجة النارية والأدوات المستخدمة فى إرتكاب الواقعة"، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وقال الخبير القانونى عصام الدين أبو العلا، عقوبة السرقة بالإكراه، إنه من المقرر في قضاء محكمة النقض أن الإكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم، تسهيلًا للسرقة سواء كانت هذه الوسيلة من الوسائل المادية التي تقع مباشرة على جسم المجني عليه أو كانت تهديدًا باستعمال السلاح.

وأضاف الخبير القانونى، ان السجن المشدد هو عقوبة تبدأ من ثلاث سنوات، وحتى خمسة عشرة عامًا، وللمحكمة سلطتها في تقدير مدة العقوبة دون رقابة عليها من محكمة النقض طالما كان استخلاصها سائغًا، وله محله من الأوراق.

Advertisements
الجريدة الرسمية