رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البرلمان يطالب الحكومة بمد مهلة تركيب الملصق الإلكتروني.. النواب يطالبون بتسهيل الإجراءات.. وإرساله "ديليفري" إلى المنزل

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة بمد مهلة تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات بإدارات المرور، التي من المقرر أن تنتهي بعد ٧ أيام، وذلك للحد من التكدس والزحام المتوقع خلال الأيام المقبلة في ظل تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.


واقترح النواب مد المهلة عدة شهور مع تسهيل إجراءات تركيب الملصق دون الحاجة للذهاب إلى إدارات المرور. 

وناشد المهندس محمد الحصى وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، الحكومة بمد مهلة تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات بإدارات المرور، والتي من المقرر أن تنتهي في نهاية الشهر الجاري.

وقال الحصى في تصريح خاص لـ "فيتو"، إن الحكومة دائما تتفاعل في أي أزمة يعاني منها المواطن، وبالتالي أتوقع أن تتفاعل الحكومة مع ذلك الملف خاصة في ظل زيادة نسبة الإصابات بكورونا الأمر الذي يتطلب تخفيف الزحام في الأماكن العامة.

وأشار إلى أن مد مهلة أخيرة عدة شهور لتركيب الملصق على السيارات سيساعد في تخفيف الزحام والتكدس والحد من إصابات كورونا.

وتابع: كما يتطلب هنا على المواطن الوعي بأهمية الالتزام بتلك المهلة الأخيرة حال تطبيقها.

وقال النائب هاني أباظة عضو مجلس النواب، إن مهلة تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات بإدارات المرور التي تنتهي الشهر الحالي، تتطلب إعادة نظر من المسئولين بالحكومة، لاسيما وان هناك عدد من المواطنين لم يقوم بتركيب الملصق الإلكتروني حتى الآن.

وأضاف في تصريح خاص لـ "فيتو"، أن إجراءات الدولة لتخفيف الزحام بسبب كورونا تتطلب مد المهلة ٣ شهور للانتهاء من تركيب الملصق الإلكتروني و إقرار آلية أخرى للحصول على الملصق من خلال إرساله للمواطن في منزله دون الحضور إلى إدارات المرور تخفيفا للزحام والتكدس، لاسيما وان دفع الرسوم يمكن أن يتم إلكترونيا.

وأكد بدوى النويشى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ضرورة إعطاء مهلة جديدة لمن لم يقوموا بالحصول على الملصق الإلكترونى من الأماكن المخصصة لها بوحدات المرور لمنع الزحام والتكدس من جانب أصحاب السيارات خوفا من الغرامة

وقال لـ"فيتو" إن جائحة كورونا لعبت دورا فى عدم اتجاه المواطنين للحصول على الملصق الإلكترونى خوفا من التعرض للإصابة بسبب الزحام وبالتالى على إدارات المرور توسيع مكاتب المرور وتسليم الملصقات سواء عن طريق الداخلية أو أماكن أخرى أو مد المهلة 3 شهور أخرى.

وتابع: استخدام الملصق الإلكترونى سوف يسهل كثيرا من الوقت والجهد من خلال تحديد أماكن السيارات وسرعتها وفي حالة ارتكاب مخالفة يحدد مكانها.

وقال النائب أحمد الخشب عضو لجنة النقل والمواصلات، إن مد فترة الحصول على الملصق الإلكتروني للسيارات أمر حتمي وضروري خاصة مع اقتراب انتهاء المدة المحددة من جانب وزارة الداخلية وحتى لا يؤدى تكالب المواطنين للحصول على الملصق إلى حالة من التكدس والزحام في ظل أزمة كورونا.

وأكد الخشب في تصريح لـ"فيتو"، لا يوجد ما يمنع مد الفترة شهرا أو شهرين آخرين تيسيرا على المواطنين للحصول على الملصق ودون تحمل الغرامات خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي يعاني فيها المواطن من الآثار الاقتصادية المترتبة على فيروس كورونا.

وتابع: "هذا الملصق الإلكتروني سيحل العديد من المشكلات المرورية سواء زيادة السرعة أو السير عكس الاتجاه أو سرقة السيارة وعن طريق هذا الملصق سيتم تحديد مكانها فضلا عن سرعة تحصيل المخالفات إلى جانب أنها ستشعر المواطن بأنه مراقب فلن يرتكب مخالفة".

وكانت مصادر أمنية، بوزارة الداخلية، قالت إنه يتبقى 7 أيام فقط على نهاية المهلة المحددة من وزارة الداخلية، لتركيب الملصق الإلكتروني، وبعدها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية، ضد المتخلفين عن تركيبه، بتوقيع غرامات مالية عليهم تصل إلى 8 آلاف جنيه، مع سحب التراخيص لحين تركيب الملصق.

وكشفت المصادر أن وحدات المرور على مستوى الجمهورية تواصل استقبال المواطنين أصحاب السيارات لتركيب الملصق الإلكتروني، واستبدال اللوحات المعدنية القديمة «أرقام فقط» باللوحات الجديدة المؤمنة «حروف، وأرقام»، خلال المهلة التي ستنتهى في 31 من ديسمبر الجاري.

وذكرت المصادر أن تركيب الملصق يحمي السيارة ويحافظ عليها من اللصوص أو السطو المسلح من العصابات في الطرقات السريعة والشوارع، مؤكدًا أنه من خلاله يستطيع رجال الأمن تتبع تلك العصابات والقبض على مرتكبي الحادث.
Advertisements
الجريدة الرسمية