رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإبل في مزاد "برقاش".. جولة داخل أكبر سوق للجمال في مصر.. وزيادة الإقبال على الشراء مع اقتراب عيد الأضحى | فيديو

سوق برقاش للجمال
سوق برقاش للجمال
Advertisements
يشهد سوق برقاش للجمال حالة رواج لحركة البيع والشراء، وهو يعتبر من أشهر أسواق الجمال فى مصر ويقع على مساحة 20 فدانا بالجيزة، ويتم البيع والشراء على مدار الاسبوع ولكن حركة الرواج الأكبر تكون يومى الاحد والجمعة من كل اسبوع و العشر الاوائل من ذى الحجة.


وقال محمود عبدالفتاح، أحد تجار الجمال بسوق برقاش: ان سوق جمال برقاش يعتبر من أكبر الاسواق علي مستوي العالم. كان موقعه الأول بمنطقة البراجيل وتم نقله الي موقعه الحالي بمنطقة برقاش نسبة الي المنطقة المقام عليها.

أنواع الجمال

واضاف محمود عبدالفتاح في بث مباشر علي موقع جريدة «فيتو»، أن السوق يحتوي علي أنواع متعددة من الجمال منها قادمة من السودان والصومال والبلدي، وتبدا اسعار اسعارها من 11 الي 70 الف جنيه، وتتوقف الأسعار علي الحجم والسن.

عيد الأضحى المبارك

وأشار الي ان الأقبال علي السوق يشهد زيادة كبيرة مع اقتراب عيد الأضحي المبارك بسبب خلوها من الكوليسترول، وقال: الزيادات في الاسعار لا تتعدي 500 جنيها في الجمل ، مشيدا بدور الدولة في تسهيل الاجراءات الجمركية في وصول الجمال بالمنافذ الجمركية.

مشكلات سوق برقاش

وأوضح أن سوق برقاش يفتقد الي التواجد الأمني وبعاني من الأهمال بسبب تراكم القمامة علي مداخل السوق، بالاضافة الي ضعف المياة وغيرها من الخدمات اللازمة لخدمة التجار، مؤكدا ان العمل يبدا في السوق اعتبارا من 4 فجرًا وحتي أذان الظهر، ويعتبر يوم الجمعة هو الأكثر إقبالا للشراء.

طريقة بيع الجمال 

وأوضح أن طريقة بيع الجمال مختلفة، فهي تباع بـ « النظر»، ويعتبر النوع البلدي منها هو الأفضل والاكثر طلبا وهو عبارة عن جمال يتم استيرادها في سن صغير من دولة السودان، ويتم اعادة تربيتها وتثمينها في مصر وغالبا بمحافظات الصعيد.

سن ذبح الجمال 

فيما قال رامي ابو سعد أحد تجار الجمال بسوق برقاش في محافظة الجيزة، أنه بدا في ممارسة تجارة الجمال منذ نعومة اظافرة مع والده، مشيرا الي أنه يتم طرح الجمال للبيع بغرض الذبح من سن عامين الي 4 سنوات كحد اقصي مطلوب في عمال الذبح وهي الأفضل من الناحية الصحية للمواطن، وتم وقف التعامل بأنواع الجمال القادمة من الصومال بسبب ارتفاع تكلفة نقلها من هناك.


أسعار اللحوم

وأضاف منصور ابو سعد، أن ارتفاع اسعار اللحوم في الوقت الحالي يرجع الي ارتفاع قله المعروض منها في الاسواق، ووقف التعامل بالانواع القادمة من الصومال بسبب ارتفاع تكلفة نقلها من هناك الي مصر، وقال: يرجع تغير نوعية اللحوم الي تغير انواع المراعي التي يتغذي عليها الجمال، وتستخدم البان  الجمل كعلاج للكبد والطحال عند الإنسان. 
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية