رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأسواق مع اقتراب رمضان.. ارتفاع أسعار اللحوم والبقوليات.. التمور السعودية تغزو الأسواق.. والتموين تستعد لمعارض أهلاً رمضان

اسعار البقوليات والتمور
اسعار البقوليات والتمور واللحوم
الأسواق مع اقتراب شهر رمضان.. ارتفاع أسعار اللحوم والبقوليات.. التمور السعودية تغزو الأسواق.. والتموين تستعد لفتح منافذ "أهلاً رمضان" 

كشف أعضاء ورؤساء الشعب النوعية بالغرف التجارية عن التحركات اليومية فى السلع مع اقتراب شهر رمضان واستعدادات التجار والمستوردين لتلبية الطلب الزائد فى الشهر الكريم. 



التمور
وقال طارق ياسين، رئيس شعبة التسالى والمقالى بالغرفة التجارية، إن التمور السعودية انتشرت فى الاسواق المصرية مؤخرا وأصبح لها سوق ورائجة لدى بعض الفئات.

وأوضح رئيس الشعبة أن إنتاجية مصر من التمور مرتفعة وجودتها عالية جدا لكن وجود التمور السعودية في السوق المصري نوع من التغيير والاختلاف وتلقى قبولا لدى البعض.

وأشار إلى أن التمر السعودى أغلى من المصري لكنه مطلوب فى الفترة الأخيرة وأصبح له سوق ومنتشر، ويناسب الطبقات المتوسطة فيما فوقها.

ويبلغ إجمالي إنتاج مصر من التمور 1,7 مليون طن سنويا من حوالي 15 مليون نخلة تتمركز فى أسوان والوادى الجديد والواحات البحرية وسيوة والبحيرة والشرقية، ويبلغ إنتاجنا حوالي 18% من الإنتاج العالمي. 


البقوليات
وقال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار البقوليات تشهد زيادة بنحو ٤٠٠ إلى ٥٠٠ جنيه في الطن نتيجة لزيادة أسعار نولونات الشحن القادمة من الخارج.

وأوضح الباشا، أن جميع أسعار البقوليات ستشهد زيادة بنحو ٥٪‏ نظرا لزيادة الأسعار خارجيا، وهناك تعاقدات كبيرة من الشركات المصرية مع الهيئات والجهات الحكومية وملتزمة بالتوريد بالأسعار القديمة، وبالتالي سيتم تعديل هذه الأسعار نتيجة للزيادة الطارئة التي حدثت في أسعار الشحن.

وأضاف أنه سيتم عقد اجتماع طارئ بالغرفة التجارية الأسبوع المقبل لبحث خطورة هذه الزيادة خاصة ان البقوليات تعتبر مسمار معدة المصريين ومن السلع الغذائية الاستراتيجية.

ولفت إلى أنه يوجد مخزون جيد من السلع الغذائية مثل الفول والعدس وباقي انواع البقوليات لاستهلاك شهر رمضان، مضيفا أن هذه الأصناف قد تشهد زيادة في الأسعار.

وأشار إدريس، إلي أن مصر تستورد نحو ٨٥٪‏ من الاستهلاك المحلي من الفول، ونحو ٩٥ الي ٩٨٪‏ من الاستهلاك المحلي من العدس ونحو ٨٠٪‏ من اللوبيا، وقال: نستورد ١٠٠٪‏ من الحمص، وبالتالي هذه الزيادات الكبيرة ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار قبل شهر رمضان.

ولفت إلى أن هذه الزيادات تسببت في حدوث بلبلة في الأسواق نظرا لوجود تعاقدات مسبقة بالأسعار القديمة، مشيرا إلى أن التجار لن يستطيعوا توفيق أوضاعهم ، وأن زيادة أسعار الشحن ستحرك المياه الراكدة في اتجاه زيادة الأسعار.

وطالب إدريس بإعادة النظر في أسعار نولونات الشحن حتي لا تتسبب في ارتفاعات للأسعار قبيل دخول شهر رمضان الذي يزيد فيه الاستهلاك للسلع الغذائية بنسبة ٤٠٪‏ مقارنة بباقي شهور العام.


اللحوم 

  وارتفعت أسعار اللحوم وفقا لتقرير الاتحاد العام للغرف التجارية وسجل كيلو اللحم الكندوز (بلدي/طازج) ارتفاعا بنحو 4% ووصل إلى 130 جنيها  مقابل 125 جنيها في فبراير 2020.

كما ارتفع سعر كيلو لحم الضأن (بلدي/طازج) بنحو 12% مسجلا 140 جنيه مقابل 125 جنيها.

وزاد سعر كيلو كبدة وقلوب وكلاوي(بلدي/طازج) بنحو 3.8% مسجلة 135 جنيها مقابل 130 جنيه.

كما زاد سعر كيلو اللحم البقري البرازيلي (المجمد) بنحو14.8% لتسجل 77.50 جنيه مقابل 67.50 جنيه .

واستقرت أسعار كل من كيلو اللحم الجملي الطازج عند 110 جنيهات وكيلو اللحم الجاموسي (البلدي/الطازج) عند 100 جنيه.

فيما تراجع سعر كيلو اللحم البقري السوداني (الطازج) بنحو 4.8 % مسجلا 100 جنيه مقابل 105 جنيهات.

أهلا رمضان
وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن بدء معارض «أهلا رمضان»، بداية شهر أبريل المقبل، وهذا العام سيشهد انتشارا كثيفا لمعارض أهلا رمضان على كافة أنحاء الجمهورية.

وجاءت أبرز المعلومات عن معارض أهلا رمضان كالتالي:

تصل تخفيضات المعرض إلى ما بين 25-30%.

سيكون المعرض الرئيسي بالمركز الدولي للمؤتمرات لمدة ١٠ أيام.

سيتم نشر المعارض بالمناطق كثيفة السكان من أجل توفير كل احتياجاتهم لهذا الشهر الكريم وبتخفيضات كبيرة.

منافذ «جمعيتي» التي يصل عددها إلى 6000 منفذ سوف تشارك في معارض أهلا رمضان هذا العام.

المعارض سوف تشمل كل أنواع السلع والسلع الأساسية كالأرز والزيت والسكر والمكرونة والياميش وكافة مستلزمات الشهر بعبوات مختلفة الحجم تناسب الجميع.

وهناك تنسيق كبير مع المحافظين من أجل توفير الأماكن ودعمها بالاحتياجات الأساسية من كهرباء وخدمات ومرافق.

والسلاسل التجارية سوف تشارك هذا العام في معارض أهلاً رمضان كالعام السابق بتخفيضات كبيرة للسلع وبعروض على مستلزمات الشهر المبارك.

وقال الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنّ يوم الأحد الموافق 14 مارس 2021، سيوافق غرة شهر شعبان فلكيا للعام الهجري 1442.

ومن المنتظر أن يكون أول أيام شهر رمضان الكريم في 13 أبريل عام 2021 والموافق يوم الثلاثاء.
Advertisements
الجريدة الرسمية