رئيس التحرير
عصام كامل

احذروا اللحوم المغشوشة في الأسواق.. حملات التموين تضبط كميات غير صالحة قبل عيد الأضحى.. ونصائح للتفرقة بين السليمة والفاسدة

لحوم العيد
لحوم العيد
مع اقتراب عيد الأضحى يذهب المواطنون لمحلات الجزارة لشراء اللحوم، وبعض الجزارين معدومي الضمير يبيعون لحوم فاسدة ومغشوشة علي أنها طازجة وصالحة للأكل.


كشف ذلك الحملات التي شنتها الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملات تموينية نوعية على مخالفات اللحوم، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 49 قضية بإجمالي مضبوطات (21,047 طن) لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي قبل طرحها للبيع والتداول بالأسواق.

الغربية
وفي الغربية، حررت مباحث التموين بالغربية 47 مخالفة تموينية متنوعة بمراكز ومدن المحافظة، وذلك في إطار إحكام الرقابة على الأسواق ومصادرة السلع المغشوشة والفاسدة.
قنا
وفي قنا، أسفرت حملات مباحث التموين عن ضبط 94 كجم مصنعات لحوم مجمدة ولانشون منتهي الصلاحية، و73 كجم دواجن مجمدة ومصنعات دواجن منتهية الصلاحية، ودواجن مذبوحة خارج المجازر المُرخص لها قانونًا، إضافة إلى ضبط 30 كجم لحوم بلدية مذبوحة خارج المجازر الحكومية، و10 كجم أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، مؤكدًا التحفظ على المضبوطات لحين صدور قرار النيابة.

الفيوم

ما حدث في الفيوم كان مختلفا إلى حد ما، تمكنت إدارة سنورس التموينية، بالاشتراك مع إدارة الطب البيطري بمركز سنورس، من ضبط 20 حمارا كاملا، بإجمالي وزن 1500 كجم لحوم حمير محملة على سيارة ربع نقل متجهة من سنورس إلى طريق القاهرة.
بورسعيد
وخلال الأيام القليلة الماضية أيضا، ضبط رجال الرقابة التموينية بمديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد، بالتنسيق مع مباحث التموين ومديرية الطب البيطري وجهاز حماية المستهلك ومكتب أغذية المدينة، كميات كبيرة من اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
وأسفرت حملة مكبرة على الأسواق عن ضبط ربع طن دهن حيواني منتهية الصلاحية ذات رائحة كريهة وغير صالحة للاستخدام الآدمي تستخدم في صناعة اللحوم، وذلك بناء على التقرير الطبي المفصل الصادر من قسم المجازر بمديرية الطب البيطري، كما جرى ضبط 100 كيلوجرام من السجق والبرجر ولحم مفروم ومصنعات لحوم ومنتجات أخرى غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

البحيرة
الأمر لم يختلف كثيرا في البحيرة، فقد تحرير ١٣ محضرا متنوعا ما بين ذبح خارج المجزر الحكومي وتغير الخواص ووجود مادة مجهولة المصدر على اللحوم بالمخالفة للقرار ٥١٧ لسنة ١٩٨٦ والقانون ٥٣ لسنة ١٩٦٦وتم ضبط كمية ٤١ كيلو لحوم جاموسي وبقري وضاني فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وتم تحريز اللحوم واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

ومن هنا يوجه المتخصصون بعض النصائح للمواطنين للتفرقة بين اللحوم الطازجة والمغشوشة، بتجنب اللحوم التي يظهر عليها تغير في الشكل الظاهري، أو وجود رائحة غير مقبولة للحم، أو أن تكون للحم ملمس الدهن يكون غير متماسك، وأيضا الابتعاد عن اللحوم التي عند الضغط عليها بالأصبع تترك أثرا غائرا، أو وجود لزوجة على سطح اللحم.
كما أنه من الضروري مراعاة أن تكون اللحوم طازجة، ولون الدهون على اللحم كريمى للبقري، وأبيض فاتح للجاموسى، والتأكد من عدم إصفراره أو وجود أى ألوان أخرى، لأنها جميعها مؤشرات مرضية، لافتا إلى أن اللحوم البقرى لونها أحمر وردى ، أما اللحم الجملى، فأن لونه يتغير عند تعرضه للهواء، ويميل إلى اللون الأحمر الداكن أو البنفسجي.
 أما الكبدة فأغلب الناس يتناولون الكبدة المستوردة، باعتبارها بلدي، نظرا للجوء بعض الجزارين معدومى الضمير، للكبدة المجمد، بعد تذويب الثلج وبيعها للجمهور، ولذلك يجب اختبارها بالضغط عليها حيث يمكن التفرقة بين النوعين، فإذا كانت باردة بشكل كبير وعند الضغط عليها فإن الصباع يغوص بها فهي كبدة مجمدة، أما إذا كانت حرارتها طبيعية، ومتماسكة فهي بلدي.
الجريدة الرسمية