رئيس التحرير
عصام كامل

ابن الوز مش عوام.. أبناء نجوم فشلوا في السير على خطى آبائهم.. أولاد حسن شحاتة وربيع ياسين وفاروق جعفر يتجهون للإعلام

حسن شحاتة
حسن شحاتة
«ابن الوز عوام».. مثل شعبي ارتبط بظهور أبناء اللاعبين القدامى في الملاعب المصرية وارتبط ببزوغ نجومة الأبناء وتكرارهم لمسيرة آبائهم إلا أن هذا المثل الشعبي "ابن الوز عوام"  أعطى ظهره للعديد من اللاعبين ولم ينجحوا في تكرار والوصول لنجومية آبائهم وبات ينطبق عليهم "ابن الوز مش عوام".


هشام سليم

وفشلت العديد من الأسماء في إثبات مقولة ابن الوز عوام ومن أبرز الأمثال هشام سليم الذي لم يحقق جزء  من نجاحات والده الأسطورة صالح سليم نجم الأهلي والكرة المصرية الأسبق وقيام هشام سليم بترك مجال الكرة واتجه إلى عالم التمثيل.

كريم حسن شحاتة 

كما لم يستطع كريم حسن شحاتة في إثبات نفسه مع الكرة رغم النجاحات الكبيرة التي قدمها والده المعلم حسن شحاتة وإنجازاته كلاعب والذي يعد أحد أساطير نادي الزمالك التاريخية ولكن كريم حسن شحاتة لم يحظ بنفس النجومية والشهرة التي نالها والده على الرغم من أن الابن بدأ مسيرته الكروية ناشئًا بنادي الزمالك إلا أنه لم يثبت جدارته بالاستمرار في الزمالك وأنهى مشواره الكروى بصفوف المقاولون العرب ثم يتجه بعدها للعمل في الإعلام الرياضي والجهاز الإداري بالكرة.

نجل فاروق جعفر

لم ينجح نجل فاروق جعفر الأكبر أحمد  مع كرة القدم ورغم تواجده في وقت سابق بنادي الزمالك إلا أنه لم يحقق أي نجاح وترك الكرة واتجه للعمل الإعلامي من خلال عمله مراسلًا تليفزيونيًا.

عمر ربيع ياسين

عمر ربيع ياسين نجل أحد أساطير النادي الأهلي والكرة المصرية الغزال الأسمر ربيع ياسين الذي حقق مع النادي الأهلي العديد من الإنجازات والبطولات المحلية والأفريقية فضلًا عن مشاركته أساسيًا مع الفراعنة في مونديال كأس العالم عام 90 بإيطاليا لم يسير عمر هو الآخر علي درب والده رغم أنه بدأ مسيرته الكروية لاعبًا بالنادي الأهلي و لم يحقق نفس النجاحات التي حققها والده وتدرج في صفوف الناشئين بالأهلي ولكن تم الاستغناء عن خدماته قبل أن يلعب للفريق الأول لينتقل إلى صفوف ليرس البلجيكي ثم تجربة احترافية بفريق روبس الفنلندي ليعود بعدها إلى الزمالك عدة شهور ومنه إلى مصر المقاصة ثم الاتجاه للعمل في المجال الإعلامي والذي حقق فيه نجاحات خلال الفترة الأخيرة.

 
أحمد طارق يحيى

أحمد طارق يحيى نجل نجم الزمالك الشهير طارق يحيى رغم أن والده حقق العديد من الإنجازات مع نادي الزمالك لكن نجل طارق يحيي لم يفلح في عالم كرة القدم ليتجه بعدها إلى الغناء والتأليف، حتى قدم أغنية الزمالك الشهيرة في الثالثة يمين التي حققت نجاحًا مدويًا وقت عرضها بمشاركة نجوم الزمالك التاريخيين بمختلف العصور.


عمر إسماعيل يوسف

عمر إسماعيل يوسف نجل تيجانا الكرة المصرية رحل عن قطاع الناشئين في الزمالك ليتجه إلى اتحاد الشرطة ومنه إلي نادي غزل المحلة وأخيرا في نادي زد ، لم ينجح هو اخر في السير علي طريقة نجومية والده مع الزمالك ومنتخب مصر.


أسامة مسعد نور

أسامة مسعد نور نجل أسطورة الكرة في بورسعيد مسعد نور الذي حقق نجاحات مدوية مع أبناء المدينة الباسلة ، أخفق نجله افي مسيرته بقطاع الناشئين بالمصري ولم يثبت نفسه وابتعد عن مجال كرة القدم.


هيثم محمود الخواجة

وتكرر الأمر مع هيثم محمود الخواجة نجل نجم الزمالك الشهير الذي كان أحد أبرز عناصره في وقت سابق إلا أن نجله لم يثبت نفسه وغادر الملاعب مبكرًا دون ترك أي بصمة له.

نجل أحمد ماهر  

ميدو أحمد ماهر نجل الراحل أحمد ماهر الذي كان أحد أعضاء الجهاز الفني للأهلي في فترة التسعينيات والذي حقق نجاحات مدوية ، ضمن القائمة بعدما أخفق نجل أحمد ماهر في السير علي طريق والده ورحل عن قطاع الناشئين بالأهلي.

رحاب محمود أبورجيلة

كما اتجه رحاب محمود أبو رجيلة بقطاع الناشئين في الزمالك إلى العمل الإداري بعد أن أثبتت التجربة عدم قدرته على تحقيق جزء من إنجازات والده الذي كان أحد أساطير الزمالك لاعبًا ومدربًا.

كما تكرر الأمر مع محمد أحمد رفعت نجل أحمد رفعت أسطورة الزمالك حيث اتجه أيضا إلى كرة القدم وفشل في إثبات نفسه ليبتعد عن المجال.

سيف جعفر ومصطفى شوبير

وتترقب جماهير القطبين الثنائي سيف فاروق جعفر لاعب الزمالك ومصطفي أحمد شوبير، حارس مرمي الأهلي، وهل سيسير اللاعبين علي خطى آبائهم بعد تصعيدهم للفريق الأول بالقطبين منذ أكثر من موسم.


نماذج مميزة

وعلى صعيد آخر أثبت العديد من النماذج نفسها وتكرار المثل الشعبي " ابن الوز عوام " ويأتي علي رأسهم  حازم إمام نجل حمادة إمام وشريف إكرامي نجل إكرامي الشحات بالإضافة إلى أحمد عادل عبد المنعم  وأحمد أيمن منصور وعمر محمود جابر وهشام يكن وحاليا أحمد ياسر ريان متصدر جدول ترتيب هدافي الدوري الممتاز كما حقق عدد من اللاعبين بعض النجاحات وظهرت في عدة مواسم قبل الاختفاء مثل أحمد غانم سلطان.

وهناك قائمة مطولة في قطاعات الناشئين بالأندية خاصة الأهلي والزمالك فهل ستثبت الأيام مقولة ابن الوز عوام علي هؤلاء اللاعبين والوصول لنجومية آبائهم أم سينطبق عليهم مقولة ابن الوز مش عوام.

نجل نادر السيد

ويعد أحمد نادر السيد، نجل نادر السيد حارس منتخب مصر والأهلي والزمالك السابق، من الحراس الذين ينتظرهم خلال الفترة المقبلة تحديات كبرى لإثبات ذاته مع الفريق الأول ومنتخب مصر 2003 خاص مع توقيع الحارس الصاعد لعقود احتراف مع القلعة البيضاء.

أبناء نجوم الأهلي السابقين

 ويتواجد عدد كبير من أبناء نجوم الأهلي السابقين، في قطاع الناشئين بالقلعة الحمراء أو قطاعات ناشئين خارج النادي، ومن أبرز اللاعبين الصغار يوسف سيد عبدالحفيظ  وعمر سيد معوض وهادي محمد عمارة  وعمر عادل عبدالمنعم وعبدالرحمن عماد النحاس وأحمد سيد غريب وعيسى علي ماهر وغيرهم.

قطاع الناشئين بالزمالك
ويضم قطاع الناشئين لكرة القدم بنادي الزمالك عددا كبيرا من أبناء نجوم سابقين أو أحفاد نجوم بارزين أمثال  يوسف أسامة نبيه وأحمد نادر السيد، وحسن كريم حسن شحاتة ومصطفى طارق مصطفى، ويوسف أيمن عبد العزيز وأيمن أمير عبد العزيز وغيرهم.
الجريدة الرسمية