رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"إضافة المواليد".. "سبوبة" تجار التموين.. 500 جنيه "تسعيرة الخدمة".. والوزارة تلوح بسحب الرخصة وإلغاء البطاقة

وزير التموين علي
وزير التموين علي مصيلحي
«الفئات الأولى بالرعاية».. شرط وحيد وضعته وزارة التموين والتجارة الداخلية لإضافة المواليد الجدد إلى البطاقات، ورغم وضوح الشرط، غير أن هذا لم يمنع من ظهور «سبوبة» جديدة أبطالها تجار التموين الذين استغلوا حاجة بعض المواطنين وعدم قدرة بعضهم على التعامل مع التكنولوجيا.


شكاوى متكررة
«الشكاوى المتكررة» فتحت الباب لوزارة التموين للتعرف على تفاصيل «السبوبة»، لا سيما أن عددًا من المواطنين تقدموا بشكاوى على الصفحة الرسمية للوزارة حول تعرضهم للنصب من جانب بعض التجار وحصولهم على مبلغ مالى مقابل إضافة مواليد جدد إلى البطاقات، وعدم تنفيذ الطلبات التى سبق أن تقدموا بها.

تسعيرة الخدمة
بالبحث عن تفاصيل المشكلة اتضح أن بعض البقالين وتجار التموين فى القاهرة والمحافظات الأخرى، قاموا بتحصيل مبالغ مالية من أصحاب البطاقات التموينية مقابل إضافة المواليد الجدد لبطاقاتهم أو استخراج بطاقات جديدة لمواطنين آخرين، وذلك مقابل مبالغ تتراوح ما بين 100 جنيه إلى 500 جنيه.

الغريب هنا أن الأمر لم يقتصر فقط على بعض البقالين، بل امتد إلى السنترالات و«كافيهات الإنترنت» التى روج أصحابها لتوفير خدمة إضافة المواليد أو تقديم أي خدمة تموينية أخرى للمواطنين بمقابل مادى، مستغلين في ذلك عدم قدرة بعض الأشخاص التعامل مع موقع دعم مصر أو بوابة مصر الرقمية للحصول على الخدمة المطلوبة.

كما ظهرت بعض الصفحات على «سوشيال ميديا»، تروج لمقدرتها على توفير جميع الخدمات التموينية لأصحاب البطاقات أو استخراج بطاقات تموين جديدة مقابل أيضا الحصول على مبالغ مالية من صاحب الطلب.

وتعقيبًا على هذه الأزمة، قال الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لشئون نظم المعلومات والتوثيق: لا يوجد ما يسمى بـ«إضافة المواليد» فى الوقت الحالى، وإضافة المواليد تحتاج إلى ميزانية واعتماد مالى من مجلس الوزراء كذلك موافقة مجلس النواب، بينما يوجد ما يسمى بـ«إضافة أفراد غير مستفيدين بالتموين للأسر الأولى بالرعاية»، فإذا كان للمواطن بطاقة بها فرد أو فردين أو ثلاثة يمكن إضافة أفراد حتى يصل عدد الأفراد بالبطاقة إلى 4 أفراد.

عمليات نصب
وأضاف: وزارة التموين وزارة «خدمية»، وما يحدث من بعض البقالين تعتبر عملية نصب تستدعى تدخل الأجهزة الأمنية ومباحث التموين، والوزارة وفرت للمواطن ثلاثة منافذ يحصل منها على الخدمة التموينية، سواء من خلال مكاتب التموين المنتشرة بجميع المحافظات، أو من خلال موقع دعم مصر أو بوابة مصر الرقمى.

إلا أن بعض المواطنين تركوا هذه المنافذ واختاروا أن يتم استغلالهم ودفع مبالغ مالية مقابل الحصول على تلك الخدمات والتى هى فى الأصل يتم تقديمها «مجانية»، وبالتالى الوزارة ليس لها علاقة بذلك، فلا يمكن حساب الوزارة إلا فى حالة عدم تقديمها البدائل الآمنة والمجانية، وهذا لم يحدث.

«مدكور» شدد على أنه لا يمكن لأى موظف فى وزارة التموين أو صاحب «سايبر» أو بقال تقديم تلك الخدمات إلا عن طريق المنافذ التى توفرها الوزارة، وهى نفسها المتاحة أمام المواطنين مجانى، من خلال إدخال الطلب والبيانات عن طريق السيستم الخاص بـ«دعم مصر» أو بوابة مصر الرقمية، وهو نفس سيستم مكاتب التموين، والتى يمكن أن يقدمها المواطن بنفسه دون الحاجة لوسيط.

ولا يوجد أي نوع من التلاعب أو أبواب خلفية من جانب الموظفين لاستخراج بطاقات التموين، إنما المواطن هو الذى يعرض نفسه للنصب والاستغلال، كما أن الوزارة تلقت نحو 400 ألف طلب خلال شهر ونصف الشهر تتعلق بـ«إضافة أفراد» وجميعها قُبلت.

الحد من التلاعب
من جانبه، قال اللواء عبد النعيم حامد، مدير تموين القاهرة: التحول إلى المنظومة الرقمية ساهم فى الحد من التلاعب ببطاقات التموين، بعد تنفيذ جميع الطلبات إلكترونيا وأصبح المواطن يحصل على الخدمة التموينية التى يريدها عن طريق الإنترنت بعد تطور أكثر من 90 % من مراكز الخدمة المطورة، حيث يصل عدد البطاقات التموينية بمحافظة القاهرة، 2 مليون و129 آلاف و795 بطاقة يستفيد منها 6 ملايين و885 ألف و788 مواطن.

وأضاف: لجوء المواطن إلى «وسطاء» أو البقالين ودفع مبالغ مالية للحصول على الخدمات، نحن غير مسئولين عنه، وهناك حملات رقابية على مدار الساعة، وفى حالة ضبط هذه النوعية من المخالفات تحال إلى الجهات المختصة وتتخذ جميع الإجراءات القانونية دون تهاون.

وفى السياق ذاته قال رأفت القاضى، رئيس اتحاد مفتشى التموين بالقاهرة: بعض المواطنين البسطاء لا يتمكنون من الدخول على الإنترنت والحصول على الخدمات عبر موقع دعم مصر أو بوبة مصر الرقمية، فيلجئون إلى وسيط لمساعدهم سواء عن طريق سايبر أو من خلال البقال التموينى أو التعامل مع أحد صفحات التواصل الاجتماعى التى تعلن عن تقديمها هذه النوعية من الخدمات.

والذين يستغلون هؤلاء المواطنين وعدم قدرتهم على التعامل مع التكنولوجيا ويعتبرونها «سبوبة».

«القاضى» اقترح أن تعمل «التموين» على إضافة المواليد الجدد وفقًا لأشهر العام، أي أن كل فئة عمرية تخصص لها شهورمعينه يتم أضافتها خلالها، لمنع استغلال المواطنين، مضيفًا «يجب أن تشدد وزارة التموين على مكاتبها عدم التعامل مع أي مواطن ليس له علاقة مباشرة بالبطاقة التموينية، إلى جانب تكثيف الحملات الرقابية على منافذ التموين المختلفة.

والعمل على مواجهة صفحات «سوشيال ميديا» التى تقدم تلك الخدمات بمقابل مادى بالتعاون مع مباحث الإنترنت، وإحالة القائمين عليها إلى الجهات المختصة.

وكشف الدكتور تامر صلاح، مختار وكيل أول وزارة التموين بمحافظة الأقصر: هناك تعليمات بعدم تعامل البقالين أو أصحاب المخابز مع مكاتب التموين أو مراكز الخدمة المطورة للحصول على خدمات تموينية.

وعي المواطن
وأضاف: يجب على المواطن أن يكون لديه الوعى الكامل، ومنع الفساد الإداري من قبل بعض لأشخاص الذين يستغلوا عدم وعى المواطن، وهناك تقنيات معينة على «السيستم»بمكاتب التموين تتيح للوزارة معرفة أي تعامل يتم عليه من جانب موظفى المكاتب، وذلك للحد من التلاعب، وبالتالى أصبحت هناك صعوبة تقديم خدمات تموينية لغير المستحقين.

يذكر هنا أن وزارة التموين انتبهت إلى تلك الممارسات، وأكدت –خلال منشور فنى لها– أنه تلاحظ فى الآونة الأخيرة نشر بعض البدالين وجمعيتى إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن استخراج بطاقات تموينية وتأدية جميع الخدمات التموينية من خلال موقع دعم مصر وموقع مصر الرقمية، ما ترتب عليه تسجيل بطاقات تموينية للمواطنين مخالفة للتعليمات والقرارات الوزارية على تلك المواقع.

وشددت «التموين» على جميع المكاتب التموينية بتحذير البدالين والبقالين التموينيين وجمعيتى وكذلك المجمعات الاستهلاكية الالتزام بصرف السلع التموينية للمواطنين فقط، وعدم نشر أي إعلانات على مواقع التوصل الاجتماعى واستغلال المواطنين وابتزازهم ماديا، مؤكدة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين لتلك التعليمات.

تحذيرات الوزارة
كما حذرت الوزارة البقالين التموينيين من تجميع البطاقات، مؤكدة أنه فى حال ضبط أي بقال يقوم بذلك سيوجه إليه إنذار بخصم هذه البطاقات من ربطه السلعى لأول مرة، وفى حال تكرارها ستضاعف الغرامة، وفى المرة الثالثة يتم سحب الرخصة نهائيا.

وأشارت إلى أن هناك حملات يومية من قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة، لكشف تجميع بقالين التموين لبطاقات التموين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، مؤكدة حرمان الأسرة من الدعم التموينى والخبز نهائيا فى تلك الحالة، مطالبة أصحاب البطاقات بالتعامل الشخصى مع الخدمات التموينية المطروحة على بوابة مصر الرقمية وموقع دعم مصر.

نقلًا عن العدد الورقي...،
Advertisements
الجريدة الرسمية