رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أغرب الأماكن على سطح الأرض.. "باب جهنم" لغز "عشق آباد".. "هيلير" البحيرة الوردية في أستراليا.. ومثلث برمودا الأشهر

كوكب الأرض
كوكب الأرض
يضم كوكب الأرض العديد من الأماكن الغريبة التي لا يعرفها كثيرون والتي يحدث بها وقائع ليس لها تفسير بل ويصنفها العلماء بأنها أماكن شاذة كونها شكلت لغزا لهم ويرصد التقرير التالي أبرزها.


جزيرة سقطرى باليمن



وسقطرى هي أرخبيل يمني مكون من ست جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، وتقع على بعد حوالي 240 كيلومترًا (150 ميل) شرق سواحل الصومال و 380 كيلومترًا (240 ميلًا) جنوب شبه الجزيرة العربية. يشمل الأرخبيل  جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وخمس جزر أخرى هي درسة وسمحة وعبد الكوري، وصيال عبد الكوري وصيال سقطرى.

وتبلغ مساحتها 3796 كم مربع، وتعد من أندر الأماكن في العالم؛ بسبب احتوائها على ما يقرب من 700 نوع من النباتات والحيوانات والحشرات والطيور التي لا توجد إلا بها، مثل: "فراشة النهار" و"فراشة الليل"، وهي واحدة من أكثر الأماكن عزلة في العالم.

باب جهنم في تركمنستان




باب جهنم أو حفرة الجحيم أو "بوابة الجحيم"، هي تسمية تطلق على حفرة مشتعلة بالنيران بدون توقف منذ عام 1971 في قرية ديرويز التي تبعد 250 كم من العاصمة التركمنستانية عشق آباد.

يمكن رؤية هذه الحفرة من على مسافة بضعة كيلومترات. ويبدو أنها لن تنطفئ. 

تكونت الحفرة والذي يبلغ قطرها 70 مترا وعرضها 60 مترا وعمقها نحو 20 مترا، إثر سقوط حفارة الغاز الطبيعي أثناء عملها في المنطقة عام 1971 في عهد الاتحاد السوفييتي سابقا، حيث قام علماء بإشعال النيران بها على أمل أن تستهلك النار الغاز لمنع تسربه والإضرار بالبيئة، إلا أن النار لم تتوقف منذ ذلك الحين.


مثلث برمودا



ومثلث برمودا ‏هو منطقة جغرافية على شكل مثلث متساوي الأضلاع ومساحته حوالي مليون كم²، يقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، وفورت لودرديل، ويعتبر شقيق مثلث التنين.

وتعرف أيضا باسم "مثلث الشيطان"، هو واحد من أكثر الأماكن غموضا في العالم، وفي تلك المنطقة اختفى عدد كبير من الطائرات والسفن في هذا الموقع دون تفسير، ومن ثم بدأت الحكايات والتي أطلق عليها "أساطير المثلث برمودا، ويوجد العديد من النظريات حوله، ولكن لا أحد يعرف ما الحقيقة على وجه اليقين.

ينابيع باداب سورت في إيران



باداب سورت هي عبارة عن مجموعة من عيون المياه المعدنية شمال إيران، والتي تُعتبَر ثاني أكبر ينبوع ماء مالح في العالم بعد ينبوع باموك كاله في تركيا.

وتعد باداب سورت واحدة من أجمل وأندر مواقع العالم، وتعد ثاني أكبر ينبوع ماء مالح في العالم، بعد ينبوع “باموك كاله” في تركيا، وهذه الينابيع عبارة عن طبقات من المياه المالحة، التي كونت ترسبات من الملح والحديد والمعادن على سفوح الجبل عبر آلاف السنين؛ مما يفسر اللون البرتقالي البراق الغالب عليها.

بحيرة هيلير في أستراليا



بحيرة هيلير هي بحيرة في أستراليا، تتميز البحيرة بلونها الوردي الغامق. واللون ثابت لا يتغير عند نقله. تتكون عمق البحيرة من كثبان رملية ونباتات. لون البحيرة سببه الأملاح التي في البحيرة.

وتعد بحيرة مالحة، ويعتقد العلماء أن سبب هذا اللون الوردي للبحيرة هو الطحالب الدقيقة "دوناليلا سالينا"، التي تنتج صبغة تسمى “كاروتينات”، ورغم أن "بحيرة هيلير" تحتوي على نسب عالية من الملح، إلا انها آمنة تماما للسباحة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية