رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أشهر أكلات الشعوب في عيد الفطر.. "السماقية" طعام أهل غزة.. "الثريد" الطبق المفضل في الإمارات.. والسمك على موائد أهالي البحرين

أشهر الأطباق العالمية
أشهر الأطباق العالمية السائدة على الموائد في عيد الفطر
تختلف أطباق عيد الفطر من دولة إلى أخرى حسب الثقافة والعادات والتقاليد ولا شك أن هذا التعدد الثقافي يجعل العيد أكثر تنوعا وأكثر ثراء بهذه الأطباق المختلفة المتنوعة على مائدته.


وترتبط الأعياد والمناسبات الدينية عادة بالطعام، لذا فإن المائدة المعدة في عيد الفطر تختلف عن عيد الأضحى وعن عن باقي الاحتفالات الدينية بشكل عام.

أطباق عيد الفطر تتشابه في بعض الدول العربية وتختلف في أخرى، ورغم ذلك يتميز كل بلد بثقافته المميزة بل وتتميز كل منطقة بعاداتها الشعبية الخالصة في الاحتفال بعيد الفطر عن طريق إعداد الأكلات التي تجعلهم يشعرون ببهجة العيد وفرحته وذلك من خلال الحفاظ على التقاليد المتوارثة للاحتفال.

ومع حلول عيد الفطر نرصد أبرز الأطباق  المختلفة على موائد الطعام في عيد الفطر.

سوريا
سوريا بسبب ثراء مطبخها لا تحاول الابتكار بل تحاول إحياء التراث والحفاظ عليه على الدوام لدرجة أن المطبخ السوري ينتشر كالنار في الهشيم في كل بلدان المنطقة العربية، ولعل حلويات المعمول المحشو من أشهر الحلويات التي لا بد وتجدها على المطبخ السوري في الصباح، بالإضافة إلى البرازق الشامية المعروفة والتي يحب أهل الشام تناولها في الصباح بعد الفراغ من صلاة العيد وتقديمها على الموائد للزوار، أما في الغداء فيغلب الفتوش كأشهر الأكلات الشامية.


فلسطين
ويشتهر قطاع غزة بتنويع أطباق عيد الفطر ما بين الحلويات والأسماك المملحة فيحرصون على تناول الفسيخ لتعويض الأملاح المفقودة خلال شهر الصيام بالإضافة للسماقية وهي أكلة تراثية مشهورة في فلسطين وهي تتكون من السماق واللحم والحمص والدقيق والثوم والطحينة وغيرها من المكونات.

 تونس

يفضل التونسيون الشرمولة التونسية على مائدة الغداء في عيد الفطر، والشرمولة هي عجينة زبيب يتم إعدادها بإضافة البصل المقلي في زيت الزيتون، كما تفضل أكل الأسماك المملحة الباكالا والقاروس التي يتم إعدادها بطرق مختلفة أما على سبيل الحلويات فيفضل التونسيون العصيدة البيضاء أو العصيدة التونسية وهي تعد من الدقيق والمكسرات والسكر والزبدة بالإضافة إلى المشكلة التونسية وهي تعد من الدقيق والزبدة والفانيلا أيضًا



 الامارات
في حين يأتي "الثريد" و"الهريس" على قائمة الأكلات المفضلة لدى شعب الإمارات في عيد الفطر، و"الثريد" عبارة عن خبز ومرق اللحم، في حين يتكون "الهريس" من قمح مطحون وممزوج بلحم مقطع، ويمكن إعدادها بالدجاج أيضاً.


البحرين
وتعد مملكة البحرين من أكثر البلدان التي يعدّ السمك بأنواعه المختلفة الوجبة الرئيسة لشعبه، لا سيما أن المملكة عريقة في صيد الأسماك، وتتمتع بوجود أسواق كبيرة للسمك الذي تحمله سفن الصيادين القادمين من مياه الخليج العربي، وفي المناسبات المختلفة وأيام العيد تشهد العزومات وموائد البيوت البحرينية ألذّ الأطعمة المكوّنة من السمك، وأهمها المحمر.


Advertisements
الجريدة الرسمية