رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار الطماطم ضربة في رأس المزارعين: متوقعناش أنها ترخص كده.. وكانت آمالنا نعوض الخسارة.. وصدق اللي قال عليها مجنونة

طماطم الاقصر
طماطم الاقصر
تعد زراعة الطماطم من أهم الزراعات المنتشرة بالعديد من قرى محافظتي الأقصر وقنا، ويقبل المزارعون على زراعتها بسبب ارتفاع سعرها.



ورغم ما يعانيه المزارع في زراعتها إلا أنها بالنسبة لهم الملجأ لتعويض ما يخسرونه في كثير من المحاصيل الأخرى، ولكن جاء هذا العام ووجه ضربة قاضية لهم.



صابر وراضي

بتلك الكلمات بدأ محمود عياد، أحد مزارعي الطماطم بقرية إسنا بمحافظة الأقصر حديثه، متابعا: أن هذا المحصول بالنسبة للاسناوية رزق وخير كبير، ويقبل هنا على تلك الزراعة بشكل كبير الكثير من أهالي القرية.



وتابع: أن إسنا معروفة بأنها الأرض الحمراء بسبب كثرة زراعة الطماطم فيها، ولكن هذا العام فوجئنا بخسارة كبيرة بالطبع ولكن العوض عند ربنا.



مختلف الطرق

وعلى مختلف الطرق الواقعة بين محافظتي الأقصر وقنا تجد العديد من المزارعين يفترشون الأرض وإلى جوارهم أقفاص الطماطم ذات اللون الأحمر ينادون بأسعار خيالية.



قال ياسر صبري، مُزراع طماطم: إن هذا العام يمثل ضربة في الرأس للغلابة، ولكن إطعام الفقراء في كل مكان رضا كبير من الله لنا، ورغم خسارة المال إلا أن هذا العام كسبنا الكثير، ويكفي أننا وقفنا إلى جوار أهلنا في ازمة كورونا.



وأشار كمال علي ، أحد مزارعي الطماطم ، بالطبع سقط سعر المحصول في الأرض هذا العام، ولم نكن نتوقع أن يكون السعر بهذا الشكل، ولكن هي إرادة الله، وعلى الطريق يباع العداية أو القفص بحسب الكميات الموجودة فيه، والسعر يتراوح مابين 30 إلى 40 جنيها، وهناك الأقل طبعا.



مجنونة يا قوطة

وأشار عدلي مصطفي ، مُزراع طماطم، أن الطماطم معروفة بالجنان وخفض وارتفاع السعر،  ومتوقع ارتفاعها خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع قدوم شهر رمضان، وهذا الذي دفع الكثير من الأهالي إلى شراء كميات وتخزينها.



ونوه عدلي بأن أسعار الطماطم وصلت إلى جنيه، وأغلى نوع وصل إلى جنيهين، وهذه بالمناسبة ليست المرة الأولى، متابعا وقع هذا منذ عدة سنوات عندما وصل السعر إلى 5 قروش، وكانت خسارة كبيرة وقتها، ولذا بالنسبة لنا الأمر ليس غريبا، ولكن صغار المزارعين بالطبع كانت أزمة لهم.
Advertisements
الجريدة الرسمية