رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة في امتحانات الفصل الأول.. المدة الزمنية في مادة الإلكترونيات.. أسئلة الترم الثاني لأولى إعدادي.. ووفاة بن شرقي في جامعة أسيوط

امتحانات الفصل الدراسي
امتحانات الفصل الدراسي الأول
يؤدي طلاب المدارس والجامعات امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021 بالنظام الإلكتروني والامتحان المجمع، لمواجهة العدوى بفيروس كورونا، ولكن أسئلة الامتحانات واجهت عدة أزمات، واضطر المسئولون لإلغاء بعض الأسئلة وتحويل القائمين عليها للتحقيق.


مدرسة الضبعة النووية


واجه امتحان مادة الإلكترونيات لطلاب الصف الرابع بقسم الإلكترونيات في مدرسة الضبعة النووية، أزمة بسبب قصر المدة الزمنية المخصصة لأداء الامتحان مع طول الأسئلة.

ووجه عاطف سلامة وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة مطروح مسئولي المدرسة النووية، بتخفيض عدد الأسئلة بالورقة الامتحانية الخاصة، وإعطاء الطلاب 30 دقيقة إضافية للانتهاء من الحل والمراجعة، وذلك على هامش متابعته سير امتحانات الفصل الدراسي الأول، وكلف "سلامة" بإعداد تقرير وافٍ عن أسباب طول الامتحان وأسباب شكوى الطلاب.



امتحانات الصف الأول الإعدادي


فوجئ طلاب الصف الأول الإعدادي إدارة الهرم التعليمية في محافظة الجيزة، بأسئلة في الجزء الخاص باللغة العربية من منهج الفصل الدراسي الثاني؛ ما دفع الإدارة إلى تأجيل الامتحان لمدة ساعة لتوزيع ورق أسئلة جديد على الطلاب.

وأكد مجدي الجيار وكيل مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة الجيزة، أنه تم مجازاة الموجه الأول باستبعاده وخصم 15 يوما من وكيل الإدارة والمشرف على الامتحانات بعد تحويله إلى التحقيق، مشيرا إلى أنه تم طباعة أسئلة بديلة ولم يضار أي طالب من الخطأ الذي حدث.

أزمة أسئلة امتحان جامعة أسيوط


ومن أبرز الأسئلة التي أثارت ضجة كبيرة، سؤال جامعي وضعه أستاذ القانون بجامعة أسيوط المنتدب لجامعة سوهاج لتدريس مقرر "القانون الدولي الخاص"، حيث افترض وفاة اللاعب المغربي ومهاجم نادى الزمالك أشرف بن شرقي بفيروس كورونا المستجد أثناء تواجده بمصر، وظهور مشاكل بينه وبين أحد أشقائه وزوجته على تركته الضخمة التي تركها انتهت بدعاوى قضائية أمام إحدى المحاكم المصرية، ويطلب واضع الامتحان من الطلاب الإجابة على أسئلة ووضعها في هذا الخصوص في إطار دراستهم للقانون الدولي.

وشنت جماهير الزمالك حملة غاضبة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن السؤال يعد دعوة للتعصب الكروي بين الجماهير، ودشنوا هاشتاجات تطالب بعقاب الأستاذ الجامعي والمسئولين عن مرور الامتحان، وقرر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العالي إحالة أستاذ القانون للتحقيق العاجل، وإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق.


امتحان الصف الثالث الإعدادي بسوهاج

كما شهدت محافظة سوهاج خطأ في امتحان الصف الثالث الإعدادي بمدارس إدارة جرجا التعليمية، حيث تم وضع أسئلة لمادة العلوم بالامتحان المجمع من الفصل الدراسي الثاني الذي لم يتم شرحه بعد للطلاب، وتم تحرير محاضر بهذا الخطأ ورفعها للإدارة وإخطار المديرية بها، عقب ملاحظة الطلاب ذلك.

وقالت إدارة جرجا التعليمية عبر صفحتها بالفيسبوك، إنه سيتم احتساب درجات مادة العلوم كاملةً للطلاب، دون إعادة أداء امتحان المادة، وتم إحالة واضع أسئلة الامتحان للتحقيق في الواقعة، واستبعاد من وظيفة موجه أول مادة العلوم بالإدارة لحين انتهاء التحقيقات معه.

وانتشرت حالة من الغضب بين أولياء الأمور والمعلمين في جرجا، بسبب عدم قانونية الخطوة التي اتخذتها الإدارة بمنح الدرجة الكاملة للطلاب ومعالجة الخطأ بخطأ أكبر، مؤكدين أنه كان لابد من إعادة الامتحان أو تغيير الأسئلة بدلا من أن يتساوى الجميع.
الجريدة الرسمية