رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أديس أبابا تستضيف قمة الاتحاد الأفريقي بحضور السيسي الأحد.. إنجازات مصر خلال رئاسة الاتحاد ومكافحة الإرهاب والنزاعات أبرز الملفات

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تنطلق الدورة العادية الـ33 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى يومى الأحد والإثنين المقبلين 9 و10 فبراير.

ومن المقرر أن تستعرض مصر خلال القمة عددا من الإنجازات التى حققها الاتحاد الأفريقى تحت رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى وفى مقدمتها إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية وتشغيل مركز إعادة الإعمار والتنمية بعد الصراعات ومتابعة خارطة طريق الإصلاح المؤسسى للاتحاد يومى 9 و10 فبراير.

وترأس مصر اليوم الدورة العادية الـ 36 للمجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى على مستوى وزراء الخارجية الأفارقة والتى تعقد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا على أن تليها الدورة العادية الـ33 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى يومى الأحد والإثنين المقبلين 9 و10 فبراير.

وأبرز موضوعات وملفات القمة جاءت كالتالي:

- بحث أنشطة الاتحاد الأفريقي وأجهزته.

– موضوع عام 2019 "اللاجئين والعائدين والنازحين داخليًّا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا".

- خارطة الطريق الخاصة بموضوع عام 2020 "إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتحقيق التنمية في أفريقيا".

- ملف الإرهاب والصراعات والنزاعات التي تعاني منها العديد من دول القارة.

- مناقشة التقرير الخاص بالتقدم المحرز اتصالا بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

- بحث قضايا السلم والأمن الأفريقي والقضايا التنموية.

وتكتسب القمة أهمية خاصة على ضوء ما ستشهده من تسليم رئاسة الاتحاد الأفريقي من مصر إلى جنوب أفريقيا، حيث عملت القاهرة خلال عام رئاستها للاتحاد في 2019 مع الأشقاء الأفارقة على عدة أولويات أبرزها التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسلم والأمن والإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد ومد جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب الأفريقية، فضلا عن التعاون مع الشركاء الدوليين للقارة الأفريقية.

ومن جانبه كشف أسامة عبدالخالق سفير مصر فى أثيوبيا، عن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي فعاليات الدورة العادية الـ 33 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى يومى 9 و 10 فبراير الجارى فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث يلتقى الرئيس مع عدد من الرؤساء والقادة الأفارقة والضيوف الدوليين البارزين، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي سوف يترأس الجلسة المغلقة فى أول أيام القمة لعرض التحديات التى تقف أمام تقدم القارة السمراء

وقال سفير مصر في أثيوبيا، إنه بعد الجلسة المغلقة هناك جلسة مفتوحة يحضرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أو من ينوب عنه، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، مؤكدا أن الرئيس يلقى كلمته الختامية لعرض حصاد الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقى خلال العام المنصرم.

وانطلقت اجتماعات الدورة العادية الـ36 للمجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقى، صباح اليوم الخميس، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، برئاسة وزير الخارجية سامح شكرى".

Advertisements
الجريدة الرسمية