رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخطاء المذيعين عرض مستمر.. تامر أمين يهين الصعايدة.. مي حلمي تستفز المتحدثين.. وريهام السعيد تتهم بتعذيب الحيوانات

الإعلامي تامر أمين
الإعلامي تامر أمين
تصدر الوسط الإعلامي خلال الساعات الماضية إيقاف عدد من المذيعين عن العمل، بسبب مخالفتهم لميثاق الشرف الإعلامي؛ وذلك بعد توجيه عدد من الاتهامات لهم بمخالفات مهنية، وكان آخرهم الإعلامي تامر أمين، والإعلامية مي حلمي.


 تامر أمين
تردد اسم الإعلامي تامر أمين، بل وتصدر مؤشرات البحث على جوجل عقب تصريحاته الأخيرة ضد أهالي الصعيد، بسبب مشكلة أزمة الزيادة السكانية التي تواجهها مصر.

وفور تصاعد الأزمة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والهجوم الكبير بسبب تصريح الإعلامي المخالف للمهنية، قررت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقف برنامج الإعلامي تامر أمين ومنع ظهوره في وسائل الإعلام لمدة شهرين، وإحالة البلاغات المقدمة للمجلس إلى النائب العام.




 مي حلمي 

ولم تكن حالة الإعلامي تامر أمين هي الوحيدة هذه الأيام، فبعد أزمة الإعلامي بساعات شهد الوسط الإعلامي حالة أخرى أيضا وهو تصريح الإعلامية مي حلمي في برنامجها ضد نادي الزمالك.

وتعود بداية أزمة مي حلمي إلى ما نسبه البرنامج من تصريح لوليد صلاح عبداللطيف نجم الزمالك، وذلك بشأن تجديد تعاقد فرجاني ساسي مع الفريق الأبيض، حيث تضمن محتوى التصريح على لسان "عبد اللطيف" أنه قال: "لو نادي الزمالك طلب مننا فلوسنا وبوكسراتنا علشان نجدد لفرجاني إحنا تحت أمر الزمالك".

وظهر نجم الزمالك السابق على شاشة الحدث اليوم، من خلال برنامج الحكم، وحدث صدام شديد بينه وبين مي حلمي مقدمة البرنامج، وواجهته بالتصريح المنسوب إليه، وأكد بأنه لم يتحدث نهائيا بهذا التصريح ومن الصعب قول ذلك الأمر.

وتطرق عبد اللطيف لسؤال ضيف الحلقة الصحفي محمد الدكر، بشأن التصريح المنسوب إليه ولكن قاطعته مي حلمي وطلبت منه أن يكون الحديث معها لأنها صاحبة البرنامج وليس الضيف، وحدثت مناوشات بسيطة بين الثنائي، وتستكمل المكالمة بعد ذلك من أجل إظهار الحقائق.

وأكد وليد صلاح عبد اللطيف أن تصريح "البوكسرات" لم يخرج منه على شاشة الزمالك نهائيا ومن الممكن أن تكون الصورة المنشورة مفبركة أو غير صحيحة وأنه يرفض من الأساس قول هذا التصريح أمام الشاشات احتراما لجميع المشاهدين.


والتي على إثرها أعلن مجلس إدارة قناة "الحدث اليوم" عن إيقاف مي حلمي، مذيعة برنامج "الحكم" بالقناة، وتجميد البرنامج لمدة أسبوع وإحالتها للتحقيق عما بدر منها في الحلقة.




 ريهام سعيد 

وهناك حالات مشابهة لوقف عدد من المذيعين ووقف برنامجهم بسبب المخالفات المهنية التي ارتكبوها في البرامج الخاصة بهم والتي منها أيضا الإعلامية ريهام سعيد، والتي صدر ضدها قرار من المجلس الأعلى للإعلام بوقفها عن العمل ووقف برنامجها  قناة النهار بسبب حلقة "رحلات صيد الحيوانات البرية" وتضمنت الحلقة تعذيب للحيوانات.



وفي السطور التالية نوضح أبرز بنود ميثاق الشرف الإعلامي وهي:


1-الالتزام بالدقة والأمانة والصدق وإسناد الأخبار والمعلومات إلى مصادرها الأصلية.

2- الالتزام بالموضوعية في التناول والتوازن في عرض وجهات النظر وعدم تغليب المصالح الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية.

3- عدم تحريف ما يبث، وتجنب استغلال التقنيات والأساليب الفنية المختلفة في تضليل الجمهور.

4- التحقق مما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل بثها.

5- احترام آداب الحوار الإعلامي.

6- الالتزام بعدم استخدام ألفاظ أو عبارات أو صور تتنافى مع الآداب العامة.

7- عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة للمواطنين.

8- عدم بث الأفكار والمفاهيم الخاطئة التي تروج للدجل والشعوذة والخرافات.

9- الامتناع عن بث ما يؤذي أو يكرس ثقافة العنف والكراهية.

10-عدم إبداء الرأي فيما يخص القضايا المعروضة أمام القضاء وعدم التعليق على أحكامه.

11- الالتزام بحق الرد والتصحيح.

12- التمييز والفصل بين المواد الإعلامية والإعلانية.

13-عدم الحصول على هبات أو هدايا من أي جهة في الداخل أو الخارج.

14- عدم عرض الجريمة بطريقة تثير التعاطف أو تدعو إلى التقليد مع احترام حقوق المتهم حتى تثبت إدانته.

15- توخي الدقة في اختيار الضيوف ومراعاة التخصص والكفاءة.

16- يكفل الميثاق حرية التعبير والإبداع في إطار من المهنية والمسؤولية. 
Advertisements
الجريدة الرسمية