رئيس التحرير
عصام كامل

أخبار العالم: الكنيست يكتب نهاية حكم نتنياهو ويمنح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة.. والسعودية تسمح للمرأة التسجيل في الحج دون محرم

نتنياهو
نتنياهو
شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث المهمة التي رصدها قسم خارج الحدود ببوابة "فيتو".

وجاءت أبرز الأخبار المنشورة كالتالي:

السعودية

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية الاشتراطات وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام، وسمحت الشروط للمرأة التسجيل دون محرم "مع عصبة النساء".

المسار الإلكتروني
وتضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: "أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة (محصن - محصن جرعة واحدة - محصن متعاف، والخلو من الأمراض المزمنة).

الحكومة الإسرائيلية

صوت البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، اليوم الأحد، لصالح منح الثقة لـ"حكومة التغيير" المعارضة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكانت قد شهدت جلسة البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، مساء اليوم الأحد، حالة من الفوضى وتبادل الشتائم، خلال تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة، برئاسة نفتالي بينيت.

وذكرت "القناة العبرية الـ13"، مساء اليوم الأحد، أن جلسة الكنيست اليوم كانت عاصفة، وشهدت حالة من الفوضى العارمة، نتيجة لمقاطعة بعض أعضاء الكنيست لخطاب نفتالي بينيت، واتهامه بـ"الكذب والاحتيال والوقاحة"، أثناء ألقاء خطاب التنصيب.

طائرة مسيرة
أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأحد، أن طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها الحوثيون من اليمن باتجاه المملكة سقطت على مدرسة في منطقة عسير دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.

وزير الخارجية
يتوجّه وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم، إلى العاصمة القطرية الدوحة حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بشأن التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية في أعقاب التوقيع على "بيان العُلا" في 5 يناير 2021، والتطلع إلى اتخاذ مزيد من التدابير خلال الفترة المُقبلة لدفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية بما يُحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

السودان
تم إعفاء ولاة شمال وغرب دارفور والنيل الأزرق من مناصبهم تنفيذا لاتفاق جوبا للسلام، في خطوة هامة وجادة نحو تحقيق السلام الداخلي في السودان.
الجريدة الرسمية