رئيس التحرير
عصام كامل

أحدث ابتكارات الصعيد.. فانوس الخطوبة بالاسم والصورة.. هاني خيري: هدفنا نشر المحبة.. ونعمل ليل نهار لتلبية طلبات الزبائن | فيديو وصور

أحدث ابتكارات الصعيد..
أحدث ابتكارات الصعيد.. فانوس الخطوبة بالاسم والصورة
عند الدخول إلى أحد الحواري الضيقة بمحافظة قنا وتحديدا إلى ورشة المحبة بمركز قوص، تجد خلية نحل تعمل ما بين طباعة وتركيب الفوانيس لتوزيع الطلبات علي الزبائن.. ورشة ذات طابع صعيدي تغلب عليها أواصر المحبة والود بين جذور هذا الوطن.






ورشة هاني خيري ابن مركز قوص جنوب محافظة قنا، لصناعة مجسمات المساجد والكنائس وصناعة فوانيس شهر رمضان الكريم، هذا المكان الذي اشتهر منذ أكثر من 5 سنوات تقريبا.





فانوس الخطوبة

يقول هاني: إننا نبتكر في كل عام الجديد من الاشكال للفوانيس وخلال العام الماضي كان اشكال الكارتون "بكار وبوجي وطمطم" اما هذا العام وجدنا فكرة جديدة خاصة للمقبلين علي الزواج وهي صناعة الفانوس بهلال واخر الفانوس درج يوضع فيه هدية الخطيب وكل شخص بحسب مقدرته وهنا في الصعيد الذهب .

وأشار "هاني" الي أن ها الشكل وجد ترحيب كبير من قبل الاهالي وخاصة العرسان الجدد او المقبلين علي الزواج .





صورتك واسمك
وأكد "هاني" أنه تم ابتكار أشكال جديد للفانوس للاطفال وهي أن يضع الاب او الام صورته واسمه علي الفانوس قائلا "يأتي بالاسم والصورة ويتم طبعهم وهذا يكون قبل التسليم بيوم او انثنن" .

وتابع: بالنسبة لصور البنات او السيدات هنا يوجد معنا متخصص لهذا الامر خوفا علي سرية هذا الامر وخاصة هنا في الصعيد والسيدة هي التي تتولي العمل والحديث معهم.

خلية النحل 
وعند الدخول الي الورشة تجد العديد من العاملين منهمكين في العمل لا يلتفت شخص الي اخر بسبب زخم العمل والاستعداد للتسليم قبل رمضان وهو ما يضطرهم للعمل حتي يوم الاحد.

وقال "هاني" إننا نتابع العمل بشكل كبير خصوصا في الايام القليلة التي تكون قبيل قدوم شهر رمضان الكريم وحتي أن البعض يضطرنا للعمل بسبب ظروف الحظر والإغلاق الساعة العاشرة الي العمل يوم الأحد فهذا بالنسبة لنا موسم.

وأشار "هاني" إلى أن العمل يبدأ من الساعات الاولي للصباح ويستمر حتي في اوقات الظهيرة أو القيلولة ونواصل الليل بالنهار في البيت حتي ننهي طلبات الزبائن.





الاسعار 
وعن الأسعار، قال "هاني" إننا نراعي ظروف الجمعي في مثل هذه الظروف وهنا تبدأ الاسعار من 10 جنيهات وحتي 200 جنيه وهذا بحسب طلب الزبون.

ونوه "هاني" الي أن الصعيد هنا يوجد فيها طبقات مختلفة وكل طبقة لها طبيعة خاصة ولكن هنا الجميع يريد اسعاد اطفاله خاصة أن الموسم يأتي مرة واحدة في السنة .

حسب طلب الزبون
قال "هاني" أن شقيق زوجتي هو الذي يقوم بالتصميم لكل الانواع الموجودة هنا علي الطاولة ولكنه يختار بالطبع ما يتناسب مع طبيعة مجتمعنا وخاصة هنا في الصعيد ولكن اذا كان لدي شخص تصميم معين لا مانع ولكن يكون بطلب منه وكمية فليس معقول عمل قطعة واحدة فقط الا للصورة والاسم فقط .

ولفت "هاني" الي أن الاشكال والعمل منذ أن بدأنا فيه منذ عدة سنوات يسيير بخطي معتدلة ومع وباء كورونا كنا متخوفين ولكن الامر كان يسير علي طريق جيد ونشكر الله علي ما وهبنا ونأمل أن يكون لدينا ماكينة أخري ونبدع في مزيد من الاشكال والاعمال .





"كلنا بنشتغل مع بعض"

وأكد أحمد هاني ، صاحب محل ، أننا نتعال مع العم "هاني" منذ عدة سنوات ولام نلحظي يوما اي فرق في التعامل مع مسلم او مسيحي بل علي العكس هنا الجميع يعمل يدي بيد لانجاز العمل .

وأشار "أحمد" الي أن التعامل مريح جدا ونجد لديه تصميمات غير موجودة في اي مكان ويقوم بعمل اي شئ مخصوص بحسب الطلب ولكن المسجمات لافرق فيها والجميع هنا يعمل يد بيد مع بعضه كخلية نحل لانجاز العمل .
الجريدة الرسمية