Advertisements
Advertisements
الأحد 20 يونيو 2021...10 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هل صلاة العشاء بعد منتصف الليل قضاء؟

دين ودنيا download (75)
صلاة العشاء

ثناء الكراس

أحيانا تحول الظروف دون صلاة العشاء في موعدها فهل صلاتها بعد منتصف الليل قضاء وما حكمها؟


يجيب الدكتور عبد اللطيف عامر الأستاذ السابق بكلية الشريعة جامعة الزقازيق فيقول: الأصل في توقيت الصلوات المفروضة قول الله تعالى في كتابه الكريم "فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون".



وقد ورد عند بعض المفسرين فى قوله تعالى "حين تمسون" إن المراد بذلك صلاة المغرب والعشاء.


كما بينت السنة النبوية الشريفة اوقات الصلاة حين صلى الرسول صلى الله عليه وسلم المغرب حين غربت الشمس وأفطر الصائم ثم صلى العشاء حين غاب الشفق والمقصود بالشفق هو البياض الذى يظهر فى السماء بعد ذهاب الحمرة التى تعقب غروب الشمس.


العشاء عند الشافعية 


ولقد صلى الرسول صلى الله عليه وسلم العشاء مرة اخرى حين ذهب ثلث الليل ثم قال ( التفت الى جبريل وقال يامحمد "هذا وقت الأنبياء من قبلك ".


وقد ذهب الشافعية الى ان العشاء سبعة اوقات ..وقت فضيلة وهو اوله ، ووقت اختيار الى ثلث الليل او نصفه لحديث يقول (لولا ان اشق على امتى لأخرت العشاء الى نصف الليل ) ووقت جواز بلا كراهة الى طلوع الفجر الاول ووقت كراهة الى طلوع الفجر الثانى ، ووقت حرمة  ووقت ضرورة ووقت عذر.


وقت الصلاة عند المالكية 


والمشهود فى مذهب المالكية ان آخر وقت العشاء هو ثلث الليل ، ثم يكون الوقت بعد ذلك الى طلوع الفجر ، وقت ضرورة كأن يكون مريضا شفى من مرضه ، أو حائضا أو نفساء طهرن.


الا ان هناك رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اول وقت العشاء حين يغيب الشفق وآخره حين يطلع الفجر ، فثبت ان الليل كله وقت للعشاء كما كتب عمر لأبى موسى فقال " أوصل العشاء " اى الليل فى اى وقت من الليل. 


الوقت المستحب 


وبناء على هذا فإن الوقت المستحب فى صلاة العشاء  هو الى ما قبل ثلث الليل او نصفه والتأخير الى النصف مباح والى ما بعد النصف مكروه 
ولكن لا يقال للمصلى بعد منتصف الليل إن صلاته قضاءلأنه قد أداها فى وقت من أوقاتها.. وان كان قد ترك وقت الاستحباب وهو اداء الصلاة لوقتها ، لقوله تعالى : " ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements