رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من شمائل الرسول الكريم في العيد

المسجد النبوى بالمدينة
المسجد النبوى بالمدينة
العيد مأخوذ من العود مرة بعد مرة واعيادنا الإسلامية تأتي مباشرة بعد الانتهاء من موسم طاعة وأداء فريضتي الصوم والحج، فيمن الله تعالى على عباده المسلمين برضاه ورضوانه على ما قدموه خلال هذه المواسم المباركة من جلائل الأعمال من صيام وقيام وزكاة وحج إلى بيت الله.


 ويأتي عيد الفطر مباشرة بعد انتهاء الصوم، وسمى بيوم الجائزة يجازي به الله عباده بعفوه ورحمته، وسمى أيضا بيوم الفرحة بإتمام نعمة الصيام.

التطيب والخروح للصلاة 

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحيي ليلة العيد بالطاعة والعبادة، وكان يوقظ أهله للخروج إلى صلاة العيد بعد أن يغتسل ويتطيب ويلبس الجديد، ويفطر قبل الخروج على تمرات.
 
إقرار اللعب 

ولعل من عظيم فرحه بالعيد أنه كان يقر اللعب فيه فلا حرج للصغير والنساء والشباب من اللعب فى حدود ما يقره الإسلام الحنيف، فدعا زوجته عائشة يوم العيد أن تخرج لمشاهدة بعض الأحباش وهم يلعبون بحرابهم بالقرب من المسجد.

 تهنئة أبناء المسلمين 

وكما ذكر الصحابة أن رسول الله كان يخرج إلى الصحراء في صبيحة العيد للصلاة، ومن عادته أنه إذا خرج إلى المصلى في ذلك اليوم أن يعود من غير الطريق الذى خرج منه حتى يتسنى له صلى الله عليه وسلم أن يسلم وأن يهنئ أكبر عدد من أبناء المسلمين فى ذلك اليوم، إلا أنه لم يثبت عنه أنه زار قبرا فى ذهابه وإيابه مع وقوع المقابر فى طريقه.

زيارة الأهل وذوي الأرحام 

كان صلى الله عليه وسلم وصحابته الأكرمين يحرص على زيارة الأهل والأقارب وذوى الأرحام فى تلك الأيام المباركة لتهنئتهم بالعيد وإدخال السرور عليهم ما استطاع، وفى الحديث الصحيح انه عليه السلام قال: (عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليهم بالنواجز، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة).

الإحسان إلى اليتيم 
 

كان رسول الله يكثر من الخير فى يوم العيد بإدخال السرور على الأيتام والفقراء والمساكين وكان يسعد بتقبيل اليتيم والعطف عليه وقد وجه الله تعالى رسولنا الكريم فى بداية الدعوة إلى الرفق باليتيم فقال تعالى فى سورة الضحى (فأما اليتيم فلا تقهر ).

وروى عبد الله ابن المبارك عن ابى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال "خير بيت فى المسلمين بيت فيه يتيم يحسن اليه ن وشر بيت فى المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه".


وعن عمر ابن الخطاب رضى الله عنه (ان اليتيم اذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن ، يقول تعالى لملائكته : يا ملائكتي من أبكى هذا اليتيم الذى غيب ابوه فى التراب ،فتقول الملائكة أنت اعلم، فيقول تعالى انى اشهدكم على ان ارضيه يوم القيامة.


هذه مقتطفات من عادات وشمائل الرسول صلى الله عليه وسلم فى العيد وعلينا أن نلتزم بها، ففى سنة الرسول اسوة حسنة حتى يسعد مجتمعنا بأدائها حاضره ومستقبله.
Advertisements
الجريدة الرسمية