رئيس التحرير
عصام كامل

مفتي الجمهورية: الرحمة وردت 250 مرة في القرآن الكريم

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام
قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن الرحمة وردت 250 مرة فى القرآن الكريم، موضحا أن مجتمعا بلا رحمة أو تكافل يعني أن هناك قلوبا أصبحت جافة.



البسملة


وأضاف خلال لقائه ببرنامج "نظرة" تقديم الإعلامي حمدي رزق المذاع على فضائية "صدى البلد" أن كل عمل لا يبدأ بالبسملة فهو بدون بركة، موضحا أن الرسالة الإلهية الذي أوعز به الشرع هو أن يكون الإنسان في قلبه رحمة، الراحمون يرحمهم الرحمن.


الرحمة

وأوضح أن الله خلق الرحمة 100 جزء وأمسك عنده 99 جزءا، وأنزل جزءا واحدا، فقط إلى الخلائق، حتى أن الدابة لا ترفع حافريها عن وليدها خشية أن تصيبه، فهذا جزء من جزء الرحمة الذى نزل إلى البشرية.


وأشار إلى أن الرسول رحمة لكل مخلوق على وجه الأرض، فالرسول هو المفسر الذى وضح مقصود الله من الرحمة، فلا يوجد من هو أرحم من الرسول على وجه الأرض.


السنة النبوية


واستشهد بالحديث الشريف وهو القائل عن نفسه : (إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ)، لافتا إلى أن رحمة الرسول تتسع إلى كائنات الأرض، موضحا أن الرحمة متجذرة فى السنة النبوية.

ولفت إلى أنه يجب على الجميع أن يطمع فى رحمة الله، وهناك شروط لهذا الطمع بأن يكون مخلصا ومطيعا وتابعا للسيرة النبوية وغيرها من الأعمال الصالحة.


كان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- أكد أن الشريعة الإسلامية تضع الأيتام في مكانة ومنزلة خاصة، وتدعو دائمًا إلى رعايتهم والقيام على قضاء حوائجهم وتقديم كافة أشكال الرعاية لهم؛ للتخفيف عنهم وإشعارهم بالحب والحنان المحرومين منه باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع، وأنه ينبغي علينا أن نُشعر اليتيم بوجودنا ليس في أبريل فحسب بل طوال أيام العام.
 

وقال مفتي الجمهورية في كلمته اليوم الجمعة، بمناسبة الاحتفال بـ"يوم اليتيم" في مصر والعالم العربي، الذي يوافق الجمعة الأولى من شهر أبريل من كل عام: إن تخصيص يوم للاحتفال بالطفل اليتيم في مصر والعالم العربي هو رسالة لجميع الأيتام بأن المجتمع لا ينساهم، وأنهم جزء لا يتجزأ منه، كما أن الشريعة تجعل رعايتهم وتلبية مطالبهم من مقاصدها.


وأضاف: "لقد خص الإسلام من يمسح على رأس يتيم بالثواب العظيم والأجر الكبير من الله عز وجل، فما بالنا بمن يقوم بزيارته باستمرار ولا ينقطع عنه، ويرعى شئونه ويدخل الفرحة والسرور علي قلبه؟! ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن جاءه يشكو قسوة قلبه: «امسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين» رواه أحمد.


يوم اليتيم 
 
ودعا مفتي الجمهورية إلى اتخاذ الاحتفال بـ"يوم اليتيم" منطلقًا لترسيخ نهج يقوم على إكرام اليتامى والإحسان إليهم ورعايتهم رعاية كاملة، وإدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم.
 
وأوضح  المفتي أن الأطفال الأيتام لهم حق أصيل على المجتمع بكل أفراده وطوائفه، وليس ذلك مقتصرًا على الجمعيات والمؤسسات الخيرية فحسب، داعيًا الأسر المصرية إلى زيارة الأيتام طوال العام من أجل التخفيف عنهم وإدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم، خاصة أن دور رعاية الأيتام تفتح أبوابها طوال العام وليس يومًا واحدًا فقط.
الجريدة الرسمية