رئيس التحرير
عصام كامل

ما هو التردد وكيفية تجنبه من وجهة نظر الدين؟

الشيخ خالد الجندى
الشيخ خالد الجندى
مشكلة التردد من المشاكل النفسية التى يجب ان نتخلص منها ،والتردد صفةتنفى عن الانسان الارادة والقيادة وحسن اتخاذ القرار ، والتردد معناه عدم الحسم وهو يؤثرعلى حياة الانسان الاسرية والعملية والايمانية فكيف يمكن تلافى التردد و القلق من وجهة نظر الدين؟.


أجاب الداعية الاسلامى خالد الجندى قائلا:

الاسلام يرفض التردد جملة وتفصيلا ،فإذا كان الانسان مسلما وجب عليه عدم التردد فى كل ما يأتيه من الله عز وجل دون تردد اوتذبذب ، لذلك نرى صفة التردد عند المنافقين ومن هنا تعددت انواع الكفر واكثرها يخرج من الملة ونوع واحد من الكفر لا يخرج من الملة وهو كفران النعمة.

قال الله تعالى : (وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ) النحل .

فالاستهزاء بالله عز وجل من خلال طرفة او نكتة ، والتكذيب ان يكذب أمرا جاء به القران الكريم ، أو يعرض الانسان عن القران قال تعالى فى سورة الاحقاف (والذين كفروا عما أنذروا معرضون )
أما النفاق ونقصد به التردد فهو صفة المنافقين ، لأن المنافق دائما غير مستقرعلى عقيدة واحدة ولا يحب ان يكون على عقيدة واحدة  وقال تعالى (ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال اننى من المسلمين ).

خالد الجندى: حرب الطلاق بين الأزواج بارودها الأطفال | فيديو

والتردد صفة لا تتناسب مع المسلم وتدبر قوله تعالى حيث نرى جدية اتخاذ القرار (قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين )الانعام 
ومن هنا ندرك قول الله تعالى لنبيه يحيى (يا يحيى خذ الكتاب بقوة) ومن هنا فإن اشباه الرجال لا يصلحون للدعوة الاسلامية.
 
وقد تحدث القرآن بإعجاب عن الشباب فقال (انهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى )وحتى لا يحدث عندهمتردد قال (وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السموات والارض لن ندعومن دونه إلها لقد قلنا إذا شططا ) فهذا هو الايمان اليقين .

وإن عاقبة التردد فى الدنيا وبال وفى الاخرة وخسارة ولذلك كانت هناك الاستخارة قبل الاقدام على اى أمر مهم .والنفاق هو الرداء الطبيعى لجسدالتردد او الوعاء الطبيعى لطعام التردد .

وقال تعالى فى شأن المنافقين (ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله الا قليلا مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ، ومن يضلل الله فلن تجدله سبيلا ) النساء.
الجريدة الرسمية