رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما حكم الفحص المهبلي في نهار رمضان وهل يفسد الصوم؟.. الأزهر يجيب | فيديو

فيتو
ورد سؤال إلي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تقول فيه صاحبته "ما حكم عمل الفحص المهبلي في نهار رمضان، وهل يفسد الصوم".


ومن جانبه أوضح الشيخ حسين مجاهد عضو لجنة الفتوى بالمجمع أن الأفضل أن يكون الفحص المهبلي ليلًا في رمضان خروجًا من الخلاف.

وأضاف " مجاهد" خلال الفيديو الذي نشرته الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" :" أن المرأة إذا اضطرت لعملة خلال نهار رمضان، فصيامها صحيح على مذهب المالكية".

وأوضح عضو لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية أن المرأة إذا أخذت برأي المالكية فلا حرج عليها لأن من ضوابط الفتوى في حالة العسر الأخذ بالأيسر ولا ينكر على من يختلف فيه.



حكم إزالة الشعر الزائد 
كما ورد سؤال إلي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تقول فيه صاحبته" ما حكم إزالة الشعر الزائد من الجسد في نهار رمضان وهل هذا يبطل الصيام؟".

ومن جانبها قالت أميرة سعد إحدى واعظات الأزهر الشريف، إن الإسلام قد أمر وحس على النظافة والطهارة والتزين، واستشهد بقوله تعالى " يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

وأضافت " أميرة" خلال الفيديو الذي نشره المجمع عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك"  أن جمهور العلماء اتفقوا على أن إزالة الشعر في نهار رمضان لا تؤثر على الصوم مطلقًا، لأنها ليس من المفطرات لا حكمًا ولا عرفًا.

وأوضحت الواعظة في الأزهر الشريف، أنه لا حرج على المرأة في إزالة الشعر الزائد عن الوجه أو الجسد في نهار رمضان، ولا يؤثر على صحة الصيام.

حكم ترك وجبة السحور
كما ورد سؤال إلي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تقول فيه صاحبته " هل آثم إذا تركت السحور في رمضان، مخافة الزيادة في الوزن، خاصة إني أنام بعد الفجر مباشرًا؟".

ومن جانبها أوضحت سارة سلطان، إحدى واعظات الأزهر الشريف، أن السحور سنة و أمر مستحب عن النبي - صلى الله عليه وسلم- فمن فعله أخذ الأجر والثواب ومن تركه فقد حرم نفسه من الأجر والثواب. 

وأضافت "سارة" خلال الفيديو الذي نشره مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك" أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال " تسحروا فإن في السحور بركة" والأمر في الحديث من باب الندب وليس الوجوب.

وأوضحت الواعظة بالأزهر الشريف أن ترك السحور لا يؤثر على صحة الصيام، لأنه ليس ركن أو واجب من واجبات الصيام، موجهة نصيحة للسيدات في رمضان قائلة:" عليكي أن تغتنمى رمضان في ذكر الله سبحانه وتعالى، وقراءة القرآن، وأن تمتثلي إلى قول النبي - صلى الله عليه وسلم- من صلى الفجر ثم قعد يذكر الله سبحانه وتعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان كأجر حجة وعمرة تامة وكررها ثلاث مرات". 
Advertisements
الجريدة الرسمية