Advertisements
Advertisements
السبت 15 مايو 2021...3 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ما حكم الشرع في صيام تارك الصلاة؟ دار الإفتاء تجيب | فيديو

دين ودنيا Screenshot_2
الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء

مصطفى جمال

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه: ما حكم صيام من لا يصلي؟

ومن جانبه أوضح الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الصوم فريضة وركن من أركان الإسلام، وكذلك الحال بالنسبة إلى الصلاة التي هي ركن وفريضة من هذا الدين.


وأضاف "وسام" خلال الفيديو الذي نشرته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أن الصوم والصلاة لا يغني أحدهما على الآخر، فمن صام وحقق شروط الصوم فإن صومه صحيح.

حكم صوم تارك الصلاة 

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن عدم صلاة الشخص في هذه الحالة قد يكون مانعًا، من قبول العمل أو نقص الثواب أو نحو ذلك، لكن صومة يكون صحيحًا ويكون قد أدى فريضة الصيام ومسألة الأجر بيد الله سبحانه وتعالى وحده وعلى هذا الإنسان أن يسارع ويبادر بالتوبة عسى الله أن يتقبل منه.



مراتب الصائمين 

كما ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه: ما مراتب الصوم والصائمين؟

ومن جانبه أوضح الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدر الإفتاء أن العلماء تكلموا عن هذا المعنى وأشاروا إليه وأن الصوم على ثلاث مراتب.

وأضاف "ممدوح" خلال الفيديو الذي نشرتة الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": إن هذه المراتب هي مرتبة صوم العوام، ثم الخواص، ثم خواص الخواص.

ولفت إلى أن صوم العام هو الذي يكتفي صاحبة بتحقيق الأركان والشروط الخاصة بالصيام، من خلال التزامه بالابتعاد عن مفطرات الصيام من طلوع الفجر إلى أذان المغرب.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن المرتبة الثانية للصيام هى صوم الخواص، وهو الذي يلتزم بنفس ما التزم به صوام العام بالإضافة إلي أنه يجتهد ألا يقع في معصية أثناء الصيام، حتى لو كانت هذه المعصية لا تبطل الصوم.

ونوه إلى أن بعد ذلك تأتى المرتبة الثالثة في الصيام وهو صوم خواص الخواص، وهى التى يلتزم فيها صاحبها بالشروط والأحكام الخاصة بالصيام، كما أنه يجاهد أن يخلي صيامه من المعاصي والذنوب.

كما أن يحاول أن يتخلى عن المكروهات كما يمكن أن يتخلى عن كثير من المبيحات وهكذا فيظل يرتقى حتى يكون صومه عن كل ما سوى الله.

مراتب الصيام 

ومن جانبه أوضح الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف الشريف، الفرق بين الثلاثة أنواع.

وقال "جمعة" إن هذه المصطلحات تخص السادة الصوفية، ويعنى صيام العوام هو الالتزام بالامتناع عن الأكل والشرب وشهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وأن يحافظ الإنسان على نفسية من المغريات طوال الشهر المبارك.

وأشار إلى أن صوم الخواص يختلف عن صوم العوام لأنه الإنسان يصوم فيه عن ترك المباحات لله رب العالمين ويوجه ذلك بالنية، فيصوم عن الخلق بحيث لا يعتمد ولا يستعين إلا بالله عز وجل.

وأضاف "جمعة" خلال الفيديو الذي نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك": "أن صوم خواص الخواص وهو الصوم عن "السوى" وهو كل شيء ما سوى الله وهو يحتاج إلى قرب من الله ومزيدًا من العبادة والتأمل والتدبر.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements