رئيس التحرير
عصام كامل

ما حكم الاستمناء في نهار رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب

فيتو
ورد سؤال إلي دار الإفتاء يقول فيه صاحبه "ما حكم الاستمناء في نهار رمضان"، ومن جانبه أوضح الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الاستمناء هو استدعاء خروج المني وهذا يحدث في اليقظة بعمد، وحدوثه في نهار رمضان يبطل الصوم لأنه قضاء شهوة.


وأضاف "فخر" في الفيديو الذي نشرتة الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": إن الفقهاء فرقوا بين أمرين عند وقوع الإنسان فى هذا المحظور الأول وهو الاستمناء والثاني وهو العلاقة الزوجية.

حكم الاستمناء في نهار رمضان
وأوضح أمين الفتوى أن الفقهاء سموا الاستمناء أنه قضاء شهوة غير كاملة، وسموا العلاقة الزوجية قضاء شهوة كاملة، وقالوا إن قضاء الشهوة الكاملة الذي يكون بالعلاقة الزوجية يوجب القضاء والكفارة معَا، بحيث يصوم يوم قضاء عن اليوم الذي أفطر فيه، كما أنه يكون عليه صيام ستين يومًا كفارة عن هذا الفعل، فإن لم يستطيع فيطعم ستين مسكين.

ولفت "فخر" إلي أنه في حالة الاستمناء يكون على الشخص القضاء فقط، وهو صيام يوم عن عوضًا عن اليوم الذي أفطر فيه، موضحًا أن مسالة معرفة الإنسان من عدمه لجزاء هذا الفعل فمردها إلى الله سبحانه وتعالى.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء أن على الإنسان أن يسأل ويتحرى عن أحكام الصيام ومعرفة الأشياء التى تفسد وتبطله حتى لا يقع فيها، ويستعد لصيام شهر رمضان قبل دخوله.



حكم جماع الزوجين في رمضان 
كما ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه حكم " ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟" وجاء رد الدار على هذآ السؤال كالتالي:

جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان جائز شرعًا، ما لم يكن هناك عذر شرعي كالحيض والنفاس، قال تعالى: {أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسٞ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسٞ لَّهُنَّۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٰٔنَ بَٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِ} [البقرة: 187].

قال الجصاص في «أحكام القرآن» (1/ 237) عند تفسيره للآية السابقة: «فَأَبَاحَ الْجِمَاعَ وَالْأَكْلَ وَالشُّرْبَ فِي لَيَالِي الصَّوْمِ مِنْ أَوَّلِهَا إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ».

وعليه فجماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان جائز شرعًا، إذا لم يكن هناك عذر شرعي يمنع الجماع كالحيض والنفاس.

حكم الفحص المهبلي في نهار رمضان
كما ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تقول فيه صاحبته "ما حكم عمل الفحص المهبلي في نهار رمضان، وهل يفسد الصوم".

ومن جانبه أوضح الشيخ حسين مجاهد عضو لجنة الفتوى بالمجمع أن الأفضل أن يكون الفحص المهبلي ليلًا في رمضان خروجًا من الخلاف.

وأضاف "مجاهد" خلال الفيديو الذي نشرته الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "إن المرأة إذا اضطرت لعملة خلال نهار رمضان، فصيامها صحيح على مذهب المالكية".

وأوضح عضو لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية أن المرأة إذا أخذت برأي المالكية فلا حرج عليها لأن من ضوابط الفتوى في حالة العسر الأخذ بالأيسر ولا ينكر على من يختلف فيه.
الجريدة الرسمية