Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ما حكم ارتداء الحجاب في رمضان فقط؟.. دار الإفتاء تجيب

دين ودنيا خلع الحجاب
حكم ارتداء الحجاب في رمضان

مصطفى جمال

ورد سؤال إلى دار الإفتاء تقول فيه صاحبته "ما حكم ارتداء الحجاب في رمضان فقط؟"، وجاء  رد الدار على هذا السؤال كالتالي:


على المرأة المسلمة أن تلتزم بالحجاب الشرعي في رمضان وفي غير رمضان، وهو ما كان ساترًا لكل جسدها عدا وجهها وكفيها بحيث لا يكشف ولا يصف ولا يشف عما تحته ولا يكون لافتًا للأنظار مثيرًا للفتن والغرائز.

وشهر رمضان هو شهر توبة وإنابة ورجوع إلى الله تعالى، ويفتح فيه المسلم مع ربه صفحة بيضاء، ويجعله منطَلَقًا للأعمال الصالحات التي تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وتجعله في محل رضاه.

 حكم ارتداء الحجاب في رمضان فقط
وعلى ذلك فعلى المسلم الذي أكرمه الله تعالى بطاعته والالتزام بأوامره في شهر رمضان أن يستمر على ذلك بعد رمضان؛ فإن من علامة قبول الحسنة التوفيق إلى الحسنة بعدها.


حكم الفحص المهبلي في رمضان 
كما ورد سؤال إلي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تقول فيه صاحبته "ما حكم عمل الفحص المهبلي في نهار رمضان، وهل يفسد الصوم".

ومن جانبه أوضح الشيخ حسين مجاهد عضو لجنة الفتوى بالمجمع أن الأفضل أن يكون الفحص المهبلي ليلًا في رمضان خروجًا من الخلاف.

وأضاف " مجاهد" خلال الفيديو الذي نشرته الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" :" أن المرأة إذا اضطرت لعملة خلال نهار رمضان، فصيامها صحيح على مذهب المالكية".

وأوضح عضو لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية أن المرأة إذا أخذت برأي المالكية فلا حرج عليها لأن من ضوابط الفتوى في حالة العسر الأخذ بالأيسر ولا ينكر على من يختلف فيه.

حكم إزالة الشعر الزائد 
كما ورد سؤال إلي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تقول فيه صاحبته" ما حكم إزالة الشعر الزائد من الجسد في نهار رمضان وهل هذا يبطل الصيام؟".

ومن جانبها قالت أميرة سعد إحدى واعظات الأزهر الشريف، إن الإسلام قد أمر وحس على النظافة والطهارة والتزين، واستشهد بقوله تعالى " يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

وأضافت " أميرة" خلال الفيديو الذي نشره المجمع عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك"  أن جمهور العلماء اتفقوا على أن إزالة الشعر في نهار رمضان لا تؤثر على الصوم مطلقًا، لأنها ليس من المفطرات لا حكمًا ولا عرفًا.

وأوضحت الواعظة في الأزهر الشريف، أنه لا حرج على المرأة في إزالة الشعر الزائد عن الوجه أو الجسد في نهار رمضان، ولا يؤثر على صحة الصيام.

حكم ترك وجبة السحور
كما ورد سؤال إلي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تقول فيه صاحبته " هل آثم إذا تركت السحور في رمضان، مخافة الزيادة في الوزن، خاصة إني أنام بعد الفجر مباشرًا؟".

ومن جانبها أوضحت سارة سلطان، إحدى واعظات الأزهر الشريف، أن السحور سنة و أمر مستحب عن النبي - صلى الله عليه وسلم- فمن فعله أخذ الأجر والثواب ومن تركه فقد حرم نفسه من الأجر والثواب. 

وأضافت "سارة" خلال الفيديو الذي نشره مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك" أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال " تسحروا فإن في السحور بركة" والأمر في الحديث من باب الندب وليس الوجوب.

وأوضحت الواعظة بالأزهر الشريف أن ترك السحور لا يؤثر على صحة الصيام، لأنه ليس ركن أو واجب من واجبات الصيام، موجهة نصيحة للسيدات في رمضان قائلة:" عليكي أن تغتنمى رمضان في ذكر الله سبحانه وتعالى، وقراءة القرآن، وأن تمتثلي إلى قول النبي - صلى الله عليه وسلم- من صلى الفجر ثم قعد يذكر الله سبحانه وتعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان كأجر حجة وعمرة تامة وكررها ثلاث مرات". 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements