Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ما الحكمة من قراءة الكهف يوم الجمعة.. والوقت المناسب لقراءتها؟

دين ودنيا 8202014134657532637554
سورة الكهف

محمد صلاح فودة

تمثّل سورة الكهف منهجاً قويماً في حياة المسلم، فهي سبب للسعادة والراحة والطمأنينة كما أنها وقاية للمسلم من فتن الدنيا فالحياة الدنيا فانية وإلى زوال.


ونجدها تذكّر المؤمن بالحياة الآخرة ويوم الحشر والحساب.. والفائز حقاً هو من جعل حياته لله تعالى والتزم الإيمان والتقوى.


والكهف سورة مكية تنتصف القرآن الكريم وهي السورة الثامنة عشرة في ترتيب القرآن الكريم.


وسمّيت بسورة الكهف إشارة لأصحاب الكهف الذين ثبتوا على عقيدتهم، وفرّوا بإيمانهم إلى الله -تعالى- من ظلم الظالمين فآواهم الله عز وجل وحفظهم وشملهم برحمته وعنايته.. فلذلك نجد السورة تركّز على أمر مهم؛ وهو تأسيس العقيدة الإسلامية الراسخة الصحيحة من خلال بيان أثرها العظيم في حياة الإنسان.


فضائل سورة الكهف يوم الجمعة

يُستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. وقد قال بهذا الاستحباب جمهور الفقهاء من الشافعية والحنابلة والحنفية.


جدير بالذكر أن الفضل يثبت عند قراءة كامل السورة يوم الجمعة، وليس الاقتصار على بعضها.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ”.



ويُستحب قراءتها للكبير والصغير والرجل والمرأة والمسافر والمقيم.. حتى الحائض يجوز لها أن تقرأها عن ظهر قلب أو من المصحف بحائل ودون أن تمسّه.. وذلك لعموم الخبر الوارد فيها، والمريض الذي كان يحافظ على قراءتها كل جمعة ثم منعه عذر شديد أو مرض من تلاوتها فإنه يُرجى له نفس الأجر والثواب؛ إذ يُكتب له ما كان يعمل من الصالحات حال عدم مرضه.. وكذلك المسافر.. وهذا من فضل الله ورحمته.


ووردت الكثير من الفضائل لسورة الكهف.. ومنها ما يأتي:


• حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف سبب في العصمة من فتنة المسيح الدجال.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ”.. وكذلك من قرأ آخر عشر آيات منها.


• قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تضيء للمؤمن نورا ما بينه وبين البيت العتيق.. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه وبين البيتِ العتيقِ”.


• قراءة سورة الكهف سبب في نزول السكينة والراحة والطمأنينة على قارئها


وقت قراءة سورة الكهف

ورد أن قراءتها تكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، وعن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بالتحديد ، قال المناوي: فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-.


وقت قراءة سورة الكهف

ذكر العلماء أنها تقرأ في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس.


كما قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة لما رود في فضلها من أحاديث صحيحة.


وأضاف «جمعة» خلال أحد المجالس العلمية، أنه ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها: عن أبي سعيد الخدري، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ».


وأوضح المفتي السابق، الوقت الشرعي لقراءة سورة الكهف، بأن قراءتها تبدأ من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements