رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما اسم الله الأعظم الذى إذا دعي به أجاب؟

الشيخ عطية صقر
الشيخ عطية صقر
يقول الله تعالى "ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها " فأى هذه الاسماء الذى اذا دعا به الانسان استجاب الله له وأى هذه الاسماء اكثر تقربا الى الله ؟

يجيب فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى بالازهر فيقول :


يقول الحق سبحانه وتعالى فى سورة الاسراء :(قُلِ ٱدْعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدْعُواْ ٱلرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ ٱلْأَسْمَآءُ ٱلْحُسْنَىٰ ۚ".

الانسان مخير فى ان يدعو ربه بأى اسم من الاسماء التى ذكرت فى القران الكريم ، ويزيد عددها عن التسعة والتسعين التى ذكرت فى الحديث الذى رواه الترمذى ، وجاء فى فضلها حديث صحيح البخارى ومسلم (من أحصاها دخل الجنة ) .

تسعة وتسعين اسما 
وهناك من الاسماء ما هو أقرب للاستجابة عند الدعاء به وهو اسم الله الأعظم الذى اذا دعى به أجاب ، وإذا سئل به أعطى والراجح من أقوال العلماء انه مؤلف من عدة اسماء بناء على الاحاديث الواردة فيه .

اسم الله الاعظم 
وروى أصحاب السنن أن النبى صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو ويقول : اللهم انى أسألك بأنى أشهد بأنك أنت الله لا إله الا انت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال : "والذى نفسى بيده لقد سأل الله بإسمه الاعظم الذى إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى ".

 كما رووا ايضا انه سمع رجلا يدعو بقوله (اللهم لا اله الا انت المنان بديع السموات والارض ذو الجلال والاكرام ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم : لقد دعا الله بإسمه الاعظم ) .

وفى بعض الروايات أن اسم الله الاعظم موجود فى آية "والهكم إله واحد لا إله الا هو الرحمن الرحيم "وفى فاتحة سورة آل عمران (الله لا اله الا هو الحى القيوم ) رواه ابو داود والترمذى وقال حسن صحيح .

والظاهر من تعدد الروايات ان القاسم المشترك بينها هو توحيد الله سبحانه ، والدعاء بالتوحيد فيه اخلاص وثقة بالله ونفى للشريك عنه ، وتقرير انه لا يستحق أحد سواه أن يلجأ اليه فلابد لكل دعاء ان يصحبه هذا الشعور حتى يكون فى موضع الرجاء للقبول .

الاخلاص لله 
من هنا نرى ان اسم الله الاعظم موجود فى القران ، على أن هناك اسماء لله لم ينزل بها قرآن ، ولم يثبت بها حديث ، فقد جاء فى بعض أدعية النبى صلى الله عليه وسلم (أسألك بكل اسم سميت به نفسك ، أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحدا من خلقك ، أو اسـتأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القران ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء حزنى وذهاب غمى ) رواه ابن السنى عن ابا موسى الاشعرى ، وذكره النووى فى كتابه (الاذكار المنتخبة من كلام سيد الابرار ) .

Advertisements
الجريدة الرسمية