Advertisements
Advertisements
الأحد 13 يونيو 2021...3 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لا تحرم نفسك من ثوابها.. 6 سنن وآداب لصيام رمضان | فيديو

دين ودنيا

مصطفى جمال- عدسة أميرة سيد

أوضح الشيخ كريم القزاز عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أهم سنن الصيام وآدابه، مشيرًا إلي أنه يجب على الإنسان أن يبادر في التوبة إلى الله عز وجل في شهر رمضان،لأن المولى عز وجل قال " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا" وقال أيضًا " وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".


وأضاف" القزاز" لـ " فيتو" أنه يجب على الإنسان أيضًا أن يعزم على قيام شهر رمضان، بجانب الحرص على ختم القرآن الكريم في رمضان، لأنه الشهر الذي تكرم بنزول القرآن الكريم فيه، حيث قال تعالى " شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ".

سنن الصيام 

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن من سنن الصيام أيضًا إفطار الصائمين، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- " من أفطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء" 

وتابع " من سنن الصيام أيضًا هو السحور الذي أمرنا به النبي - صلى الله عليه وسلم- حيث قال " تسحروا فإن في السحور بركة"، بالإضافة إلي الاجتهاد في العبادة في العشر الآواخر من رمضان.

وأكد " القزاز" أن النبي - صلى الله عليه وسلم- كان إذا دخل العشر الآواخر من رمضان أيقظ أهله وأحيا ليله وشد أزره وكان يجتهد في العشر الآواخر لأن فيها لليلة القدر التى هى خير من ألف شهر.

فضل صيام شهر رمضان
ومن جانبه قال الشيخ أحمد خالد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن صيام شهر رمضان، هو ركن من أركان الدين الحنيف، حيث ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- "شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا.

أشار إلي أن المولى عز وجل فرض الصيام على الأمم السابقة لما فيه من فضائل لتهذيب النفس وتطهير الروح، حيث يقول المولى عز وجل " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ. كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، وأن النبي – صلى الله عليه وسلم- ان أخبر أن من فضائل الصيام هو مغرفة الذنوب حيث روى عن النبيى – صلى الله عليه وسلم – قوله " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

وأضاف " خالد" لـ "فيتو" :" أن المولى عز وجل يتقبل دعوة الصائم حيث تكون له دعوة مستجابة، حيث روى عن النبي – صلى الله عليه وسلم- حديث ثلاثة لا ترد دعوتهم منهم – الصائم حتى يفطر-.

كما ان المولى عز وجل يجازي العبد على صيامه بنفسه، حيث قال المولى عز وجل في الحديث القدسي الذي رواه عنه النبي – صلى الله عليه وسلم- " لـ عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزئ به".

أوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن من فضائل شهر رمضان أيضا هو أن المولى عز وجل خصص لهم باب في الجنة اسمة الريان ، لا يدخل منه إلا الصائمون.

كما أخبر بذلك النبي – صلى الله عليه وسلم- كما أن الصيام يشفع للعيد يوم القيام حيث أخبر النبي – صلى الله عليه وسلم- أن الصيام والقرآن يشفعنا للعبد يوم القيامة  
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements